هنالك الكثير من ضحايا الحرب والإرهاب والإمراض ممن فقدوا أطرافهم، فهذا يجعل مواجهة الحياة بالنسبة لهم أكثر صعوبة، لذلك تقوم العديد من الشركات تطوير أجزاء من الجسم الكترونية لتعويض الأجزاء المفقودة.
ففي حادث إرهابي في مدينة القدس، قام احد الإرهابيين بالتوجه لمحطة للحافلات المزدحمة وبشكل متعمد، مما أدى إلى إصابات عديدة منها طفلة تبلغ من العمر سنتان، فقد فقدت قدمها اليسرى اثر الحادث بعد محاولات الأطباء لمعالجتها. ومن المتوقع إن تسير هذه الفتاة على قدمها مرة أخرى عندما تصل لسن البلوغ، فتكنولوجيا إسرائيل الإبداعية متقدمة جداً، وأضف إلى إسرائيل الولايات المتحدة وهولندا وأيسلندا والمملكة المتحدة.
وفي ما يلي ابرز خمس شركات تتصدر العالم في إرساء الأسس لإنتاج أطراف تعويضية.

العلوم الحقيقة

1-شركة ReWalk (إسرائيل)
حيث تعتبر هذه الشركة واحدة من العديد من الشركات التي تقوم بصناعة هياكل خارجية ثقيلة لمن هم في طور إعادة التأهيل البدني والأشخاص الذين يعانون من إصابات في النخاع الشوكي. وهذه الشركة كانت تحمل اسم  Argo، تأسست من قبل الدكتور Amit Goffer سنة 2001. ومن هذه الشركة وافقت إدارة الأدوية والغذاء الأمريكية على هياكلها الروبوتية الخارجية فقط، حيث واجهت منافسة قوية مع Rex و  Ekso لكنها تتفوق عليهما بالخبرة. وقد عانت الشركة من نكسة وركود لفترة قصيرة ومن ثم عاودت أسهمها بالصعود بعد إعلان وزارة الخارجية لشؤون المحاربين القدامى بدأ العمل مع الشركة.

2- شركة  Össur (أيسلندا)
هذه الشركة تعتبر في صدارة الشركات، خصوصا مع البدلة الروبوتية الخاصة بهم، حيث قاموا باختراع طرف اصطناعي يعمل على البطارية لتقليل الجهد المبذول من قبل مرتدي الأطراف، والذي يسبب غالبا إصابات أخرى بسبب الإجهاد العضلي. وقامت الشركة باختبار ربط الجهاز العصبي المحيط بالطرف بهذه الأجهزة، وقد تم اختبار هذه التحديثات على عدد قليل من الأشخاص. وتقوم شركات ومجموعات أخرى بالعمل على نفس هذا النوع من الأجهزة التعويضية، ولكن شركة اوسور أزالت الفارق الزمني بين وصول الإشارة العصبية للجهاز باستخدام مزيج بين الإشارات السلكية واللاسلكية، وبين إيعاز الحركة الخارج من الدماغ.

3- شركة Xilloc الطبية (هولندا)
تقدم الشركة عظام من التيتانيوم مطبوعة بواسطة طابعة 3D، وقد تصدرت سنة 2011 عندما أنقذ احد منتجاتها وبالتعاون مجموعة من الباحثين في بلجيكا وهولندا حياة امرأة تبلغ من العمر 83 سنة، فقد كانت تعاني من فكها الأسفل، وقد تم استبدال الفك المطبوع بواسطة طابعة 3D. كما استخدمت منتجاتها لإعادة بناء جمجمة لأحد المرضى الذين أصيبوا اثر حادث دراجة، ويقول مسئولي الشركة انه من الممكن بناء الاعضاء قبل العملية بأيام قليلة.

4- شركة Organovo (الولايات المتحدة)
كانت عناوين الصحف مشغولة بخبر صناعة كبد بواسطة طابعة 3D في عام 2013 من قبل احد فروع هذه الشركة، حيث تم طباعة الكبد من مواد عضوية، ولكن لكي يقوم بوظيفة الكبد نحتاج إلى وقت طويل، وتقوم الشركة أيضا بمحاولات لجذب اهتمام شركة لوريال الفرنسية، إحدى اكبر شركات المكياج في العالم، لبدأ شراكة في اختبارات على الجلد البشري لصنع جلد بشري، حيث لن يحتاج الباحثون في هذا المجال عينات اختبار من البشر أو الحيوانات.

5- شركة 3Dynamic Systems (ويلز، المملكة المتحدة)
وهذه الشركة تركز على البحوث المختصة بالأنسجة العضلية، حيث تستخدم مواد عضوية بشرية، فهي لا تركز على الجلد ولا على العظام المطبوعة بل تركز فقط على الأنسجة العضلية. وتهتم ببحوث إعادة نمو خلايا جديدة. والشركة هي جزء من جامعة سوانسي، ولا تزال مكاتبها موجودة في الحرم الجامعي، وقد تم تأسيس الشركة من قبل الدكتور دانيال توماس.

المصدر: http://www.geektime.com/2016/01/04/5-bionics-and-biomedical-companies-working-to-rebuild-the-human-foot/