*اضطراب العرة الحركية او الصوتية المزمنة:

ماهو اضطراب العرة الحركية او الصوتية المزمنة ؟

اضطراب العرة الحركية او الصوتية في هذه الحالة اما تحصل اضطرابات حركية مثل التشنجات البدنية الغير مسيطر عليها او حصول حالة صراخ قوي , لكن اذا حصلت الحالتان معا (الصراخ والتشنجات البدنية ) فتسمى هذه الحالة متلازمة توريت ! وليس اضطراب العرة الحركية او الصوتية المزمن .

اضطراب العرة الحركية او الصوتية اكثر انتشارا من متلازمة توريت ولكن ليست اكثر انتشارا من (اضطراب التشنج الوقتي) ما بين نسبة 1% -2% من سكان العالم يمتلكون الأضطراب التشنج الوقتي .

هذا التشنج الوقتي غير قابل للشفاء التام ,العلاج يمكن ان يخفف من حدة الاضطراب ولكن لا يمكن معالجته .

 

ما هي اسباب اضطراب العرة الحركية او الصوتية ؟

الاطباء ليسوا متأكدين امن اسباب هذا الاضطراب ولماذا يحدث مبكرا عند بعض الاطفال ولا يحدث عن غيرهم ,الاطباء يعتقدون هو نتيجة التشوهات الفيزيائية او الكيميائية في الدماغ ,احتمالية وجود خلل في عمل الناقلات العصبية في الدماغ كونها غير متصلة بصورة صحيحة او اخفاق في ارسال الاشارات العصبية , هذه الاسباب هي نفس الرسالة التي ترسلها الناقلات العصبية التي تعطي نتيجة التشنج البدني .

 

من هم الفئة الاكثر تعرضا لأضطراب العرة الحركية او الصوتية ؟

الاطفال المنحدرين من عوائل الذين يمتلكون  تاريخ في التشنجات المزمنة او الصرع, هولاء الاطفال هم الاكثر عرضة للأصابة بهذا الاضطراب , والاولاد معرضين اكثر للأصابة بهذا الاضطراب اكثر من الفتيات .

اعراض اضراب العرة الحركية او الصوتية :

*تكشيرة الوجه

*ترميشة العين المفرطة , الارتعاش , الارتجاج , عدم القدرة على الالتفات

*فجأة : عدم القدرة على السيطرة على الارجل او اليد او الجسد

*همهمات, زمجرة , انين , اصوات غريبة

التشنج يمكن ان يكون اسوأ بواسطة :

*الأثارة او الحماس او التحفيز

*التعب او الحرمان من النوم

*الأجهاد

*درجة الحرارة العالية جدا

المصابين بهذا الاضطراب يمكنهم كتم اعراضهم لفترات قصيرة من الزمن , على كل حال , انها تاخذ طاقة عالية, والاستلام الى هذا الأضطراب يجلب الراحة , طبقا للتجارب التي حصلت مع عدد من الأفراد المصابين بالمرض الذيم شعروا بشعور غريب قبل حصول التشنج ( طبقا للمعاهدة العالمية للصحة (NIH, 2012)

 

تشخيص اضطراب العرة الحركية او الصوتية :

في الحقيقة لا توجد هناك فحوصات حقيقية لهذا الأضطراب لكن الأطباء يقومون بفحص طفلك بالأعتماد على هذه النتائج وهي :

*حدوث التشنج تقريبا بصورة يومية لمدة تزيد عن سنة .

*التشنجات الأارادية الحاصلة لمدة تزيد عن ثلاثة اشهر.

 

علاج اضطراب العرة الحركية او الصوتية :

نوع العلاج للافراد المصابين بهذا الأضطراب يعتمد على حدة او قوة الحالة وعلى مدى تأثيراها على حياة الفرد .

العلاج السلوكي:

العلاج السلوكي يمكن ان يساعد الطفل على كتم او السيطرة على الأضطراب لمدة قصيرة .

A2010 :

هي دراسة تابعة للمجلة الأمريكية الطبية وجدت ان العلاج السلوكي يحسن الأعراض عند الأطفال حيث اصبح بأمكان الأطفال الشعور بالتنبيه قبل حصول التشنج ومحاولة السيطرة على التشنج او الأستجابة له بصورة افضل .

 

الادوية:

الادوية يمكن ان تساعد على تخيف حدة التشنج او السيطرة عليه,حاصرات الدوبامين مثل فلوفينازين ,هالوبيريدول، بيموزيد، وريسبيريدون التي تساعد في السيطرة على التشنج .ولكن لهذه الادوية تأثيرات جانبية مثل اضطرابات الحركة وضعف في التفكير .

علاجات اخرى :

ابرة توكسين البوتولينوم (تعرف بابرة البوتوكس ) تساعد على السيطرة على هذا الاضطراب وتقليل النوبات المصاحبة للتقلصات المستمرة .

وقد وجد بعض افراد الإغاثة  ان من خلال تحفيز المخ بواسطة أقطاب كهربائية مزروعة

 

ما الذي يمكن توقعه على المدى الطويل؟

الاطفال المصابين بهذا الأضطراب في عمر الستة الى ثمان سنوات عادة اظهرو تحسن ملحوظ حيث توقفت الاعراض خلال 4- 6 سنوات بدون علاج , الأطفال الأكبر عمرا الذين استمرت  لديهم الأعراض لا يمكنهم التخلص من الأضطراب , ويمكن ان يدوم مدى الحياة ويصبح مرض مزمن .

 

المصادر

Article Sources:

Chronic motor tic disorder. (2012, February 6). The National Institutes of Health. Retrieved July 19, 2012, from http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmedhealth/PMH0001753/

Chronic motor tic disorder – Overview. (2010, March 21). University of Maryland Medical Center. Retrieved July 19, 2012, from http://www.umm.edu/ency/article/000745.htm

Chronic tic disorder. (n.d.). Perelman School of Medicine – University of Pennsylvania. Retrieved July 20, 2012, from http://www.med.upenn.edu/ctsa/tic_symptoms.html

Placentini, J., Woods, D., Scahill, L., Peterson, A., Chang, S., Ginsburg, G., et al. (2010). Behavior therapy for children with Tourette disorder: a randomized controlled trial..Journal of the American Medical Association,303(19), 1929-1937. Retrieved August 16, 2012, from http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/20483969

The Tourette Syndrome Classification Study Group. (1993). Definitions and classification of tic disorders. Archives of Neurology,50(10), 1013-1016. Retrieved August 16, 2012, from http://www.tsa-usa.org/aMedical/definitions.html

ترجمة:امجد صباح