عمى الهواتف الذكية : النظر الى الهاتف في الظلام أدى الى مشاكل في الرؤية في الليل أو ساعات الصباح المبكره لأمرأتين في المملكة المتحدة. وردت تفاصيل الحالتين في تقرير جديد، حيث تبين أن هنالك مشاكل في الرؤية تظهر على المدى القصير للأشخاص الذين ينظرون الى شاشات هواتفهم المضيئة في غرفة مظلمة.
في الحالة الأولى،أخبرت أمراة تبلغ من العمر 22 عاماً طبيب العيون الخاص بها بأنها تعاني من مشكلة في الرؤية ليلاً عندما تكون في السرير. حيث أنها لاترى سوى الخطوط العريضة للأشياء ليلاً في عينها اليمنى على الرغم من أنها لاتشكوى من مشاكل في عينها اليسرى ثم بدأت الأعراض تظهر في كلاتا العينين في اليوم التالي وأستمرت تظهر لعدة مرات في الأسبوع وعلى مدار عام كامل. أظهرت الفحوصات التي أجراها طبيب العيون ان رؤية هذه الفتاة جيدة وأنها لا تشكو من أعراض تجلط الدم أو غيره التي من الممكن أن تسبب فقدان الرؤية على المدى القصير.
بينما الحالة الثانية فقد أظهر التقرير أن امرأه تبلغ من العمر 40 عاما أخبرت الأطباء بأنها لاتستطيع الرؤية بأحدى عينيها عندما تستقيظ من النوم في الصباح الباكر، حيث تستمر مشكلة الرؤية هذه لمدة 15 دقيقة وتتكرر عدة مرات على مدار 6 أشهر.
أكتشف الأطباء لاحقاً أن مشاكل الرؤية هذه في كلاتا الحالتين قد حدثت بعد النظر الى الهواتف الذكية لعدة دقائق عندما يكون الشخص مستلقي في السرير.
أفترض الأطباء بأن هذه المشاكل حدثت مع المرضى عندما كانوا ينظرون الى هواتفهم الذكية بعين واحدة من دون أدراك ذلك والعين الأخرى مغطاة بالوسادة حيث تصبح هذه العين المغطاة مكيفة مع الظلام بينما العين الأخرى التي تنظر الى الهاتف مكيفه مع ضوءه. وعندما ينطفىء الهاتف فأن العين المكيفة مع الضوء تصبح عمياء الى أن تتكيف مع الظلام.
كتب الأطباء في تقريرهم الذي نُشر في 22 من الشهر الجاري في مجلة نيو انكلاند للطب (New England Journal of Medicine) :”أن ما يدركه المرضى هو فقط التجارب البصرية المختلفة لكلاتا العينين المكيفة وغير المكيفة مع الضوء، وعندما يرون بشكل جيد مع العين المكيفة مع الظلام يبدو لهم وكأنهم فقدوا الرؤية بهذه العين التي كانت قبل لحظة تنظر الى الهاتف بشكل جيد”.
طٌلب من المرضى بأن ينظروا الى هواتفهم بكلا العينين ومن ثم بعين واحدة بشكل مفرد. حيث قال المرضى بأنهم لم يعانوا من أية أعراض عندما كانوا ينظرون بكلاتا العينين ولكن عندما نظروا بعين واحدة فأن الأعراض تلك عاودت الظهور خصوصا مع العين التي تنظر الى الهاتف كما ورد في التقرير الطبي.
كما حاول الأطباء تجربة الأمر حيث نظروا الى هواتفهم بعين واحدة في الظلام ولاحظوا بأن معدل الرؤية لديهم قد أنخفض وأستغرقوا عدة دقائق لأستعادته.
وفقا للباحثين فأن مع أستخدام الهواتف الذكية على مدار الساعة وبوجود مستويات أضاءة عاليه لشاشات تلك الهواتف، فأن الأطباء سوف يرون حالات مشابهة كهذه كثيرا في المستقبل. ولكن عند طرح أسئلة تفصيلية على المرضى سيكون بمقدرة الأطباء معرفة فيما اذا كانت مشاكل الرؤية هذه تعود الى إستخدام الهواتف الذكية أم لا .
وكتب فريق الأطباء أيضا : ” ان التقرير الفسيولوجي لشبكية العين يمكن أن يطمئن كلا من المريض والطبيب ويجنبهم القلق والفحوصات المكلفة”.

المصدر : http://www.livescience.com/55157-smartphone-blindness-case-report.html
ترجمة : نورس حسن