العقل الغريزي والتسرع في الاجابة

اعداد: حيان الخياط

المضرب بدولار وخمس سنتات والكرة بخمس سنتات

طرح عالم النفس شين فردريك السؤال التالي: “لنفترض أنني قلت لك ان مجموع ثمن مضرب وكرة هو دولار وعشرة سنتات، وان ثمن المضرب يزيد على ثمن الكرة بدولار، فما هو ثمن الكرة؟”

وعلى الرغم من كون هذه المسألة لا تتطلب معرفة رياضية عالية، وليست بأصعب من المسائل التي يحلها الاطفال في المدرسة كل يوم، إلا ان خمسين في المائة من متفوقي طلبة جامعة برنستون وست وخمسين في المائة من متفوقي طلبة جامعة متشجان، كانت اجاباتهم خاطئة!

فقد كان جوابهم ان ثمن المضرب دولار، وثمن الكرة عشرة سنتات، بدلاً من الاجابة الصحيحة وهي: ان ثمن المضرب دولار وخمسة سنتات وثمن الكرة خمسة سنتات فقط.

بشكل عام، كل الناس تقريباً يميلون الى الاجابة الخاطئة اذا ما وجه اليهم هذا السؤال، وذلك لان الاجابة (واحد، وعشر سنتات)، تبدو لعقولنا حلاً طبيعياً، والامتناع عن الرد بها يتطلب منا جهداً واعياً، والرد بالإجابة الصحيحة يتطلب جهداً اكبر.

هذا، في حين ان طرح المسألة بشكل آخر سيسهل على عقولنا ادراك الخلل، والوصول الى الاجابة الصحيحة بسهولة، حيث اننا لو قلنا ان مجموع ثمن كل من المضرب والكرة هو دولار وعشرة سنتات، وإن ثمن المضرب هو دولار وخمسة سنتات، فلن تخذلنا عقولنا في التوصل الى الاجابة عن الفارق بين ثمن المضرب وثمن الكرة.

كتب هذا المقال بالاعتماد على كتاب (الذرة الاجتماعية _ مارك بوكانان).