من بين الأسباب الكبيرة التي دفعت الإنسان لاقتراح فرضية أن الأحلام لها معنى وأنها رسالة من عوالم خارقة هو نظرته لنفسه على أنه مترفع عن بقية الكائنات الأخرى وأن الأحلام تختص الإنسان من دون البقية.

لكن الأبحاث اظهرت عكس ذلك. الحيوانات تحلم.

الكثير من مالكي الحيوانات الأليفة يلاحظون حيواناتهم ينتفضون ويركلون ويتنفسون بطريقة غير مستقرة أثناء النوم.

أجل، الكلاب تحلم.

يقول ستانلي كورن برفسور علم نفس في جامعة بريتش كولمبيا ومؤلف كتاب ذكاء الكلاب ، أن الكلاب تمر بنفس مراحل النوم الذي يختبرها الإنسان فقط بطريقة أسرع.

بعد حوالي 20 دقيقة من نومها تدخل الكلاب مرحلة REM (حركة العين السريعة)، المرحلة التي تكون فيها الأحلام أكثر وضوحاً وأكثر قبلية للتذكر عند الاستيقاظ.

الكلاب الأكبر تحلم أطول والكلاب الأصغر تحلم أسرع وأكثر. لا أحد يعلم سبب ذلك لقلة الأبحاث المعمقة حول هذا.

الحشرات والسمك لا تختبر مرحلة REM ، بعض الطيور والثدييات تفعل، أيضاً الزواحف قد تفعل. [1]

في سنة 2001 اجريت تجربة على الفئران في جامعة Massachusetts Institute of Technology تقترح أن الفئران في نومها تعيد مشاهدة نشاطاتها اليومية.

هذا البحث قربنا أكثر من فهم طبيعة أحلام الحيوانات وأعطانا أدلة جديدة عن علاقة الأحلام بالذكريات.

المشرف على هذا البحث ماثيو ويلسون قام سابقاً بقياس النشاطات في مركز الذكريات في الدماغ (hippocampuses) أثناء النوم واليقظة ووجد أن الفئران أثناء نومها تعيد تشكيل ذكريات اختبرتها أثناء اليقظة.

الإنسان يحلم عن طريق تجميع صور حية لتصبح فلماً مكون من ذكريات تعرضنا لها خلال يقظتنا، لمعرفة ما إذا كانت الفئران تحلم بنفس الطريقة ، قام ويلسون و داويون جي (أيضاً من جامعة MIT) بقيس النشاطات الدماغية في مركز الذكريات في الدماغ وفي القشرة البصرية لفأر أثناء ركضه في متاهة مصممة وموضوعة على الأرض والجدران.

تمت ملاحظة أنماط معينة من النشاط في مناطق دماغية أثناء هذه التجربة.

ثم وخلال نومها أعاد الباحثون قياس الأنشطة الدماغية التي اظهرت إعادة مشاهدة لمشاهد الركض في المتاهة التي تعرض لها الفأر أثناء يقظته.

تمت ملاحظة أنماط من النشاط العصبي أثناء النوم مطابقة تماماً لما تم قياسه أثناء اليقظة ، ما يدل أن الفئران حلمت بالركض في المتاهة.

أيضاً رصد الباحثون نشاط خلايا عصبية فردية أثناء النوم واليقظة ، عند مقارنتها وجدوا أن نفس الخلايا العصبية التي نشطت أثناء اليقظة اعادت نشاطها أثناء النوم.

يعد هذا البحث هاماً جداً في دراسة الأحلام إذ يثبت أن الحيوانات تحلم أيضاً ويساند وبقوة فرضية أن الدماغ يعيد عرض الذكريات أثناء النوم. [2]