ترجمة : أحمد الوائلي

الجمال مُرتبط بقوّة بالذكاء تماماً كأرتباطه بالتعليم.

دراسة تبين ان الاشخاص الوسماء يمتلكون نسبة ذكاء اعلى من غيرهم, خصوصاً أذا كانوا من الرجال.

في دراسة سابقة تم تأكيد باستخدام عينة أمريكية لغرض الدراسة عن صحة المراهقين، أن الناس الاكثر جاذبية جسدية هم ألاكثر ذكاءاً. قد يكون ذلك عائد للرابطة بين الجاذبية المادية والذكاء. أو قد تكون بسبب النوعية الوراثية ( أن الناس الأكثر صحة وراثيا هم في نفس الوقت أكثر جمالا وأكثر ذكاء ). حيث ان الأكثر ذكاء والاغنى من الرجال يتزوج المرأة الأكثر جمالا. لأن  الذكاء والجاذبية الجسدية هما موروثان لحدٍ ما، وسوف يكون أطفالهم في نفس الوقت أكثر جمالا وأكثر ذكاء. وتشير الأدلة الجديدة أن الارتباط بين الجاذبية المادية والذكاء قد يكون أقوى بكثير مما كنا نظن سابقا.

في دراسة تنمية الطفل الوطنية ( الأمراض الغير معدية ) ويشمل جميع الأطفال الذين ولدوا خلال الأسبوع 3 – 9, مارس, 1958 في بريطانيا العظمى (إنجلترا، ويلز، واسكتلندا)، وتمت متابعتهم لمدة أكثر من نصف قرن طوال حياتهم. عندما كانوا في سن السابعة، ومرة ​​أخرى عندما كانوا في سن الحادية عشر، وطلب من معلميهم وصفهم جسديا. لغرض التحليل، يتم تعريف الأطفال كالاتي : يكون جذاب اذا وصف على أنه جذاب في سن 7 و 11 سنة. وقد تم تحديد أن تكون غير جذاب على خلاف ذلك. ما يقارب 62٪ من المشاركين وصفوا بأنهم جذابين ولا يحملون امراض معدية. ويتم قياس ذكائهم من خلال 11 اختبار معرفي متنوع في ثلاثة أعمار مختلفة (7، 11، و 16). ذوو الأمراض الغير معدية لديهم أفضل قدر من الذكاء العام المتوفر في بيانات المسح على نطاق واسع.

كما في الرسم البياني ( رقم 1 )، المشاركين ذوو الجاذبية العالية والغير حاملين لامراض معدية هم أكثر ذكاء المشاركين الغير جذابين الذين لايحملون أمراض معدية. المشاركين  ذوو الجاذبية العالية والغير حاملين لأمراض معدية كان متوسط ذكائهم 104.23، في حين أن المشاركين الغير جذابين والغير حاملين لأمراض معدية كان متوسط ذكائهم 91.81. الفرق بينهما هو 12.42. هذا الاختلاف ينطوي على معامل الارتباط ( R = 0،381 )، وهو كبير بشكل معقول في أي بيانات مسح.

تم اكتشاف ( عن طريق الصدفة ) العلاقة بين الجاذبية الجسدية والذكاء في الاشخاص الغير حاملين لأمراض معدية هو نفسه تماما، حيث أن الارتباط وثيق بين الذكاء والتعليم. الجميع يعلم أن هناك ارتباط عالي جداً بين الذكاء والتعليم. ما لا نعرفه هو أن الجاذبية الجسدية هيَ أيضا ذات ارتباط وثيق بالذكاء والتعليم. إذا كنت تريد أن تقيم الذكاء العام لشخص ما دون أجراء اختبار الذكاء يمكنك ذلك أستناداً الى تقديرك للجاذبية الجسدية.

كما تظهر الرسوم البيانية ( رقم 2 , 3 )، ان الرابطة بين جاذبية البدنية والذكاء أقوى عند الرجال منه عند النساء. في عينة الاشخاص الغير حاملين لأمراض معدية، النساء الجذّابات لديهم متوسط معدل ذكاء 103.64، والمرأة الغير جذابة لديها متوسط معدل ذكاء 92.25. الفرق بينهما هو 11.39. وهذا ينطوي على معامل الارتباط ( R = 0،381 ).

في المقابل، فإن الرجال الجذّابين في العينة الغير حاملة لأمراض معدية لديهم متوسط معدل ذكاء 105.00، والرجال الغير جذّابين لديهم متوسط معدل ذكاء 91.39. الفرق بينهما هو 13.61، وهو ما يقارب من واحد في الإنحراف المعياري في توزيع معدل الذكاء (σ = 15). هذا الاختلاف ينطوي على معامل الارتباط ( R = 0.414 )، وهو كبير جدا في بيانات المسح.

الآن، بالنظر إلى أن المقيّم الرئيسي للجاذبية الجسدية للأطفال هوَ المعلم, فهناك احتمال وجود تأثيرات جانبية ( وجود هالة بين المعلم والطالب : المترجم )، حيث يُعتقد أن أفضل المُعلمين يتوافق لا أرادياً وينحاز نحو الطلاب الاكثر ذكاءاً أضافة الى جاذبيتهم الجسدية. لتفسير تأثير هذهِ الهالة و الترابط بين الجاذبية البدنية والذكاء، مع ذلك، قد يقع في ثلاثة مشاكل مختلفة. الأولى، فإنه يَفترض أن حُكم الجاذبية الجسدية هو إجراء تعسفي وغير موضوعي. كما شرح لي أحد المعلمين في وقت سابق، ومع ذلك، فقد لا يؤخذ الجمال في عين النظر, بل هو صفة قابلة للقياس الكمي لشخص معين مثل الطول أو الوزن. ثانيا، تم العثور على علاقة بين الجمال والذكاء في عينة الصحة في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يتم تقييم جاذبية الجسدية من المشاركين من قبل الباحث الذي يجهل نسبة ذكائهم.

الأهم من ذلك، فإن تفسير تأثير الهالة يؤدي ببساطة إلى سؤال آخر: من أين أتى اعتقاد المعلمين أن الطلاب الأكثر جاذبية هم أكثر ذكاء ؟ فكرة أن الأفراد الأكثر ذكاء هم جذّابين ليست ألا صورة نمطية، تماما مثل كل الصور النمطية الأخرى، وبالطبع, صحيحة تجريبيا، وتُظهر البيانات الأمريكية والبريطانية. أن المعلمين يعتقدون بأغلبية كبيرة أن الأفراد الأكثر ذكاءاً يكونون أكثر جاذبية.

المصدر :