هل يمكن ان تساعد الرياضيات في حماية وحيد القرن ؟

ترجمة: Mostafa Ouafki

يحاول الرياضيون تطوير نموذج رياضي لأجل انقاذ وحيد القرن (كركدنيات) ضحية عمليات الصيد الغير القانونية في جنوب افريقيا

في الأسبوع المقبل – من 14 الى 18 يناير – يجتمع ألاف الرياضيين من جميع انحاء العالم في جوهانسبورغ في ندوة MISGSA (مجموعة الدراسات في الرياضيات للصناعة)  والتي تنظمها كل عام جامعة WITS. نسخة هذه السنة ستكون فرصة للمشاركين لاقتراح اربع مواضيع جديدة واحد منها غير متوقع، والذي يتمثل في التحدي الذي يواجه الرياضيين لأجل تطوير نموذج رياضي لإنقاذ وحيد القرن من عمليات الصيد الغير القانونية.

و لتحقيق هذا، يجب أن تؤخذ في عين الاعتبار عدة معايير : إمكانية عمل تربية كثيفة (مزارع حيوانية) لوحيد القرن في المزارع وفتح سوق رسمية لقرن وحيد القرن. في هذه الحالة، فإن السؤال الذي يطرح هو كما يلي : هل انخفاض الأسعار يكفي لردع  عمليات الصيد غير القانوني ؟ و هل جمع التبرعات (الأموال) كافي لحماية وحيد القرن الذي يعيش بشكل حر في المتنزهات الوطنية ؟

المتخصصون الذين سيناقشون موضوع  وحيد القرن يجب أن  يتضمن نموذجهم بيانات  مثل أعداد وحيدات القرن التي تعيش بحرية في جنوب أفريقيا (حوالي 20000)، الزيادة الهائلة في عمليات الصيد الغير القانوني (أكثر من 600 حيوان قتلوا في 2012)، ثمن قرن وحيد القرن في السوق السوداء (حوالي 50000 أورو للكيلو الواحد) بالاضافة الى تكلفة التدابير الوقائية من الصيد الغير القانوني وتكلفة مكافحته.

تحديد تأثير التقنين (التشريع) رياضيا

توضح جامعة WITS في بيان لها : “إذا كان يمكن للخبراء تحديد التجمع  الأصغري القابل للحياة  (Minimum Viable Population) لوحيدات القرن التي تعيش بشكل حر، فيمكننا أيضا تحديد ما إذا كانت التجارة المقننة (المشروعة) تهدد التجمعات البرية “. اذا  ثبت رياضيا أن تقنين تجارة القرن يمكن أن يضع نهاية للصيد غير القانوني وتهريب قرن وحيد القرن، فالخطوة الثانية تتمثل في حساب كيف يمكن استخدام الدخل الناتج من تربية وحيدات القرن لحماية إخوانهم (أقرانهم – من نفس الجنس ) في المتنزهات الطبيعية.

البلاد يتواجد فيها حاليا ما يقرب من 80٪ من وحيدات القرن الحية  في العالم، نصفهم تقريبا يتواجد في متنزه كروغر Kruger  الوطني الشهير. ولكن الصيد غير القانوني لهذه الحيوانات في تزايد مستمر على مدى السنوات العشر الماضية. ففي عام 2012، 633 من وحيدات القرن قتلت بشكل غير قانوني، ويرجع ذلك أساسا لنجاح قرن وحيد القرن الذي يباع في آسيا حيث يتم استخدامه في الطب الآسيوي التقليدي.

المصدر الاصلي:

http://www.maxisciences.com/math%e9matiques/les-mathematiques-pourraient-ils-permettre-de-sauver-les-rhinoceros_art28242.html