تم ابتكار نسخة من روبوت السيطرة الدماغية, ويأتي في شكل سماعة EPOC BCI وتتم السيطرة على الذراع الروبوتية مع نظام ذكي بما فيه الكفاية لتحريك الذراع باستخدام حركات بسيطة مثل شد الفك أو غمزة العين.

طالب جامعة تورونتو ريان مينتز وفريقه قاموا بتوصيل سماعة Emotiv EPOC BCI إلى ذراع روبوتية، والتي استجابت للموجات الدماغية التي التقطتها سماعة الرأس, Emotiv EPOC BCI مستجيب بدقة كبيرة, متعدد الوسائل, لاسلكي, حيث يستخدم 14 مجموعة من أجهزة الاستشعار ومصدرين لضبط التناغم في الاشارات الكهربائية التي ينتجها الدماغ للكشف عن افكار المستخدم ومشاعره والتعبيرات في الوقت الحقيقي. وEPOC تربط لاسلكيا في معظم أجهزة الكمبيوتر.
صمم الفريق هذا النظام على أمل المساهمة في التقنيات المستعملة للأطراف الاصطناعية gBCI)) وذلك لانه يعمل على ربط واجهة الدماغ بالحاسوب، مشيراً إلى مسار الاتصالات المباشرة بين الدماغ والجهاز الخارجي. BCI للأبحاث والتطوير تركز في المقام الأول على التطبيقات التي تهدف إلى استعادة تلف السمع والبصر والحركة.
كما أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) في 9 ايار الماضي اتاحة التسويق لنظام ذراع ديكا، وهو أول ذراع اصطناعي يمكن أن يقوم بأداء متعدد في وقت واحد, حيث تتم السيطرة على انتقال الطاقة بواسطة إشارات كهربائية من أقطاب مخطط كهربية العضل (EMG).
الأقطاب الكهربائية EMG تكشف النشاط الكهربائي الناجم عن تقلص العضلات حيث يتم إرفاق الاعضاء الاصطناعية. ترسل الأقطاب إشارات إلى معالج الكمبيوتر بواسطة الطرف الاصطناعي حيث تترجم له حركة أو مجموعة حركات. نظام ذراع ديكا يمكن ان يُصمَم للأشخاص الذين يعانون من فقدان أطرافهم في مفصل الكتف، منتصف الذراع العليا، أو أسفل ذراع المنتصف.

ترجمة: يوسف عقيل

المصدر /
http://m.phys.org/news/2014-05-toronto-team-robotic-arm-mind.html