اضطراب الحركة النمطي هو حالة تجعل الشخص يقوم بحركات متكررة، دون هدف (مثل التلويح باليد، تأرجح الجسم، أو قرع الرأس) لمدة أربعة أسابيع على الأقل. الحركات تتداخل مع النشاط الاعتيادي للفرد أو لديها القدرة على التسبب في أذى جسدي.

الأسباب

اضطراب الحركة النمطية أكثر شيوعا بين الأولاد أكثر من البنات، حيث يبدو أن الحركات المتكررة تزداد طردياً مع زيادة الإجهاد والإحباط والملل.
سبب هذا الاضطراب، عندما يحدث في غياب تلك الشروط، غير معروف.

يمكن للمنشطات مثل الكوكايين والأمفيتامينات ان تؤدي الى سلوك حاد، ولكن لمدة قصيرة من الحركة النمطية. ويمكن أن يشمل السلوك، الانتقاء او الاشارة الى اشياء معينة، ليّ أو عصر اليد، تشنج الرأس، أو عض الشفة. اساءة استخدام المنشطات على المدى الطويل قد يؤدي إلى فترات أطول من سلوك الاضطراب.

جدير بالذكر ان إصابات الرأس يمكن ان تؤدي احياناً الى اضطراب الحركة النمطية.

الأعراض

– عض الشخص لنفسه
– اهتزاز اليد أو التلويح
– قرع الرأس
– ضرب الجسم
– التكلم من الأجسام
– قضم الاظافر
– التأرجح او (الاهتزاز)

الفحوص والاختبارات

يمكن للطبيب عادة تشخيص هذه الحالة بإجراء اختبار(فحص) بدني. وينبغي أن تتم الاختبارات لاستبعاد الأسباب الأخرى المحتملة لمثل هذه السلوكيات، بما في ذلك متلازمة توريت (Tourette syndrome) أو غيرها من اضطرابات التشنج، واضطرابات الرقاص (مرض عصبي chorea disorders)، ومرض التوحد أو اضطراب الوسواس القهري عند الأطفال الصغار.

العلاج

يجب أن يركز العلاج على السبب، أعراض معينة، بالإضافة الى عمر المريض. كما يجب تغيير البيئة بحيث تكون آمنة أكثر للمرضى الذين تسببوا لأنفسهم بإصابات سابقاً.

إن التقنيات السلوكية والعلاج النفسي كانت أكثر طرق العلاج نجاحاً في هذا الصدد.

كما ان بعض الأدوية، بما في ذلك النالتريكسون (naltrexone)، قد تساعد أيضا في تقليل الأعراض المرتبطة بهذه الحالة، وقد استخدمت مضادات الاكتئاب في علاج بعض الحالات.

التوقعات (التشخيص)

ان التشخيص يعتمد على السبب. فاضطراب الحركة النمطية الناجم عن المخدرات عادة ما تنتهي اعراضه من تلقاء نفسها بعد بضع ساعات، واساءة استخدام المنشطات، يمكن أن يؤدي الى مدة اطول من سلوك الاضطراب. وعادةَ ما تزول الاضطرابات بمجرد التوقف عن تعاطي الدواء أو المخدرات.

اضطرابات الحركة النمطية الناجم عن إصابة في الرأس قد تكون دائمة (ملازمة للفرد).

انّ مشاكل الحركة النمطية عادة لا تتطور إلى اضطرابات أخرى (مثل النوبات).

المضاعفات المحتملة

قد تتداخل اضطرابات الحركة النمطية الشديدة مع الأداء الاجتماعي للفرد بشكل عام.

متى يجب الاتصال بالأطباء المختصين؟

يجب استدعاء موفر الرعاية الصحية الخاص بك إذا كان طفلك يقوم بتكرار، حركات غريبة تستمر لفترة أطول من بضع ساعات.

المراجع

الرابطة الأمريكية للطب النفسي. الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية. الطبعة 4، أرلينغتون، فرجينيا: الجمعية الأمريكية للطب النفسي. عام 2000.

تاريخ التحديث: 2012/06/15

التحديث قام به: جون كَـولدن رينكَـ Goldenring، MD، MPH، JD، طب الأطفال، (شارب – ريس – ستيلي sharp-Rees-Stealy) المجموعة الطبية، سان دييغو، كاليفورنيا.
المراجعة مقدمة من شبكة الرعاية الصحية.( VeriMed) كما راجعها ديفيد زيف، MD، MHA، المدير الطبي ,شركة A.D.A.M لحلول الصحة، وشركة .Ebix

A.D.A.M*، هي شركة معتمدة من قبل ال (URAC) ، المعروف أيضا باسم لجنة الاعتماد للرعاية الصحية الأمريكية (www.urac.org) . وبرنامج الاعتماد URAC هوبرنامج مستقل للمراجعة والتحقق من أن A.D.A.M يلتزم بالمعايير الصارمة للجودة والمسؤولية.
. A.D.A.M تعد من بين أوائل الشركات التي تمكنت من احراز هذا التميّز المهم في توفير المعلومات والخدمات الصحية الإلكترونية.
ولمعرفة المزيد عن السياسة التحريرية لهذه الشركة ، عملية التحرير وسياسة الخصوصية. A.D.A.M. والتي هي أيضا عضو مؤسس في منظمة (Hi-Ethics) الداعمة لمبادئ الصحة تفضّلوا بزيارة الموقع.(www.hon.ch)
**المعلومات المقدمة هنا لا ينبغي أن تستخدم خلال أي حالة طبية طارئة أو لتشخيص أو علاج أي حالة طبية. وينبغي استشارة طبيب مرخص لتشخيص وعلاج أي وجميع الحالات الطبية.