إثناء قراءتك بصمت كتاب أو رسالة نصية، أو حتى هذه المقالة، قد تسمع صوت في دماغك يقرأ لك الجمل. سماع أصوات في رأسك قد تبدو مشابهة لمرض الهلوسة أو الفصام. لكن وفقا لدراسة جديدة نشرت في مجلة الاضطرابات العقلية “journal Psychosis” والتي تقول أن هذه الظاهرة منتشرة بين البشر.

 

العلوم الحقيقة

 

وقام عالم النفس ريفان فالهاور ” Ruvanee Vilhaue”، أستاذ علم النفس في جامعة نيويورك، بدراسة مجموعة كبيرة من الإجابات على موقع ياهو! “yahoo!”، اكبر موقع للأسئلة والأجوبة باللغة الانكليزية، وكان مجموع الإجابات 136 على 24 سؤال طرح في المنتدى بين عامي 2006 و2014، وكانت الأسئلة تتمحور حول الأصوات التي يسمعونها عند القراءة بصمت.
وبعد دراسة الإجابات وجد ريفان أن ما نسبته 82.5% من الذين أجابوا على الأسئلة سمعوا صوت داخلي حين القراءة لأنفسهم بصمت. وهذا لا يحدث بصورة متكررة للجميع، حيث أوضح 13% من الذين يسمعون صوت داخلي إثناء القراءة أنهم يحدث لهم في بعض الأحيان، فقط حينما يقرؤون شيء يثير اهتمامهم. وكانت نسبة الذين لم يسمعوا صوت داخلي عند القراءة 10.6%. بينما كانت الإجابات المتبقية غير واضحة لتصنيفها ضمن فئة معينة.

كما أن جميع من سمع صوت بداخلهم قالوا انه واضح، عميق المعنى والنبرة، ودرجة صوت معينة. في حين أن البعض يسمع صوته الخاص كصدى للجمل في الكتاب أو الرسائل النصية، في حين قال آخرون أن الصوت استولى على حياتهم الخاصة، وقال البعض أنهم لم يتمكنوا من السيطرة على هذا الصوت، بحيث أصبح مشتت وحتى مخيف في بعض الأحيان.

أوصاف الأصوات الداخلية:

“أسمع صوت شاب، هادئ، صوت ذكور على الرغم من إنني أنثى”.
“اسمع صوت له شخصية خاصة به”.
“انه جدي، صدقا بالله كان يقرأ لي كثيراً حتى أسمع أحيانا صوته”.
“انه كنظم الوحدات الموسيقية ” ton” مجتمعة معا بشكل منظم، وبصوت واحد غير مشتت”.
“عادة ما اسمع صوت احد الأصدقاء، التي يذكرني بها شخصية الرواية التي اقرأها”.

وقد أجرت فالهاور هذه الدراسة للتحقق من منطقة غير معروفة نسبيا من اللاوعي. حيث قالت انه من المحتمل إيجاد أدلة من الممكن استخدامها لفهم الهلوسة التي تصيب الأشخاص المصابين بمرض عقلي. ووفقا لمنظمة الصحة العقلية أن سماع أصوات داخلية نوع من أنواع الهلوسة عند الأشخاص المصابين باضطرابات عقلية مثل الفصام. وتقدر نسبة الأشخاص الذين لا يسمعون أصوات داخلية ما بين 5-28% من عموم السكان، قد تكون النسبة اقل لان الذين يسمعون أصوات لا يبلغون عنها خوفا من تشخص حالتهم بالمرض العقلي.

وتلخص فالهاور إلى انه ليس هنالك صلة واضحة بين الهلوسة السمعية وبين سماع صوت داخلي إثناء القراءة، وانه يجب أن تجرى المزيد من البحوث لوضع الأسس لهذه الظاهرة.

المصدر: http://www.medicaldaily.com/hearing-voices-inner-voice-auditory-hallucinations-375234