الأم وحقائق عن الأمومة  لقد تم تعيين عيد الام لاول مرة عام 1914، وقد جاء ذلك من بنات افكار أنا جارفيس (Anne Jarvis) المولودة في فيرجينيا لتكريم والدتها ، وقد دعت الى تسويق هذه المناسبة عام 1920 وتكريما لجارفيس و لكل الامهات في العالم نقدم خمس حقائق علمية مفاجئة عن الامهات:

الاطفال هم من يقدمون الاسماء لامهاتهم:

بالانكليزية تسمى ( مام ) و بالصينية ( ماما ) وكذلك بالاسبانية مع بعض الاختلاف بالمقاطع اللفظية. وتترجم الى ( مامما ) بالايسلندية و الى ( ما ) بالبنجامية و ( إم ) بالعبرية  و(أم) بالعربية و( مي ) بالفيتنامية . هل تلاحظ اتجاه الكلمات؟ انها ليست صدفة، ان واحد من الاول الاصوات التي ينطقها الطفل هو ( ما ) وغالبا فان الكثير من لغات العالم قد اخذت هذا الصوت كقاعدة لتسمية الام.

الأم

 

الأم تبقي على اطفالها بالقرب منها:

انت لست بعيدا عن امك ابدا، الامهات والاطفال يتبادلون الخلايا خلال الاتصال بالمشيمة، وفي بعض الحلات، فان هذه الخلايا تبقى في الأم لمدة سنوات.

دراسة قامت بها ديانا بيانجي ( Diana Bianchi) من جامعه تافت اوضحت ان ام تحتفظ بخلايا ابنها البالغ 27 سنة لحد الان، ولا يعرف مدى تاثيرها على جسم الام. ولكن في بعض الابحاث تمت الاشارة ان لها دورا في تقوية مناعه الأم.

الاطفال قد يغيرون من دماغ الأم:

 

حسب دراسة نشرت عام 2011 في مجلة ( Current Direction) للعلوم النفسية، فان الحمل قد يحدث تغييرات دائمة في دماغ الأم.

اغلب الدراسات على الامهات قد تمت على القوارض وقد شهدت ظهور تغيير في خلايا الدماغ. على الرغم من البشر ليسوا قوارضا، الا انه على الاقل فان دراسة واحدة تظهر وجود مادة رصاصية في دماغ المرأة عند وصولها الشهر الرابع من الحمل. بعض العلماء يتوقعون بان الهرمونات الواصلة للدماغ اثناء الحمل هي التي تسبب هذا التغيير. مثلما ان هورمونات المراهقين تتسبب في نضوج دماغهم.

الأم الامريكية قد تغيرت:

 

في عام 2009 فان هناك 85.4 مليون ام في الولايات المتحدة، على الرغم من ان نسبة الامومة قد اصبحت اقل شيوعا، الا انها تظل حقيقة من حقائق الحياة. في عام 1976 فان 90% من النساء تنجب اطفال بعمر بين 40 و 44 سنة، ولكن بحلول 2010 فان هذا العدد تناقص ب نسبة 81%. من 1990الى 2008 فان الامهات قد اصبحن اكثر تثقيفا و اكثر رغبة بالبقاء عزباء و اكبر عمرا. ان الانجاب بعمر 35-38 سنة قد زاد بنسبة 47% و الانجاب بعمر 40-44 سنة قد زاد بنسبة 80% ولكن عدد الولادات خلال السنة قد ظل ثابتا (4.3 مليون ولادة)

النساء يشعرن بالتقزز اكثر اثناء الحمل:

يعد ذلك تكيفاً تطورياً لحماية النساء من نطاق اوسع من الأخطار اثناء الحمل مما يساعد في حماية الجنين مما تأكل المرأة او من الاماكن غير النظيفة التي قد تمر بها. ولكن الاكثر غرابة في الامر ان كثرة التقزز تدلل على ان الجنين هو ذكر.

المصادر:

http://www.livescience.com/20256-5-amazing-facts-motherhood.html

http://news.health.ufl.edu/2015/24159/multimedia/health-in-a-heartbeat/pregnant-and-feeling-disgusted-you-might-be-having-a-boy/