هو تبادل كروموسومي بين كروموسوم 22 و كروموسوم 9 عند الانسان يؤدي الى حدوث اتحاد جيني بين جين BCR و جين ABL.
جين BCR لم يتم تحديد وظيفة محددة له لكن يعتقد انه يلعب دور في دورة حياة الخلية و يقع هذا الجين على كروموسوم 22 .
اما جين ABL فانه يقع على كروموسوم 9 و يعمل عمل انزيم تايروسين كاينسس الذي يلعب دور مهم في الانقسام الخلوي .

عند حدوث تبادل في القطع الكروموسومية بين كروموسوم 22 و كرومسوم 9 الذي يعرف بكروموسوم فلادلفيا , سوف يحدث اتحاد جيني بين جين BCR بعد ان يفقد نطاقه الطرفي C الذي يمثل النهاية التسلسلية لهذا الجين, و يفقد جين ABL نطاقه الطرفي N الذي يمثل البداية التسلسلية لهذا الجين , ناتج هذا الاتحاد الجيني يكون ما يعرف بجينة ABL_BCR و التي تنتج مركب بروتيني يصل حجمه الى 190 كيلو دالتون و بعض الاحيان يصل 210 كيلو دالتون , و يتسبب بمرض ابيضاض الدم (Chronic Myeloid Leukemia) و الذي يتسبب بمرض سرطان الدم (اللوكيميا Leukemia ) .
سمي هذا التبادل الكروموسومي بكروموسوم فيلاديلفيا لانه اكتشف هذا التغير الكروموسومي في مدينة فلاديلفيا على يد العالميين بيتر نوويل و ديفيد هنكرفورد في عام 1960 م حيث ان العالمين لاحظو ان ابيضاض الدم (Chronic Myeloid Leukemia) مرتبط بهذا التبادل الكروموسومي, وفي عام 1973 م اكتشف ان هذا التبادل الكروموسومي يتسبب في حدوث اتحاد جيني BCR و ABL .