ابن خلدون قاضي ورجل دولة ومؤرخ عربي من تونس تعزى لملاحظاته المحاولات الاولى لعلم الاجتماع من خلال ملاحظاته التي يبديها حول المجتمعات والشعوب فيما يسميه علم العمران البشري وما تبادر في كتابه “المقدمة”.

للحكم على شخص ما هل هو عالم أم لا لابد من تعريف العلم. العلم هو اثبات الظواهر الطبيعية بالعلم عبر الملاحظة والتجربة. والعالم هو من يقوم بالملاحظة والتجربة. ندعو هنا للرجوع الى المقال (هل علم الاجتماع علم؟) لنرى كيف ان علم الاجتماع ليس علماً حتى يومنا هذا فكيف بطروحات ابن خلدون في وقته التي تقتصر على كونها ملاحظات مكتوبة تفتقر لصفة المشاهدة العلمية وتفتقر لوسائل الاثبات وحيث ما زال علم الاجتماع بكل ما نملك من تحسن في ادوات الاحصاء وعلم النفس لا يُعد علماً.

ابن خلدون هل يمكن اعتباره عالماً؟

كيف ينظر العالم لإبن خلدون؟ بالنسبة لموسوعة (Encyclopedia.com) التابعة لجامعتي اوكسفورد وكولومبيا فهي تصفه بالقاضي ورجل الدولة والمؤرخ[1]. ويصفه ارنولد توينبي بالمؤرخ [2] تصفه الموسوعة البريطانية بأنه أعظم مؤرخ عربي غير ديني بفلسفته التاريخية [3]. موسوعة روتليدج للفلسفة (Routledge) أيضاً تصف عمله بأنه فلسفة التاريخ. أما جامعة ييل فهي وضحت أن طرحه في علم العمران وهو مرادف لعلم الاجتماع شبيه بطرح دوركايم وكارل ماركس وكونت كطرح فلسفي اجتماعي[4].

لكن لنفرض جدلاً ان علم الاجتماع هو علم سواء بشقه الفلسفي حيث لا يعترف القائمون به اصلاً انه علم او بشقه الوضعي (Positivist) حيث يميل كتابه للمنهج العلمي قولاً ولنفترض بعدها ان ابن خلدون عالم. هل يصلح تبني معطيات علم من القرن الرابع عشر الميلادي بغير تاريخ العلم؟ حتى نظرية التطور لداروين التي اثبتت عبر المشاهدات الوصفية لانواع معينة من الحيوانات مع توثيقها فإثباتات داروين وكلامه نفسه ليس ذو قيمة كبيرة بل يجب ان يؤخذ بنظر الاعتبار طروحات الداروينية الجديدة التي غطت ما حدث من ثورات بدراسة المورثات. لكن علم الاجتماع ليس كعلم الاحياء فهو ولد وعاش بنفس مستوى طروحاته التي تبقيه في مقام الفلسفة لا العلم في معظم طرحه.

[1] “Ibn Khaldun.” International Encyclopedia of the Social Sciences. 1968. Encyclopedia.com. (March 22, 2016). http://www.encyclopedia.com/doc/1G2-3045000550.html

[2] Ibn Khaldūn, from Arnold Toynbee, A Study of History vol. iii, III. C. II. (b), p. 321

[3] Ibn Khaldun. (2016). In Encyclopædia Britannica. Retrieved from http://www.britannica.com/biography/Ibn-Khaldun

[4] Ibn Khaldūn, An Exhibition at Sterling Memorial Library, Presented by the Near East Collection, Yale University Library, March to May 2008: http://www.library.yale.edu/neareast/exhibitions/IbnKhaldun.html