الروائح تفضل الجنس الامن

تأليف : Douglas T. Kenrick, Ph.D

ترجمة : مصطفى الصوفي

دراسة جديدة من قبل جوش تابور، أنجيلا بريان وزملائهم طرحت بأسلوب هزلي لإلقاء نظرة جدية على عملية تسمى (نظام المناعة السلوكي ) ،وكان البحث قد صدر للتو في مجلة العلوم النفسية (A P S) تحت عنوان “الروائح تفضل الجنس الآمن: المصدر الرئيسي للأمراض الشمية يزيد من الاهتمام بارتداء الواقي اذكري”.

هناك قضية خطيرة في صلب البحث، والباحثة الوحيدة في الصحة النفسية المختصة بها (أنجيلا بريان ) حيث عكفت على دراسة هذا الموضوع لسنوات:
كيف يمكن ان الرائحة تجعل الناس يرغبون في استخدام الواقي الذكري عند ممارسة الجنس؟
انها مسألة جدية ، كما يشيرون، فاستخدام الواقي الذكري يمكن أن يقلل من انتقال فيروس نقص المناعة البشرية، على سبيل المثال، بنسبة 95٪. حتى الآن، لكن كثير من الشباب لا يستخدمون الواقي الذكري، وحتى عندما يمارسون الجنس لاول مره مع شريك جديد.
ومع هذا تشير الباحثة الى أن الناس يمتلكون “نظام المناعة السلوكي” – وهو مجموعة من ردود الفعل النفسية التي تعمل بمثابة خط الدفاع الأول ضد العدوى. الدراسات التي قام بها ( تابور وزملائه) والذي يقول ان العطر الامراضي هو المسبب لهذا السلوك المناعي ،ويؤدي إلى  تفعيل مخاوف بشأن المرض يمكن أن تؤدي إلى سلوكيات اجتماعيه انطوائية. من خلال البقاء بعيدا عن الآخرين وعدم الاقتراب منهم،.
مما يؤدي لدى بعض الافراد بان يحملون سلوك يعمل على جعلهم يقومون بتجنب الشريك، للتخلص من هذا فهم يميلون الى استخدام الواقي الذكري الذي سيكون خط دفاع سلوكي اخر. وتساءل تايبور وزملاؤه: “هل فتيلة المخاوف من المرض مع الناس ذوي الرائحة الكريهة عبارة عن موجه لطلب الجنس الآمن؟”
لاختبار هذا، استخدم المتطوعون للتجربة وتم اخبارهم بان أنابيب الصرف الصحي في البناء فيها مشاكل و تنبعث منها الروائح الكريهة بشكل متقطع ومن ثم طلب من الطلاب الاجابة على عدد من الأسئلة لتوضح السلوك الجنسي والمواقف، بما في ذلك مشاعرهم حول استخدام الواقي الذكري، وكذلك عزمهم على شراء الواقي الذكري، وحمله، مناقشته مع الشريك الجنسي، واستخدامه أثناء الجماع. وقبل ملأ الاستبيان،تم تعريضهم لنفحة مقرفه و كريهة جدا، فقد رش الباحثون الغرفة من تسديدة من “ASS السائل”، والذي وصف بأنه: “سائل رائحة الجدة التي تفوح منها رائحة امراضية من البكتريا ذات العتره  المشابهة التي تحمل نفس تهديدات (البراز). “وكانت الاجابات غالبهم حينها انهم يعتزمون استخدام الواقي الذكري في المستقبل.

 

الرابط الاصلي: http://www.psychologytoday.com/blog/sex-murder-and-the-meaning-life/201103/smells-safe-sex

والجدير بالذكر ان المقال عبارة عن جزء من كتاب (Sex, Murder, and the Meaning of Life)