ترجمة: سعد سيروان

نوستراداموس كان طبيب و عالم فلك فرنسي في القرن السادس عشر. اتباعه المعاصرين يروه كنبي . ويرون ان لتنبؤاته قدرة لاقناع من يدرسها. وأن توقعاته قد تكون غامضة و غير واضحة قبل  الحدث. لكنها واضحة جدا و مقنعة بعد وقوع الحدث اذ كتب نوستراداموس رباعيات من الابيات في 100 مجموعة.غير ان المشككين يعتقدون ان معظم توقعات نوستراداموس مجرد هراء على سبيل المثال:

“سنة 1999 سبعة اشهر من السماء ياتي ملك الرعب العظيم لكي يحيي ملك المغول العظيم قبل وبعد ان يحكم المريخ بالحظ الوفير ” حيث انه لا احد و لا حتى المقربين منه لم يكن لديهم فكرة عن ما يعني بهذا . حتى ١٩٩٩/٧ حيث ان زوجة جون كندي “كارولاين” و اخته “لورين” قد ماتوا في تحطم طائرة في تاريخ 18/7/1999

البعض يدعي ان نوستراداموس قد تنبا بكارثة مكوك الفضاء “جالنجر” في 28\1\1986 بالطبع لم يكونوا على علم انه قام بالتوقع الا بعد ان فات الاوان.

” من البشر 9 يرسلوون بعيدا

بعيدا عن الحساب و المشاورة

ايمانهم سيبحر على

كابا ثيتا لامبدا المتلاشي الميت ”

ثيوكول قام ببعض الاخطاء التي كانت السبب للكارثة و اسمه يحتوي على ث و ك و ل كما جاء بالنبوءة

لكن 7 هم الذين ماتوا وليس 9 اما باقي النبوة فمن الممكن ان تصح في العديد من الاحداث.

المؤمنين الحقيقيين بهذه الخرافة مثل ايريك جيثام يدعي ان نوستراداموس قد توقع قبل اختراع القنابل والصواريخ و الغواصات و الطائرات و قد توقع حدوث حريق لندن العظيم في 1666 و ظهور هتلر و العديد من الاحداث الاخرى.

المشككين يشكون  في ترجمة قصائد نوستراداموس . هكذا قام جيمز راندي و جيتام ب ترجمة اكثر القصائد شهرة لنوستراداموس على اساس انها توقع لظهور هتلر و سيطرته على المانيا (وذلك لتبيان سهولة اشتقاق توقعات من نصوص نوسترداموس)

نسخة جيتام من الترجمة

” الوحوش تنطلق بجوع لتعبر الانهار

الجزء الاعظم من المعركة سيكون ضد هتلر

سوف يتسبب بسحب الرجال العظام الى قفص من حديد

عندما يتحرر ابن المانيا من القانون ”

نسخة راندي من الترجمة

” الوحوش غضبى وجوعى ستسبح لتعبر الانهار

اكثر الجيش سيكون ضد لور دانب

سيسحب العظيم الى قفص من نحاس

عندما لن يرى اخو الطفل شيء ”

حيث كلا الترجمتين ليستا منطقيتين . ولكن على الاقل ان راندي يعرف ان هيستر منطقة وليس شخص (لان هسلر اسم لمنطقة داوب التي تقع بالقرب من مسقط راس هتلر فيظن البعض انه من الواضح انه هو المقصود).

توقع 11\9

بعد هجوم الارهاب على امريكا وحادثة الحادي عشر من سبتمبر انتشرت اشاعات ان نوسترداموس قد تنبأ بهذا الحدث و قد قدمت القصيدة الاتية كدليل:

“في سنة القرن الجديد و تسع اشهر

من السماء سياتي ملك الرعب العظيم

ستحترق السماء على خمس و اربعين درجة

في مدينة يورك سيكون هناك انهيار عظيم

توئمان سينهاران بالفوضى

عندما تنهار سوف يتلكا الملك العظيم

ثالث حرب كبيرة سوف تبدا عندم تحترق المدينةالكبيرة ”

ان هذه القصيدة هي خدعة و كذبة حيث ان اول سطرين هي تلاعب بالنبوءة 72

“سنة 1999 سبع اشهر

من السماء سياتي ملك الرعب العظيم ”

حيث انه لم يقل

“في سنة القرن الجديد و تسع اشهر ”

اما السطرين الثالث و الرابع فهي من نبوة اخرى و الاصل هو

” في 45 درجة السماء سوف تحترق

النار سوف تصل الى المدينة العظيمة الجديدة ”

حسب ما تقول باربرا و ديفيد مكلسون ان احد القصائد المفبركة تم كتابتها في 1997 من قبل نيل مارشال وهو طالب في جامعة بروك في كندا.

فقد اراد نيل مارشل ان “يوضح” ان كتابات نوستراداموس مفتوحة المعنى و يمكن ان تترجم لكي تعني تقريبا اي شيء ان كانت لدينا المخيلة نسيتطيع تلبيس اي حادثة على احد كتابات نوستراداموس او لول ديلين.

في 1981  كتب بوب ديلين اغنية اسمها انجلينا و هي توقع واضح لحادثة الحادي عشر من سبتمبر و هي اوضح من اي شيء قد كتبه نوستراداموس.

و اخيرا و ليس اخرا يقول جين بيكر ان نوستراداموس لم يقم بتوقع احداث مستقبلية بل قام بتوقعات خاصة بزمنه و قام نوستراداموس بوضعها بطريقة غامضة باللغة الفرنسية.

المصدر