هذا الرجل هو إشاعة انتشرت على شبكة الإنترنت مرتبطة برسمة تخطيطية لفنان، يظهر فيها رجل يمتلك عيوناً سوداء قاتمة وحاجبين شديدي الكثافة، شفاه رفيعة وشعر قصيرة منحسر. منذ شهر أكتوبر في العام 2009 ظهرت أعداد هائلة من التقارير حول العالم تتحدث عن ظهور هذا الرجل في أحلام الناس، وعادة ما يوصف كشخص جيد.

أصل الإشاعة

يقال بأن أصل القصة المستنسخة قد ظهرت في موقع thisman.org1 (معناه هذا الرجل) وهو موقع تم إنشاؤه في شهر سبتمبر من عام 2009 من قبل إيطالي متخصص بالتسويق الفيروسي عبر الإنترنت يدعى أندريا ناتيلا (Andrea Natella)، ووفقاً للوصف الموجود على الموقع، فإن هذه الصورة قد تم رسمها من قبل العديد من المرضى النفسيين لطبيب نفسي معروف.

“في شهر يناير من عام 2006 في نيويورك، رسمت مريضة لطبيب نفسي معروف وجه رجل يظهر بشكل متكرر في أحلامها، وقام ذلك الرجل في أكثر من مناسبة بإعطائها نصائح حول حياتها الشخصية. وكانت المرأة تقسم بأنها لم ترى ذلك الرجل يوماً في حياتها. وقد تم نسيان تلك الرسمة بعدها في درج مكتب الطبيب لفترة طويلة قبل أن يلاحظها ويميز ذلك الوجه مريض آخر ليخبر الطبيب بأن ذلك الرجل كان يزوره عادة في أحلامه. وقد ادعى أيضاً بأنه لم يكن قد رأى هذا الرجل يوماً في حياته الواقعية. قرر الطبيب النفسي بعد ذلك إرسال الصورة لعدد من زملائه الذين يشرفون على  مرضى نفسيين يعانون من الأحلام المتكررة. وخلال عدد معين من الأشهر، ميز أربعة مرضى آخرون وجه الرجل وأشاروا لظهوره المتكرر في أحلامهم. وقد أشار جميع المرضى لهذا الرجل بـ هذا الرجل “THIS MAN”.

وقد أصر الموقع أيضاً أنه منذ يناير عام 2006، أدعى حوالي 2000 شخص على الأقل من حول العالم بأنهم قد شاهدوا “هذا الرجل” في أحلامهم، بتقارير كانت قادمة من لوس أنجلوس وبرلين وساو باولو وبكين وروما وبرشلونة وستوكهولم وباريس ونيودلهي وموسكو..إلخ.

انتشار الإشاعة

خلال شهر أكتوبر من عام 2009، انتشرت تلك النسخ الغامضة حول العديد من المدونات مثل (Neatorama،Now Republic,io9) ومنتديات النقاش ومن ضمنها (Yahoo,Q&A   (Facepunc, StraightDope,Forum، وأيضاً في المجتمعات الإخبارية الإجتماعية مثل (4chan Reddit ,Metafilter) حيث نتجت مناقشات مطولة حول صحة تلك الادعاءات الزائفة ومحاولة الكشف عنها. لاحقاً تبع ذلك الأمر العديد من التفسيرات “لهذا الرجل”، بعضها تستند على مفاهيم اجتماعية ونفسية مثل النظرية النموذجية لكارل يونغ أو نظرية الحلم الزائف، فضلاً عن العديد من الادعاءات المنافية للعقل، والأخرى تفيد بأن ذلك الشخص هو ربّان الأحلام  أو  الإله نفسه.

كشف زيف الخدعة

في نفس ذلك الشهر، بدأ بعض الأشخاص بالتحري عن أصل موقع (thisman.org) وتعرفوا على عالم الاجتماع وإستراتيجي التسويق الإيطالي أندريا ناتيلا كمؤسس لهذا الموقع. عرف بعدها بأن ناتيلا يدير وكالة إعلانية بأسم غوريلا للتسويق (Guerilla Marketing) والتي تصمم خدع مخربة وتصنع مشاريع فنية غريبة لإقامة بحوث حول الإباحية والسياسة والإعلانات. تم إمتلاك هذا الموقع لفترة وجيزة من قبل شركة لإنتاج أفلام الرعب تعرف بدار غوست للأفلام (Ghost House Pictures) من أجل الترويج لفيلم قادم بعنوان (This Man2) كتبه وأخرجه المخرج الأمريكي بريان برتينو (Bryan Bertino).

المراجع:

1 http://www.thisman.org/

2 http://www.ghosthousepictures.com/

المصدر:

Retro Hippie, This man, Knowyourmeme.com 2011

حقوق النشر:

حصلت العلوم الحقيقية على موافقة خطية لترجمة هذا المقال من موقع (knowyourmeme) ووفقاً لذلك لا يُمكن نقل او اقتباس او ترجمة أو نسخ هذا المقال دون إذن الموقع المذكور.

مراجعة لغوية: نورس حسن