ترجمة : أحمد الوائلي

المرأة تشعُر بالقلق تجاه تأثير جاذبيتها على الاخرين , عكس الرجُل , الذي يبدو راضياً بشكل مُفرط تجاه مظهره الخارجي , ما سبب ذلك ؟
من البديهي أن نتصور أن هذا هو مجرد تفسير منطقي لأختلاف موازين القوى لصالح أستمرار الرجل معنوياً , حتى الان . هناك تفسير أكثر بساطه , للنساء أهتمام اكبر بالمظهر الخارجي لكِ تبدو أكثر جاذبيه وتبعية للرجال . من المهم أثبات أن مخاوف ألانثى حول الجاذبية ليست بسبب نقص عام في الثقة حيث يرى علم النفس الاجتماعي ان ذلك رمزا لتدني الوضع الاجتماعي في المجتمع أحياناً.

كتب ديفيد بروكس ما يلي ” على مدى عقود , أشار الاطلاع أن الرجال أعلى تقديراً للذات من النساء بصورة واضحة جداً. ولكن هناك بعض الادلة على أن التباين في هذا الامر بين النساء والرجال قد قَلّ بشكل ملحوظ , أو أختفى ”

و وجدت دراسة عام 2011 في جامعة بازل أستناداً ألى الدراسات الاستقصائية من 7100 من الشابات أنهُن يملكن تقديراً للذات بقدر الشباب .
وعلى الرغم من ارتفاع احترام الذات لدى النساء في السنين الاخيرة , ألا ان المرأة لا تشعر بالرضا تجاه مظهرها الخارجي , ويمكن ان يُعزى ذلك أضطرابات في العلاقات أو حتى الى حالات نفسية تؤدي الى مخاوف تجاه صورة الجسد بصورة عامة .

و قالت ليندا جاكسون بهذا الخصوص ” على الرغم من أن ألاناث اكثر حرصاً واهتماماً بجميع الجوانب من الجسدية من الذكور , ألا أنهُن يُعانين من عدم الرضا من عِدة قضايا مثل الوزن على وجه الخصوص , على عكس أغلبية الرجال الذين لايهتمون للزيادة في الوزن , أو قد تكون الزياده تأثيرها أيجابياً عليهم ! ” أن القلق حول زيادة الوزن من غير المرجح أن يذهب بعيداً عن سببين : ألاول هو أن الزيادة في الوزن أصبحت مشكلة موضوعية بصورة واضحة مع مرور الوقت . والثاني هوَ أن ألنساء أللواتي يطمحن ألى اتخاذ خطوات مُستقبليه واسعه في العمل تحتاج ألى أن تُعطي صورة جسدية تَنُم عن كفآءة مهنية بدلاً مِن ألانوثة ألنمطية .

والسبب الرئيسي لعناية المرأة بجسدها أكثر مِن الرجل هو أن مظهرها يُعتبر الوسيلة التي يتم تقييمها بواسطتها من قبل الاخرين . نحتاج أحياناً ان نذكر انفسنا بأن الانواع قد تطورت على هذا الكوكب بعملية تطورية أنتقائيه للجنس لزيادة الجاذبية . مثلاً , ألشعر في وجه الرجال يجعله اكثر جاذبية جنسياً الى النساء . هذا التشبيه الجنسي مشابه للريَش ذات الالوان الزاهية في الطاووس وطيور اخرى من الذكور , أُثبِت هذا الشيء بالتجارب ولكن اغلب النساء يَدرِكنَ ذلك فِطرياً , لكن يبدو أن التطور لم يفعل الكثير للإناث عكس الذكور على مايبدو . وهذا يتفق مع مجموعه من الادلة التي تثبت ان المظهر الخارجي للمرأة هو أكثر أهمية لنجاحها وتفوقها على قريناتها , عكس الرجال , حيث تقل اهمية المظهر الخارجي بالنسبة لهم .

الانتقاء ادى الى تحسين الصورة الخارجية للإناث , الوجه خصوصا , مما يُظهرهن أكثر شباباً , وفي الحقيقة فأن صناعة مستحضرات التجميل لأزالة علامات التلف في الجلد والمرتبط بالتقدم في العمر أدى الى حدوث تغييرات هائلة , نفسية وجسدية , على المرأة .

وفي موضوع ذو صلة في علم النفس التطوري يُثبت ان التقدم في العمر و الشيخوخة تقلل بنسبة كبيرة قدرة المرأة على الحمل والانجاب , مما يدفع الرجال الى اختيار المرأة الشابة للزواج وبالتالي انجاب المزيد من الاطفال . وهذا يبين ان عملية الانتقاء الجنسي بالنسبة للنساء تترتب عليها عواقب عملية .

كما يجدر الاشارة الى ان النساء ينفقن مبالغ ضخمة من المال على الملابس , ومستحضرات التجميل , وأي شيء اخر قد يُعزز من جمال المظهر . وقد يقول قآئل بأن هذا هو دليل اخر على انعدام الثقة تجاه مظهرها لأنه يتم تقييمها من قبل الرجال على أساس المظهر , ولم يسمع احداً رجلٌ يقول أنهُ يود ان تنفق صديقته المزيد من الوقت والمال على مظهرها !!

وحقيقة ألامر أن هذا الاهتمام بالمظهر الخارجي تُحركه المنافسة مع النساء الاخريات , ألسبب , بالطبع , هوَ أن النساء يرغبن وبشدة بالفوز على المنافسات من النساء الاخريات .

المصدر :

http://www.psychologytoday.com/blog/the-human-beast/201305/why-women-feel-bad-about-their-appearance