قد نقوم بإفراط آكل الطعام الغني بالسكريات وشرب الكحول في أيام العطل، فالعديد منا لا يهتمون لصحة أبدانهم. وحل هذه المشكلة موجود في كبدك.

العلوم الحقيقة

فقد وجدت دراستان جديدتان إن هرمون يفرزه الكبد يدعى “عامل نمو الخلايا الليفي” (FGF21) يساعد في تنظيم كمية السكريات والكحول في الفئران، وقد يكون قادر على كبح الرغبة الشديدة في السكر والكحول عند البشر. أما خبير الصيدلة في جامعة أيوا فيقول “إن هذا أول الهرمونات الكبد التي تنظم امتصاص السكر على وجه الخصوص”.
حيث إن FGF21 في الكبد هو نوع رد فعل الجسد عند ارتفاع مستوى الكاربوهيدرات في الدم، فيقوم الكبد بإرسال إشارة إلى الدماغ ليقوم بقمع الشهية للحلوى. هذا ما حدث في التجارب التي أجريت على الفئران، حيث اجري الباحثون دراسة على مجموعتين من الفئران، إحدى المجموعتين حقنت بهرمون FGF21، والأخرى لم تحقن. حيث أكل الفئران المحقونة بالهرمون الغذاء الحاوي على السكريات بنسبة اقل 7 مرات من المجموعة الضابطة.
إضافة إلى التجارب على الفئران العادية، أجريت دراسة أخرى على نوعين من الفئران المعدلة وراثياً، فئران لم تنتج هرمون FGF21 إطلاقا، وفئران أنتجت الهرمون ب500 مرة أكثر من الإنتاج الطبيعي للهرمون. وبنفس طريقة الاختبار السابق أعطيت الفئران نظامي غذاء، نظام طبيعي ونظام يحوي على نسب عالية من السكر، فالفئران التي تفتقر لهرمون FGF21 أكلت المزيد من السكر وبكميات كبيرة فوق المعتاد، أما الفئران التي تفرز مستويات عالية من هرمون FGF21 تناولت كميات قليلة من السكر.
فهرمون FGF21 يمنع الشهية ويقلل من امتصاص السكر عند الفئران، لكن لا يؤثر على استهلاك الكاربوهيدرات المعقدة أو البروتين أو الدسم، كما يؤثر بنسب مختلفة على أنواع السكر المختلفة مثل (سكروز،سكر الفواكه، الجلوكوز). ويقول لوكاس بوندورانت احد أعضاء فرق البحث “يمكن من خلال هذا الهرمون تقليل الحساسية من الأنسولين”. وألان وبعد دراسة هرمون FGF21 يمكننا مساعدة الأشخاص الذين لا يعرفون متى يتوقفوا عن تناول السكر، وكذلك المصابين بمرض السكري.
وفي دراسة مماثلة في جامعة المركز الطبي، جنوب تكساس، خرج الباحثون بنتائج مماثلة لقمع شهية الفئران عن الحلويات، من خلال دراسة FGF21 في الفئران والقردة، ووجدوا إن هذا الهرمون يقلل من استهلاك الفئران للماء المخلوط بالكحول، فمن الممكن معالجة الأشخاص المدمنين على الكحول باستخدام هذا الهرمون.
كما وجدت دراسة من نفس الجامعة إن الفئران التي تمتلك مستويات مرتفعة من هرمون FGF21 أظهرت انخفاض في مستويات هرمون الدوبامين الذي يلعب دور محوري في مكافأة السلوك. وقال ستيفن كليور عالم الأحياء الجزيئية والصيدلة في جنوب الولايات المتحدة ” إن النتائج تشير إلى احتمالية تأثير هرمون FGF21 في تفضيلات المواد الغذائية ومكافأة السلوك لدى البشر، وبذلك يمكن استخدامه كعلاج لإدمان الكحول.
لم نفهم بشكل كامل ما هو الغرض من هرمون FGF21 في الحيوانات، هل هو لتحسين نوعية النظام الغذائي بشكل ما أو ليكون كدرع للدفاع يحمي الكبد من الاستهلاك المفرط للمواد الضارة، لكن من الممكن إجراء دراسات أخرى على هذا الهرمون لتساعدنا في فهم أفضل له، وتحسين صحتنا على اثر ذلك.

المصدر: http://www.sciencealert.com/this-hormone-could-help-us-suppress-cravings-for-sugar-and-alcohol-studies-find