رؤية في توزيع تجارب الخلايا الجذعية حول العالم. النظر للاحصائيات المجردة قد يبدو مملا للبعض. لكنه يبعث على الامل لدى البعض الاخر من الناس. وخصوصا عندما يتعلق الامر بالخلايا الجذعية وتجاربها. الكلام هنا عن التجارب فقط. نسبها وتعدادها وتوزيعها في العالم. الازدياد المضطرد في تعدادها يبعث فينا الامل ونحن ننتظر من المؤسسات البحثية في العالم حلولا لامراض مثل داء السكري او العديد من الامراض العصبية او امراض الجهاز الهضمي وحتى السرطان.

توزيع التجارب على قارات العالم حسب السنوات

لقد قام العالم بما يقارب 4749 تجربة حول الخلايا الجذعية منذ عام 1992. 1058 تجربة من هذه كانت تجارب جديدة كشفت النقاب عن امر لم نعلمه من قبل. 916 تجربة كان الهدف منها اعادة التنشئة (Regeneration).  كما ان 126 تجربة كان الهدف منها المعالجة الخلوية (Cell Therapy).

22% من التجارب المنشورة هي تجارب جديدة.
87% من تجارب الخلايا الجذعية كانت بصدد الطور الاولي من الاختبار.
87% من تجارب الخلايا الجذعية كانت لاهداف علاجية.
25% من التجارب الجديدة كانت بدعم صناعي (شركات صناعة الادوية في الاغلب).
48% من التجارب كانت حول امراض الجهاز الهضمي.
40% حول امراض الرئة.
28% حول الامراض العصبية.
26% حول مرض السكري.
25% حول حالات العظام.
توزيع التجارب حسب السنوات وحسب تخصصات التجارب

توزيع البحوث ونسبة البحوث الجديدة والبحوث المتعلقة بالخلايا الجذعية الوسيطة (Mesenchymal stem cell.)

ويلاحظ ان التجارب المقامة في اسيا بدأت بالتزايد والارتفاع عن الولايات المتحدة في نهاية العقد الاول من الالفية. كما يلاحظ الانخفاض النسبي للشرق الاوسط ولامريكا الجنوبية والوسطى في تعداد التجارب.

توزيع التجارب حول العالم

توزيع تجارب الخلايا الجذعية حول العالم. كل دائرة ترمز لبلد تقام في تجارب للخلايا الجذعية. الجزء الاحمر من كل دائرة يرمز لنسبة التجارب الجديدة (Novel Trials) بينما يرمز الازرق للتجارب الاخرى غير الجديدة. ويلاحظ النسبة العالية للتجارب الجديدة في الصين والهند اللتان تحتلان المراتب الاولى في البحوث الجديدة. بينما يلاحظ الكم الهائل من البحوث في الولايات المتحدة. كما يلاحظ وجود بلدان اخرى تقام بها التجارب مثل ايران وعلى نحو مرتفع يعادل ما يقام في الهند وبنسبة كبيرة للتجارب الجديدة.غير ان اسرائيل تتفوق على ايران في الشرق الاوسط وتبقى ايران محتفظة بالصدارة في تجاربها الجديدة. ويقارب ايران بالعدد الهند وتفوق هذه البلدان كل من فرنسا واسبانيا والمملكة المتحدة بينما تتصدر المانيا البلاد الاوربية ببحوثها. اما الدوائر الصغيرة فترمز لعدد يقل عن 10 تجارب كالاردن ومصر والسعودية وجنوب افريقيا وماليزيا وسنغافورة والارجنتين والباراغواي ودول اخرى.

توزيع التجارب في اوربا والشرق الاوسط وشمال افريقيا

توزيع التجارب على الولايات المتحدة ذات المركز الاول عالميا في تجارب الخلايا الجذعية

دعم التجارب حسب السنوات بين الدعم العام والصناعي

المقصود بالتمويل العام هنا وهو الاغلب في كافة السنوات لتجارب الخلايا الجذعية هو التمويل من الحكومات او الجمعيات او الجامعات اي بشكل غير تجاري. اما الصناعي فهو التمويل من شركات الادوية. والذي يلاحظ انه يحافظ على نسبة قليل دائما رغم زيادة التمويل الصناعي للتجارب في السنوات الاخيرة.

Li, Matthew D., Harold Atkins, and Tania Bubela. “The global landscape of stem cell clinical trials.” Regenerative medicine 9.1 (2014): 27-39.