ضعف التركيز والسلوكيات العدائية التخريبية في الطفولة حيث الاطفال الذين يعانون من صعوبات دائمة في التركيز، انجاز العمل،  الاندفاعیة, المبادرة او تكرار السلوكيات المنافية كالكذب والغش قد يكونون ممن يعانون من حالة او اكثر من حالات ضعف التركيز او السلوكيات التخريبية العدائية. هذا النوع من الاضطرابات يتضمن اضطراب السلوكيات، نقص النشاط وضعف التركيز المفرط و حالة العناد بدون تهيب او خوف من العواقب. تندرج هذه الحالات الثلاثة ضمن مجموعة واحدة وذلك يعزى للتشابه بين نسب الاعاقات والضعف على سبيل المثال الاطفال الذين يعانون من هذه الاعراض غالبا ما يواجهون صعوبات في التعاليم الاكاديمي و الافتقار الى مهارات التواصل الاجتماعي و الاندفاع في عمل الاشياء دون التفكير في العواقب (مثلا الميل للقيام بالتصرفات دون التفكير بالعواقب المحتملة) . اضافة الى ذلك ان هذه الحالات تصيب الاولاد اكثر من البنات وبفارق كبير في النسبة (بالرغم من ان بعض الابحاث تشير الى ان الفتيات المصابات بمرض اضطرابات ضعف التركيز والسلوكيات العدائية قد لا تبدوا عليهن مثل هذه الاعراض بسبب ميلهن لان يكن اكثر غفلة بدل ان يكن في حالة عدم نشاط).

ضعف التركيز والسلوكيات العدائية التخريبية في الطفولة

التنمر على الاطفال الاخرين والعنف الجسدي تجاههم احدى علامات اضطراب ضعف التركيز والسلوكيات العدائية التخريبية في الطفولة

اعراض هذه الاضطرابات تختلف حسب الاعمار و تتغير حسب تطور قدرات الاطفال كزيادة القوة البدنية والقدرات المعرفية و النضوج الجنسي. ان الاعراض السلوكية تكون عادة اقل حدة كالكذب وسرقة الاغراض من اماكن التسوق وهي تظهر في البداية عادة, بينما تظهر باقي السلوكيات الحادة كالسطو وسرقة السيارات لاحقا.

اعراض مرض اضطراب السلوك من الممكن ان تتضمن:

  • العنف، التهديد ، او ترهيب الاطفال الاخرين.
  • تكرار البدء بالخصومات البدنية.
  • استخدام الاسلحة البيضاء او الادوات الجارحة لتسبيب اذى حقيقي للناس او الممتلكات (مثل الحجار، المضارب ، الاعبوات الزجاجية المكسورة ، السكاكين و الاسلحة).
  • القسوة و العنف الجسدي تجاه الحيوانات والناس.
  • السرقة اثناء مواجهة الضحية ( سطو ، سرقة المحفظات ، السطو المسلح).
  • العنف الجسدي تجاه الاخرين في شكل اغتصاب ، اعتداء ، قتل .. الخ.
  • تحطيم الممتلكات (مثل اشعال النيران ، كسر النوافذ ، اقتحام المنازل و السيارات).
  • الكذب الدائم او اخلاف الوعود للحصول على بضاعة او سلعة او اشياء مفضلة او لتجنب الالتزامات والديون (خداع الناس).
  • البقاء خارج المنزل ليلا بالرغم من منع ذلك من قبل الوالدين (قبل عمر الثالثة عشر).
  • تكرار الهروب من المنزل او الهروب من المنزل لمدد طويلة.
  • تعاطي الكحول او المخدرات.
  • الهروب من المدرسة قبل عمر الثالثة عشر.

