اذا كانت جذورك أوروبية فقد تحصل على شعر ابيض باحتمالية اكبر ،  بغض النظر عن من تكون ؛ عند أغلبنا يعتبر الشعر الأبيض شيء لا مفر منه عند التقدم بالعمر.
لكن ماذا يحصل اذا كنّا قادرين على ايقاف عمل الجين المسبب للشعر الأبيض ؟
لأول مرة، قام العلماء بتحديد الجين المسؤول عن ظهور الشعر الأبيض والذي يدعى IRF4.
اذا كانت جذورك أوروبية فقد تحصل على شعر ابيض بنسبة اكبر
اكثر من ٦٠٠٠عينة DNA تم جمعها من متبرعين من امريكا اللاتينية. اختيرت تلك العينات من مواطنين يعودون الى أسلاف مختلفون. تلك العينات اظهرت انه اذا كانت جذورك أوروبية فان إمكانية حصولك على شعر ابيض تزداد.
” ان المتغيرات الجينية للجين IRF4 تكون على شكلين: احداها ينتشر على نطاق العالم والآخر موجود فقط عند الأوربيين. ولقد راينا ان الصيغة الموجودة عند الأوربيين تضاعف فرصة حصول حاملها على الشعر الأبيض.” دكتور كاستوبا ادكاري من جامعة كوليج لندن، أخصائي في الخلايا والتطور البايولوجي.
ان هذا الجين يساعد على تنظيم عمل الميلانين في الجسم والذي يحدد مع عوامل اخرى لون الشعر. بالطبع، ان العمر والعوامل البيئية سوف تؤثر على السرعة التي يبدأ فيها الـ IRF4 بتكوين الشعر الأبيض. لكن يعتقد العلماء ان هذا الاكتشاف سيقودهم الى إيجاد طريقة توقف ظهور ذلك الشعر الأبيض.
” بالتاكيد ان ايقاف عمل الجين شيء يمكن تطبيقه، المسالة هنا اذا ماكان هذا الفعل سيعود بتاثير مرغوب به وهل القيام به يعتبر اجراء صحيح… لكن اذا تعلق الامر بتطوير علاج لتأخير او منع ظهور الشعر الأبيض، فان هذا الامر يمكن تطبيقه”. الاستاذ اندريس روزلينارز من جامعة كوليج لندن، عالم بايولوجي.