النساء تعمر اكثر من الرجال ولكن ما نوع تلك الحياة التي تحياها النساء من الناحية الصحية؟ دراسات من منظمات صحة امريكية لآخر ثلاث عقود كشفت أن النساء تقضي هذه الفترة الاضافية من حياتها بصحة سيئة. ان معدل حياه الناس في امريكا هو 81 للنساء وهو اكبر بخمسة سنوات من الرجل. في عام 1995 كان متوقعاً ان معدل عمر النساء والرجال هو 79 و 73 على التوالي.

النساء تعمر اكثر من الرجال ولكن

ان نتائج الدراسات تسير باتجاهات مقلقة،حيث أن الحياة الإضافية التي تعيشها النساء قد توقفت عن التقدم منذ عام 2000، ان النساء اليوم تمثل 57% من مواطني امريكا من ذوي الاعمار فوق ال 65 سنة. لكن 68% من هؤلاء النساء يحتاجون الى دعم ومساعدة يومية في حياتهم.

في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي تطور العلاج الطبي بصورة كبيرة مما ادى تقليل فترة ظهور الامراض لدى كبار السن حتى عمر أكبر مما قلل من معدلات الوفيات، ومما ادى في النفس الوقت وبفعالية الى تقليل الفترة التي يعيشها الناس بصحة سيئة.

لكن فيكي فريدمان ( Vicki Freedman)  وزميلتها آن آربور (Ann Arbor)  من جامعه مشيغان (University of Michigan)  وجدوا أن صحة الرجل قد إستمرت بالتحسن بعد عام 2000 لكن ذلك لم يحدث مع النساء.

أجري اختبار للصحة لـ 30 عاما، وكانت النتائج ان الرجال بعمر 85 سنة لديهم القدرة على الاستمرار بالحياة لفترة 4 سنوات اضافية مقارنة بسنتان ونصف في عام 1982، لكن مع النساء لا تغيير قد وجد. فكما في عام 1982 فانهن الان ايضا سيعشن لسنتين ونصف اضافيتين فقط.

هذا يعني بأنه على الرغم من ان النساء لهن القدرة على العيش عمراً أكبر من الرجال، فانهن سيعشنها بحالة صحية سيئة.

وقالت فريدمان ان النساء لن تتمكن من العيش حياه ذات نوعية جيدة اكثر من الرجال مجددا على الرغم من كونها تعيش لفترة اطول منهم.

ان هذا التوجه يعود الى تغييرات كثيرة في طريقة المعيشة وتطور العلاج الطبي ايضا، ان تطور علاج ارتفاع ضغط الدم و العوامل الخطرة الاخرى قلل من احتمالية الاصابة بالسكتات القلبية وأمراض القلب الاخرى وانها لم تعد من اسباب الوفاه المبكرة كما كانت لدى الرجال.

اضافة لذلك فان النساء الان يمارسن التدخين كما يفعل الرجال وقد التحقوا بالرجال في ذلك منذ الستينات من القرن الماضي. الان هؤلاء النسوة في اعمار متقدمة، بالاضافة الى ان النساء اكثر عرضة للامراض المصاحبة لتقدم العمر مثل الاكتئاب و هشاشة العظام والتهابات المفاصل وغيرها.  ان هذا النمط من الحياه لايشمل امريكا فقط بل اليابان و اوربا ايضا>

ان فريدمان وفريقها تطالب ببذل مجهود اكبر للمحافظة على نوعية الحياه وليس التركيز على طولها فقط.

 

احمد طلال احمد

https://www.newscientist.com/article/2081497-women-live-longer-than-men-but-suffer-more-years-of-poor-health/