1- هناك “محرك خزن” على متن محطة الفضاء الدولية يحتوي على الحمض النووي لبعض الشخصيات العالمية البارزة. انطلقت مركبة الفضاء الروسية عام 2008 مع جهاز ذاكرة صغير يحتوي على تسلسل الحمض النووي الرقمي لبعض الشخصيات البارزة مثل ستيفن هوكينغ ولانس ارمسترونغ وستيفن كولبير وجو غارسيا حيث يمكن استخدامه لبناء السمات الأساسية للبشر في حال تدمرت الأرض.

2- يبلغ طول جميع مافي جسدك من خلايا الحمض نووي مئات الرحلات الى الشمس ذهابا ويابا .
تأخذ جزيئات الحمض النووي شكل لولبي مزدوج، فأذا أصبح شكل الجزيئات مستقيم بلا انحناء فأن كل جزيئة سوف يقترب حجمها من (6) قدم.  وفي جسم الانسان يوجد مع ما يقرب (100) تريليون جزيئة، وهذا يعني اذا اجتمعت جميع الجزئيات مع بعضها البعض كشريط طويل فأنها سوف تصل الى طول (600) رحلة الى الشمس ذهابا وإيابا.

3- انت تتشارك بنسبة (99,9)% من الحمض النووي لشخص اخر. حيث أثبتت الأبحاث العلمية أن أشخاص من مواقع جغرافية مختلفة تماما ومن جميع أنحاء العالم تتشارك بنسبة (99,9) % من الحمض النووي لبعضها البعض.

4- (8) ٪ من الحمض النووي الخاص بك ليس ذو أصل بشري بل فيروسي. حيث أن الحمض النووي ذو تركيب هش وليس في مأمن من الخطر، وان بعض الأضرار التي تصيبه يمكن أن ترافقنا لمدى الحياة. مثلا يستطيع الفايروس الأضافة للحمض النووي الخاص بك وربما يصبح موروث من قبل اطفالك. حيث تراكم الكثير من الحمض النووي الفايروسي عبر تعاقب الأجيال حتى أصبح يشكل (8)%  من جميع ما لدينا من حمض نووي بعضه ضار والآخر مفيد.

5- يتشارك الأنسان نسبة (98) % من الحمض النووي مع الشمبانزي. حلل العلماء جينوم الشمبانزي ووجدوا بأنه مماثل لجينوم الأنسان بنسبة (98) %. ثم وجدوا بأن تسلسل الشيفرة الوراثية يختلف بنسبة قليلة جدا بين البشر والشمبانزي وهذه النسبه القليلة من المرجح أن تفسر صفات معينة للأنسان مثل الكلام. الاختلافات الوراثية بين البشر والشمبانزي تقريبا تعادل عشر مرات أقل من الاختلافات بين الفئران والجرذان.

أعداد وترجمة: نورس حسن