نجحت تجربة صغيرة باستخدام تطبيق تقويم  جوجل في الحفاظ على الذاكرة المستقبلية (القدرة على تذكر عمل الأشياء في المستقبل) لدى مرضى الزهايمر. المريضة هي معلمة متقاعدة، سجلت تقاريرها الطبية صعوبات في التذكر منذ 12 شهراُ، ومنها صعوبة في تذكر الأسماء وما تريد شراءه من محلات البقالة وتكرار نسيانها مفاتيحها وأوراقها. ووفقاً للمريضة وزوجها، فإن الصعوبات الرئيسية التي تواجهها تكمن في الذاكرة المستقبلية، كنسيان المواعيد الطبية لتناول دواءها. أقترح الدكتور محمد الحاج  وهو عالم نفس ومساعد بروفيسور في جامعة ليل (University of Lille) تقويم جوجل (Google Calendar) وهو تطبيق طورته شركة كوكل لإدارة الوقت وجدولة المواعيد. وقد وافقت المريضة على استخدامه، كما أنها تشعر بالراحة تجاهه  وتُفضل استخدامه  أكثر من التقويم الورقي.

حدد الدكتور محمد الحاج عدة اشياء تنسى المريضة عملها في المستقبل منها نسيان موعدها الطبي الاسبوعي ونسيان لعبة البريدج (أوراق اللعب) الأسبوعية التي تمارسها في النادي ونسيان الذهاب  إلى الكنيسة أسبوعياً، حيث يرسل تقويم جوجل تنبيهات أوتوماتيكية قبل وبعد كل موعد مما تم ذكره لتذكير المرضى به كالموعد الطبي مثلا. قارن الباحثون حالات النسيان هذه قبل وبعد استخدام تقويم جوجل، وقد لاحظوا  أن حالات النسيان هذه قد قلت بعد استخدام التطبيق.

تعد هذه الدراسة هي الأولى من  نوعها التي تشير إلى الآثار الإيجابية لاستخدام تطبيقات الهواتف الذكية في الحياة اليومية لمرضى الزهايمر. نٌشرت هذه النتائج في صحيفة مرض الزهايمر (Journal of Alzheimer’s disease) وهي نوعا ما مشجعة، لكن محمد الحاج يشير إلى أن هذه الدراسة هي لحالة واحد فقط وتتضمن القليل من القيود بما فيها تعميم النتائج. تتطلب هذه النتائج دراسة أوسع ليس فقط لتأكيدها أو دحضها ولكن لأختبار تحديات أوسع كفوائد استخدام تقويم جوجل على المدى الطويل.

بغض النظر عن القيود المحتملة لهذه الدراسة، يلاحظ الدكتور الحاج أن هذه الدراسة تتناول فقدان الذاكرة وهي السمة الرئيسية  التي تسبب القلق الكبير لدى مرضى الزهايمر وأسرهم. يأمل الدكتور الحاج أن تمهد دراسته الطريق لمعرفة إمكانات مساعدة الذاكرة المتكاملة للهواتف الذكية مرضى الزهايمر وذلك من خلال شرح الآثار الإيجابية لاستخدام تقويم جوجل. ربما قد يكون الجيل المستقبلي لمرضى الزهايمر حساس تجاه استخدام الهواتف الذكية كأداة بديلة  للذاكرة.

 

May smartphones help to maintain memory in patients with mild Alzheimer’s disease , sciencedaily.com, March 1, 2017.