ترجمة: عقيل الامير

جهاز لاسلكي التحكم يوضع داخل الجرح ويقوم بانتاج حرارة قاتلة للبكتريا وهو شكل من اشكال العلاج باستخدام الحرارة حيث يستطيع ان يهزم اكثر الميكروبات مقاومة للادوية وبعد ان يقوم الجهاز بعمله يتحلل وتصبح مكوناته الغير مؤذية للانسجة الحية جزءا من الشخص الذي ساعد على شفائه.

ما ذكر اعلاه ليس حقيقة حتى الان لكنه ليس بعيدا عن المتناول حيث انه بالاضافة الى الالكترونيات القابلة للتحلل استطاع المتخصصون في الهندسة الميكانيكية في الولايات المتحدة من بناء دوائر قابلة للتحلل الحيوي وجامعة للطاقة اضافة الى قيامهم مسبقا بتجارب الكترونيات قابلة للامتصاص على القوارض.

هذا الجهاز اللاسلكي الملائم للنسيج الحي هو خطوة مهمه من اجل بناء الكترونيات متحللة يمكن ان تعمل كـelectroceutical تقوم بادوار علاجية ثم تختفي وهذه الادوار قد تتضمن تحفيز الاعصاب ونمو العظام وتساعد كذلك في شفاء الجروح وتوصيل العقارات والادوية الى الجسم ويمكنها العمل كمضادات حيوية.

يقول جون روجرز وهو مهندس ميكانيك في جامعة ايلينوس ان تلك الاجهزة يمكن ان تعمل في اطار زمني تحدده عملية العلاج ثم تختفي تلك الاجهزة بعد اتمام العملية وفي العام الماضي وصف روجرز عملية تطوير دائرة مصنوعة من السليكون قابلة تماما للذوبان في الماء.
وفي وقت مبكر من هذه السنة استطاع فريقه تصنيع صمامات ثنائية باعثة للضوء صغيرة الحجم يمكن حقنها في الدماغ.
https://i0.wp.com/jcourt.net/wp-content/uploads/2013/05/wireless-power.jpg?resize=386%2C386

الدوائر اللاسلكية التي من المؤمل صنعها مصاغة على طبقة رقيقة جدا من الحرير وتستجيب الى الترددات الراديوية ويقوم الفريق بصنع المكثفات والمقاومات اضافة الى المحثات باستخدام مواد ملائمة للانسجة الحية وقابلة للذوبان في الماء غشاء نانوي من السيليكون يعمل كشبه موصل و مغنيسيوم الذي يلعب دورا مهما في النظم الاحيائية وثاني اوكسيد السيليكون او اوكسيد المغنسيوم كمواد عازلة بينما يستخدم الحرير كركيزة تصاغ عليها الدوائر.

هوائي النظام هو مكون اساسي من اجل استقبال الترددات اللاسلكية المستخدمة لتزويد الجهاز بالطاقة وهو يصنع من وضع المغنسيوم كطبقات على الحرير بينما النسخة الرقيقة جدا التي يبلغ سمكها 500 نانومتر مع هوائي المغنسيوم تذوب بعد ساعتين تماما في الماء منزوع الايونات في درجة حراة الغرفة والنسخة الاكثر سمكا بست مرات يمكن ان تستغرق اياما حتى تذوب.
من اجل اختبار فاعلية هذا الجهاز روجرز وفريقه استطاعوا بناء دوائر جامعة للطاقة تربط الهوائي المصنوع من المغنسيوم والحرير بصمام.
وعندما قاموا بتشغيل جهاز الارسال اللاسلكي الموضوع على بعد متر و80 سم من الجهاز قام الجهاز بتحويل 15 بالمئة من الموجات الراديوية التي استقبلها الى طاقة كهربائية وتم الحصول على ومضات من الضوء بينما تحلل الجهاز عندما وضع في الماء منزوع الايونات.

يقول كريستوفر بيتينغر مهندس البوليمرات في جامعة كارنيجي ميلون ان العمل نفذ بصورة جيدة وهو خطوة مهمه من اجل استحصال انظمة الكترونية قابلة للتحلل الحيوي.
كما لاحظ بيتينغر ان استخدام الراديو كجهاز مزود للطاقة يعني ان الجهاز سوف يحتاج الى هوائي اكبر خصوصا انه سوف يزرع في امكنة عميقة من الجسم
يقول بيتينغر -اعتقد ان الهوائي سيكون المشكلة الرئيسية المتعلقة بالالكترونيات المتحللة واعتقد ان لهذا المشروع تطبيقات كبيرة لكن تحديد نوع الداء ومعرفة الميزة الاساسية للالكترونيات المتحللة سيكون جزءا رئيسيا من اجل استراتيجية اوسع نطاقا.
حاليا روجرز وفريقه يقومون بتجربة جهاز قادر على بث العلاج الحراري في القوارض حيث زرعوا تلك الالكترونيات سريعة الزوال في 100 من الفئران حتى الان تحت الجلد باستخدام كاميرا الاشعة تحت الحمراء.
ويمكن للعلماء مراقبة ما اذا كانت الاجهزة تعمل فعندما تعمل يقوم العلماء برفع درجة الحرارة في موقع الزرع الى بعض الدرجات وحتى الان يقول روجرز انهم لم يلاحظوا اي اثر لالتهابات او تليف او اي رد فعل سلبي طوال فترة الزراعة الجراحية والامتصاص.

electroceutical
اجهزة غير مصممة لاختراق الجسم تبعث اشعة كهرومغناطيسية كشكل من اشكال العلاج خلال انسجة الجسم مثل الحرارة او الكهرباء وحتى الموجات الصوتية او المغناطيسية التي تنقلها هذه الاجهزة ولتلك الاجهزة القابلية على تعزيز قدرة الجسم الطبيعية على الشفاء عن طريق الاستفادة المثلى من عملية النبض الخلوي.

رابط المقال:
http://www.wired.co.uk/news/archive/2013-05/28/dissolving-electronics