البكتيريا المعوية تنتج تركيبة معينة منها مواداً تؤثر على محتوى المايلين (Myelin) ويسبب ذلك سلوكيات حذر اجتماعية في الفئران كما افاد العلماء.

نقل الباحثون بكتريا برازية من القناة الهضمية لفأر مكتئب الى فئران مختلفة جينياً غير حاملة  لأعراض الاكتئاب. وثبت أن الجراثيم المنقولة كانت كافية لتحفيز سلوكيات الأنسحاب الأجتماعي وتغيير تعابير جينات المايلين ومحتوياته في أدمغة الفئران المستقبلة.

تنتج البكتريا المعوية مركبات معينة تؤثرعلى محتويات المايلين وتسبب سلوكيات في التجنب الاجتماعي للفئران بحسب الدراسة التي أجرتها  مدرسة ايكهان الطبية  (Icahn School of Medicine) في مدينة مونت سايني (Mount Sinai) ونُشرت في مجلة اي لايف الطبية        (eLife) .اقترح البحث أن البكتريا المعوية أو مستقلباتها يمكن أن تكون أحد الطرق المستخدمة لمعالجة الأضطرابات النفسية المنهكة وأمراض الجهاز العصبي مثل مرض التصلب المتعدد (Multiple Sclerosis).

تصلب الأنسجة المضاعف هو أضطراب في المناعة الذاتية سببه أضرار في المايلين والغشاء العازل حول محاور الخلايا العصبية والذي يسمح لمرور تيار كهربائي سريع. يكون المايلين أمر بالغ الأهمية لعمل الدماغ يوميا. حيث ينتج المايلين المتضرر تغييراً في تنقلات التشابك العصبية أضافةً الى أعراض سريرية معينة. أفاد بحث قديم من مركز التميز لأصلاح المايلين في معهد فرايد مان للمخ  (Center of Excellence for Myelin Repair) في مدرسة ايكهان الطبية أن رقة ونقص المايلين في الآلياف العصبية في النماذج قبل السريرية للاكتئاب (مرحلة قبل التشخيص) تعطي نظرة بيولوجية لنسبة عالية للاكتئاب في المرضى المصابين بالتصلب المتعدد.

في هذه الدراسة الحديثة التي أجراها بروفيسور علم الاعصاب والوراثة والجينوم باتريسيا كازاكا (Patrizia Casaccia) ورئيس مركز التميز لاصلاح المايلين وزميل مابعد الدكتوراه، وجد أن المستقلبات المستمدة من بكتريا الامعاء بأستطاعتها  التأثير على محتويات المايلين في أدمغة الفئران وأنتاج أعراض تشبه الاكتئاب.

نقل الباحثون البكتريا البرزاية من امعاء الفئران المصابة بالاكتئاب الى فئران اخرى مختلفة جينيا لاتمتلك سلوكيات للاكتئاب. واظهرت الدراسة ان الجراثيم المنقولة كانت فعالة في تحفيز سلوكيات الانسحاب الجماعي وتغيير التعابير الجينية للمايلين ومحتوياته في أدمغة الفئران المستقبلة.

وقال د. كازاكا ” سوف يساعد هذا الأكتشاف على فهم الجراثيم لتحوير التصلب المتعدد”.

” الدراسة تعطي اثباتات أساسية على انه المستقلبات المعوية تملك القدرة  للتأثير على محتويات المايلين بغض النظر عن التركيب الجيني للفئران و نأمل بان هذه المستقلبات بإمكانها استهداف دراسات مستقبلية محتملة”

في جهد مضني لتعريف ميكانكية أتصال الأمعاء بالدماغ عرف الباحثون التجمعات البكتيرية المقترنة مع الأرتفاع في معدلات الكريسول (مطهر كيميائي ومبيد للجراثيم) بانها المادة التي تملك القدرة على عبور حاجز الدماغ الدموي. عندما يتم زراعة المركب الطليعي من خلايا تشكيل المايلين في طبق وتعريضه للكريسول فانه يفقد قدرته على تشكيل المايلين ممايدل على ان المستقلبات المستمدة من القناة الهضمية  تؤثر على تشكيل المايلين في الدماغ .

هنالك حاجة لدراسات أخرى لنقل هذه الأكتشافات للأنسان وتحديد التجمعات البكتيرية التي بأمكانها ان تعزز انتاج المايلين.

المصدر:

https://www.sciencedaily.com/releases/2016/04/160420104209.htm