هل الصلاة تشفي المرضى ؟ هل توثر الصلاة على المرضى من ناحية ايجابية وتسهم في سرعة الشفاء ونجاح العمليات الطبية او التخلص من العلل؟ يجيب اغلبنا وبدون اي حاجة لقراءة دراسات احصائية حول الموضوع بالايجاب كون اغلبنا مر بحالة مرضية وتمت الصلاة له من اهله وذويه وشفي بعدها  وهذه هي الاجابة الكلاسيكية  التي ستخطر ببال كل من يقرا المقال.

هل الصلاة تشفي المرضى

للصلاة بلا شك دور كبير في الهدوء والاسترخاء[1]  والذي يودي بدوره الى تخفيض ضعط الدم  لكن مهلا. هذا التاثير يعد قليلا اذ يمكن الحصول على انواع كثيرة من طرق الاسترخاء كسماع الموسيقى[2] او التمشي في الحدائق او مراقبة الطيور المسالمة او سماع صوت الطبيعة[3] وكل هذه الانواع قد لا تحظى بطابع ديني.

كما ان نظرة موضوعية ستجد  ان بعض انواع الصلواة في بعض المذاهب والاديان تتضمن ممارسات ترفع من ضغط الدم او تزيد التوتر  كما الصلوات التي تتضمن البكاء او  ادخال ادوات حادة داخل الجسم وما يرافقها من اعمال دروشة   وغالبا ما تكون الصلوات من هذا الوع مقلقة

لهذه ومن منظور علمي  نسال السوال الاتي هل الصلاة خاضعة للتجربة العلمية  هل يمكن قياس تاثيراتها المادية ؟

في بادئ الامر ستقول يصعب  ان نقوم بتجربة علمية لاثبات تاثيرات الصلاة على الناس لكن المثير ان هنالك العديد من الدراسات العلمية التي حاولت اختبار تاثير الصلوات المختلفة على  المرضى  وعلى درجات الشفاة او التحسن او النجاح.

في الدراسات العلمية لبيان تاثير الصلاة على المرضى وصحتهم يتعين على الباحثين  الكشف عن تاثيرات للصلاة قابلة للقياس بشكل مباشر  بحيث تركز الصلاة التي يتم تلاوتها على  هدف خاص معين  مثل شفاء المصابين  بحيث يمكن اثبات ان للصلاة  درجات شفاء ايجابية.

كمثال على التجارب هنالك دراسة بحثية في جامعة ديوك  في امريكا حيث قام  عدد من الباحثين  من الجامعة باختبار تأثيرات الصلاة وتاثيرات عدد اخر من  العلاجات التي تتعامل مع الذهن والاتصال المباشر  كمشاهدة الصور او الموسيقى  او قراءة الادعية والصلوات  على 748 مريضا في عدد من  مستشفيات امريكا[4].

تم اختيار مرضى ينتظرون عملية لمعالجة مرضى مصابين بمشاكل قلبية في  الشريان التاجي عشوائيا باستخدام الحاسوب، ثم أرسلوا إلى مجموعات مختصة بالصلاة  عددهم 12 مجموعة من  مختلف الديانات  مسلمين ومسحين وبوذيين  وغيرهم. صلّت المجموعات لأجل الشفاء الكامل للمرضى.  مع الاخذ بنظر الاعتبار  التعمية المزدوجة للاختبارات  حيث  لم يعرف طاقم المستشفى ولا المرضى من الذي كان يصلى لأجله.

تم اعلان النتائج في مجلة Lancet واوضحت  عدم وجود فوارق وتباين احصائي للمجموعتين في التحسن والشفاء[5].

هذه دراسة لم تكن متحيزة ضد الدين فمن قام بها هم   أطباء يمتلكون اعتقاد ديني وهم  يعتقدون بأن بان هنالك بديل  للطب العلمي يستحق ان يكون موطن بحث

كان الباحث ميتشل كروكوف متسرعا حين اعلن لاحدى المجلات ان هنالك نتائج ايجابية تخص المجموعات التي تليلت عليهم صلوات حيث قال باننا شاهدنا تقلصا للتاثيرات السلبية للعمليات فيما يتعلق بامتلاء الرئتين او فشل القلب لكن تسرعه هذا  قد اثر على سمعته لكون الدراسة لم تكتمل بعدها.

 

[1] Kim, Youngmee, and Larry Seidlitz. “Spirituality moderates the effect of stress on emotional and physical adjustment.” Personality and Individual differences 32.8 (2002): 1377-1390.

[2] Labbé, Elise, et al. “Coping with stress: the effectiveness of different types of music.” Applied psychophysiology and biofeedback 32.3-4 (2007): 163-168.

[3] Alvarsson, Jesper J., Stefan Wiens, and Mats E. Nilsson. “Stress recovery during exposure to nature sound and environmental noise.” International journal of environmental research and public health 7.3 (2010): 1036-1046.

[4] Krucoff, Mitchell W., et al. “Music, imagery, touch, and prayer as adjuncts to interventional cardiac care: the Monitoring and Actualisation of Noetic Trainings (MANTRA) II randomised study.” The Lancet 366.9481 (2005): 211-217.

[5] http://www.thelancet.com/journals/lancet/article/PIIS0140-6736(05)66910-3/abstract