ترجمة: يوسف عقيل

يتفق معظم الباحثين على أنّ الأميركيين القدامى جاؤوا من آسيا عن طريق مضيق بيرينغ بين سيبيريا وألاسكا، قبل حوالي 15 ألف سنة مضت. ولكن العديد منهم في حيرة كبيرة بسبب هذه النتائج، حيث أنهم وجدوا هياكل عظمية مع جماجم طويلة وجباه بارزة ـ لا تشبه الأمريكان في هذه الأيام، الذين تميل جماجمهم إلى أن تكون مستديرة وطريّة.
اقترح البعض أن اثنين على الأقل من الهجرات إلى الأمريكيتين تضمنت واحدة قديمة وأخرى في وقت لاحق. ولكن اكتشاف هيكل فتاة في سن المراهقة كانت قد عاشت قبل حوالي 13 ألف عام تقريبا في كهف تحت الماء (الفيديو موجود في المصدر) في شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك يدحض هذه الفرضية. وقد ناقشت التقارير التي صدرت هذا الاسبوع آثار هذا الاكتشاف, حيث كانت الفتاة تمتلك ملامح لجمجمة تعود الى الهياكل العظمية القديمة، ولكن الصور الجينية لبعض الأمريكيين الأصليين في هذه الفترة تدل على أن هذه الاختلافات التشريحية جاءت نتيجة للتغيرات التطورية بعد أن غادر الأميركيون الأوائل قارة آسيا بدلا من أدلة النسب المنفصلة.