اضطراب التعلق الارتكاسي في الطفولة والطفولة المبكرة

اضطراب التعلق الارتكاسي هو مشكلة مع التفاعل الاجتماعي الذي يحدث عند اهمال الاحتياجات المادية والعاطفية الاساسية للطفل وخاصة الطفل الرضيع  .

الاسباب

اضطراب التعلق الارتكاسي يحدث بسبب اهمال احتياجات الطفل الرضيع لـ :

. الروابط العاطفية مع الرعاية الصحية الاولية والثانوية .

. الطعام .

. السلامة الجسدية .

. الملاطفة .

يزيد خطر اهمال الرضيع عندما يكون :

. التخلف العقلي لمقدمي الرعاية .

. افتقار مقدمي الرعاية لمهارات الابوة والامومة .

. انفصال الوالدين .

. الآباء المراهقين .

 ان التغيير المتكرر لمقدمي الرعاية ( على سبيل المثال : في دور الايتام او الحضانة ) هو سبب اخر للاضطراب التعلق الارتكاسي . وغالبا ما يؤثر على الاطفال المتبنون من دور الايتام خاصة عند اخذهم من أبائهم الحقيقيين خلال الاسبوع الاول من حياتهم .

الاعراض

 الطفل :

. تجنب مقدمي الرعاية .

. تجنب التواصل الجسدي .

. صعوبة المؤاساة .

. لا يكون اجتماعيا مع الغرباء .

. مقاومة التفاعل الاجتماعي .

. الرغبة في البقاء وحيدا .

 مقدمي الرعاية :

. اهمال احتياجات الطفل العاطفية الاساسية مثل الراحة والتحفيز والمودة .

. اهمال احتياجات الطفل الجسدية الاساسية مثل الطعام والمرحاض واللعب .

الفحوصات والاختبارات

يتم تشخيص هذا الاضطراب مع :

. الموروث الكامل .

. الفحص البدني .

. التقييم النفسي .

العلاج

ان العلاج ينقسم الى قسمين :

الاسبقية الاولى هي التأكد من ان الطفل حاليا في بيئة آمنة حيث يتم تلبية احتياجاته العاطفية والجسدية . وبمجرد التأكد من ذلك اتخاذ الخطوة الثانية وهي تحسين العلاقة بين مقدمي الرعاية و الطفل , اذا كان السبب هم مقدمي الرعاية , وقد تساعد المهارات الاجتماعية للوالدين على ذلك وهذه المهارات تعطي مقدمي الرعاية القدرة على تلبية احتياجات الطفل وتساعدهم على تقوية العلاقة مع الطفل .

على مقدمي الرعاية ان يكون لديهم القدرة على اعطاء النصائح لحل المشاكل الانية مثل سوء استخدام العقاقير الطبية او العنف العائلي , وعلى المصلحين الاجتماعيين متابعة العائلة ليتأكدوا من بقاء الطفل آمنا وفي بيئة مستقرة.

 ويجب على الاباء الذين يقوموا بتبني الاطفال او الاطفال الصغار من دور الايتام على علم بأن هذه الحالة ربما ستحدث وتكون حساسة لحاجة الطفل للاستقامة والحنان البدني والحب .

 قد يخاف هؤلاء الاطفال من الناس فيجدوا العطف الجسدي الشديد في البداية , ولذا يجب على الاباء الا يتعاملوا مع هذا التصرف باعتباره رفضا . وقد يتجنبوا التواصل بعد اساءة المعاملة لهم وهو رد فعل طبيعي . ويجب ان يعانق بشكل دائم لكن ليس بالاكراه .

ينبغي اكمال تقييم الصحة العقلية وهذا التقييم سيكون مفيدا لتطوير خطة العلاج .

التوقعات ( التكهنات )

التدخل المناسب سيحسن النتيجة .

المضاعفات المحتملة

اذا لم تتم معالجة هذه الحالة فقد تؤثر على الدوام في تفاعل الطفل مع المجتمع . وسيرافقها ذلك :

. القلق .

. الكآبة .

. مشاكل نفسية اخرى .

. اضطرابات ما بعد الصدمة النفسية .

متى يجب علينا الاتصال بالمختص الطبي ؟

 يتم تحديد هذا الاضطراب عادة عندما يكون الاباء ( او الاباء المحتملين ) مهملين لدرجة كبيرة او عندما يكون لدى الاباء بالتبني صعوبة في التأقلم مع الطفل المتبنى حديثاً .

فأذا كنت قد تبنيت طفلا من دار الايتام او غير ذلك واهملته ربما ستظهر هذه الاعراض على طفلك لذا راجع المختص الطبي الخاص بك .

الوقاية

التعرف على المرض مهم جدا للطفل , فيجب على الاباء المهملين لدرجة كبيرة ان يتعلموا مهارات الابوة وكذلك ينبغي على العائلة مراجعة اما الاخصائي الاجتماعي او الطبيب للتأكد من انهم يلبون كافة احتياجات الطفل بشكل صحيح .

المصادر

    Milosavljevic N, Brendel RW. Child abuse and neglect. In: Stern TA, Rosenbaum JF, Fava M, Biederman J, Rauch SL, eds. Massachusetts General Hospital Comprehensive Clinical Psychiatry. 1st ed. Philadelphia, Pa: Mosby Elsevier; 2008:chap 8.

Schechter DS. Disturbances of attachment and parental psychopathology in early childhood. Child Adolesc Psychiatr Clin N Am.  2009 Jul 01; 18(3): 665-86.

تأريخ التحديث 16\5\2012

   Updated by: Neil K. Kaneshiro, MD, MHA, Clinical Assistant Professor of Pediatrics, University of Washington School of Medicine. Also reviewed by David Zieve, MD, MHA, Medical Director, A.D.A.M. Health Solutions, Ebix, Inc.

http://www.nlm.nih.gov/medlineplus/ency/article/001547.htm