عصابات الشمبانزي تقتل من اجل الارض

ترجمة: طالب فوزي

 

 

القردة تعتدي وتحارب ايضاً

هجمات الشمبانزي على بعضهم البعض في البرية شائعة جدا, خاصة بين المجاميع الصغيرة من الذكور التي تقوم بالتجوال، تقترح الدراسة الحالية ان دافع هذه الجرائم هو كسب الارض.

لفهم هذا العنف, درس الباحثون مجموعة كبيرة من قرود الشمبانزي التي تعيش في نكوكو, متنزه كيبال القومي في اوغندا. وبعد مراقبة المجموعة لاكثر من عقد, احصى العلماء 21 عملية قتل شمبانزي لشمبانزي اخر.

من بين تلك الجرائم, شهد الباحثون 18 حادثة مباشرة, و استنتجوا ثلاثة حالات عن طريق الدليل الظرفي. وهم يعتقدون ان ما يصل لـ 13 من الضحايا انتموا لمجموعة واحدة مجاورة.

“الخلاصة واضحة و بسيطة” يقول الباحث جون ميتاني من جامعة ميشيغان. “تقتل قرود الشمبانزي بعضها البعض. وتقتل جيرانها. حتى الان, لم نكن نعرف لماذا. ملاحظاتنا تدل على انهم يفعلون ذلك لتوسيع اراضيهم على حساب ضحاياهم”

بعد ان تم التخلص من بعض هؤلاء الجيران المنافسين, لاحظ الباحثون ان قرود شمبانزي نكوكو تبدأ باستعمال جزء كبير من الاراضي الجديدة الى الشمال الشرقي من مجالهم السابق. ذلك الدليل اتاح الفرصة للباحثين لربط جرائم القتل مع دافع معين، و هو كسب الاراضي الجديدة.

يعتقد العلماء ان الارض الجديدة  توفر مدخلا اعظم للغذاء, و من المحتمل للإناث ايضا.

تبدو الهجمات على انها تثار عندما تخرج فرق من قرود الشمبانزي للتجوال في اراضي مجموعة شمبانزي مجاورة لها.

“المتجولون هادئون ويتحركون بطريقة سرية” يقول ميتاني. “انهم يتوقفون مرارا لتفحص المحيط حيث يبحثون عن قرود شمبانزي اخرى. عادة ترتكب الهجمات فقط عندما يكون لدى قرود الشمبانزي الجوالين افضلية عددية ساحقة على خصومهم”

يميل هذا لان يحدث كثيرا عند قرود شمبانزي نكوكو, الذين يمتازون بامتلاك مجاميع كبيرة من اكثر من 150 فردا- حوالي ثلاث مرات ضعف العدد الموجود في مجتمعات قرود الشمبانزي المدروسة في اماكن اخرى. تلك الميزة قد تشرح المستوى الهائل على نحو مفاجئ من العنف الملاحظ (عندهم), كما يقول الباحثون.

*شرح ميتاني و زملاءه البحث في العدد الصادر في جون 22 من مجلة: (journal Current Biology).