هناك 5 أسباب لاعتبار نظرية التطور حقيقة وقبل سرد هذه الاسباب لابد من الوقوف على تعريف النظرية وكما جاء في كتاب تاريخ اكثر ايجازا للزمن ستيفن هوكنج ص 24 وهي :

إن النظرية نموذج للعالم أو لجزء محدود منه ، مع مجموعة القواعد التي تربط الكميات في النموذج مع مشاهداتنا . ولايوجد هذا الأمر إلا في اذهاننا ، وليس له اي واقع آخر ، مهما كان ذلك يعنيه وتعد النظرية جيدة إذا حققت شرطين ؛ فهي لابد أن تصف بدقة مجموعة كبيرة من المشاهدات على اساس نموذج يحتوي على عدد قليل من العناصر الاختيارية فحسب ، كما أنها لابد ان تقدم تنبؤات محددة حول نتائج المشاهدات مستقبلاً فعلى سبيل المثال اعتنق ارسطوا نظرية إيمبيدوكليس التي تنص على ان كل شيء يتكون من اربع عناصر :الارض والهواء والنار والماء ؛ كان ذلك بسيطا لكنه لم يقدم تنبؤا محدداً من جهة اخرى فإن نظرية نيوتن عن الجاذبية استندت على نوذج ابسط من ذلك ؛ إذ تنجذب الاجسام الى بعضها بعضا في هذا النموذج بقوة تتناسب مع كمية أطلق عليها اسم الكتلة ، وعكسيا مع مربع المسافة بينهما وبخلاف ذلك فان النظرية تتنبا بحركة كل من الشمس والقمر والكواكب بدرجة عالية من الدقة
1- وفق تعريف النظرية فكلمة نظرية في السياق العلمي لا تنطوي على الشكوكية، فهي تعني ”مجموعة مترابطة من المقترَحات العامة تـُستخدَم كقواعد لشرح ظاهرة ما.“
2- و في حالة نظرية التطوّر فالآتي هو بعض الظواهر المتضمِنة و كلها حقائق:
الحياه ظهرت على الأرض منذ أكثر من 2 مليار سنة مضت. أشكال الحياه تغيّرت و تنوعت عبر تاريخ الحياه. الأنواع مترابطة و متقاربة عبر إنحدار مشترك من سلف مشترك أو عدد بسيط من الأسلاف المشتركة. الإنتقاء الطبيعي عامل مهم جدًّا في التأثير على كيفيّة تغيّر الأنواع.
هناك العديد من الحقائق الأخرى التي تشرحها نظرية التطوّر أيضـًا.
3- نظرية التطوّر أثبتت نفسها عمليًّا، و لها تطبيقات مفيدة في علم الوبائيّات و التحكم بالآفات و إكتشاف العقاقير، و في مجالات أخرى.
4- بجانب النظرية هناك أيضــًا حقيقة التطوّر ( ملاحظة أن الحياه تغيّرت بشكل كبير جدًّا عبر الوقت )، و حقيقة التطوّر تم إدراكها حتى من قبل نظرية التطوّر، و نظرية التطوّر تشرح الحقيقة.
5- هناك نظريات لامور نعتبرها حقيقة كنظرية الجاذبية، و النظرية الذريّة، و نظرية الجراثيم المسببة للأمراض، و نظرية النهايات ( و التي هي مبني عليها علم التفاضل )، فنظرية التطوّر ليست أقل صحّة من أي من هذه النظريات السابقة بل حتى نظرية الجاذبية لاتزال تتلقى تحديات صعبة و مع ذلك فظاهرة الجاذبية مازالت حقيقة تمامًا مثل ظاهرة التطوّر.

محمد شاني