كيف ينظر كلا من الرجال والنساء لمن يضعن مستحضرات التجميل

وجدت دراسة نفسية أجريت من قبل جامعة ستريلنج (University of Stirling) أن الرجال ينظرون الى النساء اللاتي يضعن مستحضرات التجميل بأنهن أكثر أناقة او ذوات مكانة مرموقة، بينما تعتقد النساء بأن الآخريات اللاتي يضعن مستحضرات التجميل هن أكثر تسلطاً. حيث يعتبر هذا التقرير الأول من نوعه الذي يبين كيف ينظر الرجال والنساء الى مستحضرات التجميل بشكل مختلف.
ترى الدكتورة فيكتوريا ميليفا (Viktoria Mileva) وهي زميل أبحاث مابعد الدكتوراه في جامعة ستيرلنج في دراستها الجديدة التي نشرت في مجلة بريسبشن (Perception)، أن المكياج أو مستحضرات التجميل يغيرون من تصورات الأشخاص عن سيطرة الشخصية ومن هو صاحب سلطة أكبر الأناث أم الذكور.

تقول دكتورة فيكتوريا : “يتفق كلا الجنسين على أن النساء هن أكثر جاذبية مع المكياج عندما يتعلق الأمر بالمكانة العالية وهو حقا يعتمد على من ينظر”، وتضيف: ” يعتقد الرجال بأن النساء مع المكياج هن أكثر أناقة، بينما ترى النساء أقرانهن ممن يضعن المكياج بأنهن قويات الشخصية”.
يقترح البحث بأن المكانة العالية او الشخصية القوية يمكن الحصول عليها بطريقتين. أحدهما السيطرة، أي شعورك بالسعادة عن طريق القوة أو التلاعب لجعل الناس يتبعونك. وبدلاً من ذلك يمكنك الحصول على المكانة العالية عن طريق الأناقة وذلك بأمتلاكك الصفات الأيجابية والمؤهلات التي تجعل الناس ترغب بمرافقتك.وجدت الدراسة أيضا أن النساء تحمل بعض الآراء السلبية حيال الأخريات اللاتي يضعن المكياج.
وتضيف الدكتورة ميلفيا : ” لقد أجرينا بعض الدراسات الأستقرائية لنرى لما تشعر بعض النساء بأن من يضعن المكياج هن الأكثر تسلطاً. وقد بدا الأمر بأن له صلة بالغيرة وأحتمالية التهديد، حيث أن النساء اللاتي لايضعن المكياج يشعرن بالغيرة من الاخريات نظراً لما قد يكون عليه شكلهن الجذاب مع المكياج بالنسبة للرجال. وكمثال على ذلك، في مقابل عمل وعلى الرغم من اذا كانت لجنة المقابلة مكونة من الرجال أو النساء، فأن قرارهم سيتأثر فيما اذا كانت المتقدمة أنثى وتضع المكياج. وكذلك فأن آراهم سوف تأخذ بعين الأعتبار شكلها فيما أذا كانت جذابة أو قوية شخصية أو أنيقة وربما نتيجة المقابلة أيضا ستتأثر بذلك. وعليه فأن فهم الأثار المحتملة لوضع مستحضرات التجميل لأمر مهم ليس فقط لمن تضعه ولكن للناظر أيضا.

المصدر: https://www.sciencedaily.com/releases/2016/06/160624155151.htm
ترجمة : نورس حسن