المصابون باضطرابات ذهنية يتزوجون من بعضهم غالبا طبقاً لدراسة جديدة في السويد. تلك الدراسة لم تختبر لماذا الأشخاص المصابون باضطرابات نفسية مثلا انفصام الشخصية و الكآبة يميلون الى التزاوج مع أشخاص لديهم مثل تلك الحالات، تقول اشلي نورسلتن، باحث مشارك في تلك الدراسة و باحث دراسة ما بعد الدكتوراه زميل معهد كارولنسكا في ستوكهولم “إن الالية التي تقف خلف تلك الظاهرة غير واضحة”.

المصابون باضطرابات ذهنية يتزوجون من بعضهم غالباً

لكن هنالك سبب واحد محتمل هو ان الأشخاص ربما ببساطة يميلون الى اختيار شريك يمتلك سمات معينة مشتركة معهم، طبقاً لنورسلتن.

في تلك الدراسة، قام الباحثون بدراسة البيانات الصحية لحوالي ٧٠٠٠٠٠ سبعمائة الف شخص ادخلوا للمستشفيات السويدية بين عامي ١٩٧٣-٢٠٠٩. هذه الشريحة تضمنت حوالي ٧٠٠٠٠ سبعون الف يعانون من انفصام الشخصية، اخرون مع ١٠ اضطرابات نفسية رئيسية، و أشخاص اخرون يعانون أمراض جسدية مزمنة مثل مرض كرون ( التهابات تصيب الأمعاء)، ومصابون بداء السكري او تصلب الأنسجة.

قام الباحثون ايضا بمراجعة بيانات و تسجيلات الزواج و مصادر اخرى لالقاء نظرة على نمط التزاوج بين الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية، وايضاً أولئك المصابون بامراض جسدية.

لقد اتضح بعد ذلك ان الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية كانوا يميلون بشكل اكبر الى الزواج و انجاب الأطفال من أشخاص لديهم نفس الاضطرابات التي لديهم او اضطرابات نفسية اخرى مختلفة، مقارنة بارتباطهم مع أشخاص لا يعانون من اي اضطراب نفسي.

لكن، الباحثون لم يجدوا نفس نمط الزواج هذا بين الأشخاص الذين يعانون من أمراض جسدية. على سبيل المثال، المصابون بمرض كرون لم يكونوا ميالين للزواج من أشخاص يعانون من نفس المرض او اخرون لديهم مرض جسدي جاد مثل السكري.

الدراسة الجديدة أظهرت أن “الأشخاص المصابون بإضطرابات نفسية شديدة يميلون للزواج مع بعضهم البعض” قال سكوت وزلر طبيب نفسي و عالم السلوك في نظام مونتيفيور الصحي (Montefiore Health System) في نيويورك وهو ليس جزء من تلك الدراسة.

بشكل عام، اصحاب الاضطرابات النفسية الحادة يميلون الى قضاء اوقات صعبة جداً في انشاء علاقاتهم الاجتماعية مع الآخرين، كما ان الأشخاص الذين لا يعانون من حالات نفسية يكونون اقل رغبة في الزواج من أشخاص يعانون من تلك الحالات، صرح وزلر لـ Live Science. هذان العاملان ربما ايضا يساعدان في تفسير نتائج الدراسة الجديدة، حسب وزلر.

مع ذلك فان السبب الحقيقي لتوضيح تلك النتائج الجديدة يبقى غير واضح، “ان تلك النتائج مهمة جداً لتؤخذ بعين الاعتبار عند اجراء اي دراسة جينية مستقبلية وايضاً عند التفكير عن أسباب استمرار حدوث الاضطرابات النفسية عند العوائل بشكل كبير”  صرح بذلك دكتور ماثيو لوبر القائم بأعمال المدير للامراض النفسية للأطفال و المراهقون في مستشفى لينوكس هيل (Lenox Hill Hospital) في مدينة نيويورك، وهو ليس مشاركاً في تلك الدراسة.

ولقد اتفق وزلر مع ذلك بالقول أنه إذا تزوج شخصان يعانون من اضطرابات نفسية فان هنالك خطر من احتمالية كون الأطفال معرضون للاصابة بنفس الحالة.

تلك الدراسة نشرت بتاريخ ٢٤ شباط في مجلة جاما النفسي (JAMA Psychiatry).

المصدر:

http://www.livescience.com/53827-people-with-mental-health-disorders-marry-each-other.html