هل قُتل طفل مؤخرًا بواسطة حقيبة ظهر ثقيلة؟ هل تسبب حقائب الظهر غير العملية الجنف (انحراف العمود الفقري) ومشاكل صحية عامة على المدى الطويل؟ هل يجب ان نهتم لما يقوله الطبيب المعالج حول صحة العمود الفقري للأطفال؟ كلا. ان هذا ليس صحيحًا على الإطلاق وبصراحة انا متفاجئ انك حتى قد تسألني ذلك. أنها مهزلة.

كلاي جونز في 7 آب، 2020

يحذر أطباء تقويم العمود الفقري للأطفال الأهالي من خطر حقائب الظهر الثقيلة بعد وفاة طالبة الحضانة كنتوكي ذات الأعوام الخمسة نتيجةً لانهيار كامل في العمود الفقري (متلازمة اكورديون) مؤخراً.

“نرى اعدادًا هائلة من الأطفال الذين يعانون من بداية مبكرة لألم الظهر والعنق والكتف” كما يشرح سكوت شو رئيس الكلية الامريكية لتقويم العمود الفقري للأطفال (APCC) الذي يضيف: “كما يُضعف توتر حقيبة الظهر وظيفة الأعصاب في الحبل الشوكي، والذي قد يؤدي إلى خلل عضوي. لكن يبقى الموت نتيجة نادرة، مع ذلك فأنا أتوقع المزيد، بما أن المهندسين مستمرون بالتركيز على قدرة تحمل الثقل بدلًا من السلامة”.

تأريخيا، كانت حقائب الظهر في بادئ الامر بحجم رغيف الخبز او كلب البودل الصغير، وكانت قادرة على احتمال كتاب مدرسي صغير، وربما حاسبة الية قبل أن تتمزق. لكن باستخدام الانسجة الصناعية ومواد عصر الفضاء الخارقة، يمكن لحقائب الظهر الحديثة بسهولة تحمل عدة كتب بحجمها الكامل وحاسب محمول وعلبة اقلام كاملة وهاتف نقال. بالاشتراك مع صيحات حقائب الكتف الواحد الشعبية، فإن الأطفال على بعد حافظة كتب واحدة عن الكارثة. في الحقيقة، وجدت دراسة أن الطفل الأمريكي العادي يحمل ما يعادل ذكر فيل بالغ يوميًا الى المدرسة، وجميعهم تقريبّا سيعترفون في نهاية المطاف أنهم يعانون من ألم الظهر في مرحلةٍ ما من حياتهم.

فيما تستمر المشكلة بالتفاقم، تبادر بعض الولايات بتمرير قوانين تلزم المدارس بالتصرف. المشرعين في ولاية تينيسي مثلاً صوتوا على نصب موازين في مداخل المدرسة. إذا كانت الحقيبة تزن أكثر من 10٪ من وزن الطفل فسينطلق تنبيه وسيساعد أحد الموظفين المختصين الطفل على إزالة العناصر الثقيلة بحذر. “لا يريد أحد الانتظار حتى المرحلة التي نحفر فيها مقابر جماعية للأطفال الصغار”.

أصدرت الكلية الامريكية لتقويم العمود الفقري للأطفال قائمة بأسئلة لتمكن الآباء والمعلمين من تحديد الأطفال المتأثرين بحقائب الظهر الثقيلة والبحث عن الرعاية المناسبة لتقويم العمود الفقري:

هل يشتكي طفلك/ تلميذك من الصداع او ألم العنق الظهر او من امتلاء المثانة والأمعاء المتقطعين؟

هل يعاني طفلك/ تلميذك من صعوبة في الانتباه في البيت او المدرسة، ويصبح احيانًا مشغولًا بأشياء او أنشطة مشوقة أكثر؟

هل عانى طفلك/ تلميذك في أي وقتٍ مضى أو هل تساءلت يومًا اذا ما ؟كان يعاني من أية مشاكل طبية تتعلق بأي جزء من جسده؟

هل يميل كامل جسم طفلك/ تلميذك على جانب مما يجعله متحديا قوانين الفيزياء كالذين يظهرون في إعلانات عصير V8 القديمة؟

هل بدأ عمود طفلك/ تلميذك الفقري بالانهيار والتوسع مرارًا وتكرارًا مثل آلة الأكورديون؟

اذا اجبت بنعم على سؤال واحد أو أكثر، فلم يفت الأوان بعد.

[كل ما ورد أعلاه هو نص لمقال تقليدي مؤيد لتأثير حقائب الظهر]

 

الحقيقة وكشف الهراء

بالرغم من أن الخريف الحالي سيشهد عدد طلاب أقل يحضرون المدرسة (بسبب كورونا)، ولكنني أضمن أنك سترى الكثير من المقالات وقصص الاخبار حول مخاوف سلامة حقيبة الظهر تشمل مقومين عمود فقري محليين. وحتمًا ستتضمن تحذيرات من ارتفاع الإصابات بين الأطفال ومخاوف من مشاكل صحية على المدى البعيد. مثل مخاوف “عنق المراسلة” (مصطلح حديث صاغه مقوم العظام الامريكي الطبيب د.ل. فيشمان لوصف إصابة الإجهاد والألم المتكررة في الرقبة الناجمة عن افراط المشاهدة على الاجهزة المحمولة باليد والمراسلة عن طريقها وعلى مدى فترة طويلة من الزمن) الباطلة التي بدأت ضمن السنوات القليلة الماضية، فإن تحذيرات سلامة حقائب الظهر تُسوَّق تحت ذريعة الصحة العامة ودائمًا ما تُخدع بها فرق الاخبار المحلية.

انا لا أقول بأن استخدام حقيبة الظهر الثقيلة او غير المتوازنة لا يؤدي احيانا الى شكاوى من انزعاج من الرقبة او الكتف او الظهر. بالطبع هي تفعل، ونادرًا ما يكون الألم خطير على الرغم من الافتراض ان حقيبة الظهر هي غالباً أصل المشكلة. توفر الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال معلومات مفيدة حول الموضوع كما توضح ذلك الأكاديمية الأمريكية لجراحي العظام.

ولكن وعلى الرغم مما يدعيه العديد من مقومي العظام، فإن حقائب الظهر لا تسبب إصابات عصبية أو مشاكل في الدورة الدموية أو الجنف (انحناء العمود الفقري) أو ألم شديد ومضني أو مشاكل صحية على المدى الطويل. أو انهيار العمود الفقري. تُعالج الأوجاع والآلام الصغيرة الشائعة بسرعة بتعديل استخدام حقيبة الظهر وربما ببعض المسكنات.

من بين النقاشات الكثيرة  على الانترنت حول حقائب الظهر نجد أحد هذه النقاشات حول ورقة بحثية يخلط المناقشون بين شذوذ العمود الفقري الحقيقي (الحداب) (خرُوجُ الظَّهْرِ ودُخُولُ البَطْنِ وَالصَّدْر) مع الخلع الجزئي للعمود الفقري والوقفة الرديئة. ويمضي صاحب الفيديو إلى الخلط بين النتائج المستخدمة في الدراسة والتي كانت حول مقاييس الاعاقة مع الصحة العامة بشكلٍ عام. قد اكون سخيًا جدًا إذا ما قلت أن صاحب الفيديو لم يفهم البحث بشكل جيد فحسب.

 

 

المقال الأصلي:

Clay Jones, “Science-Based Satire: Area Child Killed by Unwieldy Backpack”, Science-based medicine, August 7, 2020