استنادا الى اعراض مرض السلوكيات العدائية في الدليل التشخيصي الامريكي الرابع للامراض النفسية، ثلاث او اكثر من الاعراض اعلاه يجب ان تظهر في مدة 12 شهر متتالية قبل تشخيص هذا المرض عند الطفل. بالاضافة الى ان اعراض هذا المرض عند الطفل يجب ان تتداخل مع الاداء الدراسي والعلاقات الاجتماعية لكي يتم تشخيصه.

هناك تفرعين ثانويين لاضطراب السلوك العدائي: النوع الاول خلال الطفولة والاخر عند مرحلة المراهقة . النوع الاول يحدد و يشخص عندما تظهر على الاقل حالة واحدة من اعراض هذا المرض لحد عمر 10 سنوات. اغلب الاطفال شخصوا في مرحلة الطفولة هم من الذكور والذين يملكون العنف الجسدي. هؤلاء الاطفال دائما ما ينزعجون من علاقات الاقران ولربما شخصوا باضطراب تحدي العناد (انظر ادناه) في مطلع سنوات طفولتهم.

في النوع الاخر عند مرحلة المراهقة ، لا يوجد هناك اعراض في مرحلة دون سن العاشرة. هؤلاء الاطفال اقل عرضة لابداء التصرفات العنيفة ، وعادة ما يملكون اكثر من علاقة باقرانهم . الذكور والاناث تظهر عليهم تطورات هذا النوع وبنسب متشابهة.  الافراد في هذا النوع هم اقل عرضة لامتلاك السلوكيات العدائية بصورة مستمرة او للاتجاه نحو تطوير العادات غير الاجتماعية الشخصية او غيره من السلوك الشخصي في مرحلة المراهقة.

السلوكيات العدائية شائعة ، و قد سجل عدد الاطفال المشخصين بهذا المرض زيادة فوق العادة للعقود القليلة الماضية. وبحسب الدليل التشخيصي الامريكي الرابع للامراض الاضطرابات النفسية، فإن معدلات الانتشار لمرض اضطراب السلوكيات تتراوح بين 1% و 10% للاطفال مما يمكن ان يكون مطابقا لاعراض التشخيص.

البحث يشير الى ان سلوكيات العنف ناتجة عن مزيج من العوامل الوراثية والبيئية. هذا المرض اكثر شيوعا بين الاطفال الذين يتعاطى اباءهم الكحول بصورة مفرطة ، اضطرابات المزاج (كمثل الاكتئاب والازدواجية) ، الفصام ، اضطراب نقص الاداء و فرط النشاط او السلوكيات العدائية. الاشخاص ذوو معدلات الذكاء المنخفضة و مشاكل الاداء الدماغي (التذكر ، التركيز ، التفكير المجرد، الخ) يملكون فرصة عالية في التعافي من تشخيص اضطراب السلوكيات العدائية. هذه الشروط تؤثر على الكيفية التي يصبح الاطفال قادرين على حل مشاكلهم ، الانتباه ، والتدريب على الحكم الصائب ، و الامتناع عن الاندفاع دون تفكير بعواقب الاندفاع (على المدى القصير).

التاثيرات البيئية للسلوكيات العدائية تتضمن: تفكك العائلة (مثلا التعرض لنزاعات زوجية على المدى الطويل ، ضيق الميزانية و محدودية المشاعر العاطفية ،عدم الاستقرار ، و اضطرابات في القيم العائلية) ، رفض للشريك ، وفقر للاداء المدرسي. التاثيرات البيئية للسلوكيات العدائية دائما تاتي على شكل مجموعة كاملة مترابطة من الاسباب. الاطفال ذوو الاداء السئ في المدرسة على الاكثر يرفضون من قبل زملائهم و معلميهم ، يتدنون خلف الصف ، و يظهرون احتمال اكبر للهروب من المدرسة. حدوث اي من هذه العوامل يقود الى احتمال اكبر بان مشاكل اخرى في السلوكيات سوف تتطور ايضا.

المصدر: http://www.mentalhelp.net/poc/view_doc.php?type=doc&id=506