ترجمة: أحمد الجنابي

هل نَسيت إطفاء الإضاءة قبل أن تغادر الشقة؟ لا توجد مشكلة. فقط ارفع يدك والإصبع-وأصفع الهواء, سوف تشاهد الأضواء الخاص بمنزلك تنطفأ. هل تَرغب في تغيير الأغنية المفتوحة على جهاز الموسيقى في الغرفة الأخرى؟ حرّك يدك إلى اليمين وانقر من خلال الأغاني.

عُلماء الكمبيوتر في جامعة واشنطن طَوروا تكنولوجيا التعرف على الإِيمَاءاتٌ بجلبهم خطوة أقرب إلى الواقع. حيث بَين الباحثون امكانية الاستفادة من إشارات ال (Wi-Fi) حولنا للكشف عن تحركات محددة دون الحاجة إلى أجهزة الاستشعار في جسم الإنسان أو الكاميرات.
باستخدام جهاز توجيه (Wi-Fi)- أو مانَطلق عليه (router )- وعدد قليل من الأجهزة اللاسلكية في غرفة المعيشة، يمكن للمستخدمين التحكم بألكترونياتهم والأجهزة المنزلية من أي غرفة في المنزل بإيماء بسيط.

“هذا الإشارات اللاسلكية المُعاد تحديد هدفها موجودة بالفعل في طرق جديدة, ” وقال الباحث شيام غولاكوتا Shyam Gollakota ، الأستاذ المساعد في علوم الحاسوب الآلي والهندسة في جامعة واشنطن . “يمكنك فعلا استخدام اللاسلكي للتعرف على الإِيمَاءاتٌ دون الحاجة إلى نشر مزيد من أجهزة الاستشعار.”

فريق البحث في جامعة واشنطن يشمل شويتاك باتل Shwetak Patel،
وهو أستاذ مساعد في علوم وهندسة الكمبيوتر والهندسة الكهربائية ومختبرها، نَشروا نتائجهم على الإنترنت هذا الأسبوع. هذه التكنولوجيا، التي يسمونها “WiSee,” قد قُدمت إلى “المؤتمر الدولي السنوي”
التاسع عشر في الحوسبة المتنقلة والشبكات.

المفهوم مماثل لأجهزة Xbox Kinect – مُنتج تجاري انتجته مايكروسوفت لشركة إكس بوكس يستخدم الكاميرات للتمكن من تمييز الإِيمَاءاتٌ والتحكم والتعامل مع إكس بوكس دون الحاجة للَمس جهاز التحكم – لكن تكنولوجيا جامعة واشنطن أبسط وأقل تكلفة، فهيَ لا تطلب من المستخدمين أن يكونوا في نفس الغرفة مع الجهاز الذي يريدون التحكم به. وذلك لأن إشارات (Wi-Fi) يمكنها السفر من خلال الجدران وهي غير محددة بخط البصر أو قيود الصوت.
الباحثون في جامعة واشنطن بنوا جهاز استقبال “ذكي” يُصغي إلى كل الإرسالات اللاسلكية القادمة من الأجهزة في جميع أنحاء المنزل، بما في ذلك الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والحاسوب اللوحي. نموذج جهاز توجيه ال (Wi-Fi) او مانطلق عليه (router ) يمكن تكييفه وفقاً لدوره كجهاز استقبال.

عندما يتحرك شخص، يحدث تغيير طفيف في ترددات الإشارات اللاسلكية. عند تحريك اليد أو القدم سوف يجعل المستقبل (receiver) يكشف عن وجود نمط من التغييرات المعروفة باسم ظاهرة دوبلر.
هذه التغيرات في الترددات صغيرة جداً-فقط عدة هيرتز-عند مقارنتها مع إشارات ال (Wi-Fi) التي تمتلك عرض نطاق ترددي حوالي 20 ميغا هرتز وتعمل في 5 غيغا هرتز. لذلك طَور الباحثون خوارزمية للكشف عن هذه التحولات الطفيفة. التكنولوجيا أيضا تحسب الفجوات في الإشارات اللاسلكية عندما لاتقوم الأجهزة بالارسال.

التكنولوجيا هذه يمكنها تحديد تسعة إيماءات مختلفة لكامل الجسم، تتراوح بين دفع وسحب ولُكم الى كامل حركات جسم لاعب البولنغ. اختبر الباحثون هذه الإِيمَاءاتٌ مع خمسة مستخدمين في شقة بغرفتي نوم وفي مكتب. من خلال 900 من هذه الإِيمَاءاتٌ التي يؤديها هؤلاء الأشخاص، WiSee حققت دقة 94 في المائة منها.
هذه التكنولوجيا تتطلب مُستَقّبل واحد مع هوائيات متعددة. حدسياً، كل هوائي يتناغم مع تحركات مستخدم معين، كما يمكن نقل إيماءات خمسة أشخاص في وقت واحد في نفس المسكن دون الخلط بين المتلقي.

إذا اراد شخص استخدام WiSee، يجب ان يُنفذ تسلسل من الإِيمَاءاتٌ المتكررة الدقيقة للوصول إلى المُستلم (receiver). وهذا المفهوم اشبه بكلمة السر أيضا للحفاظ على أمن النظام ومنع الجار-أو الهاكر-من السيطرة على جهاز لك في المنزل.
بهذه الطريقة، المنزل الذكي يمكن أن يصبح حقيقة واقعة، مما يسمح لك بإيقاف مؤقت الفرن مع موجة بسيطة من اليد، أو تشغيل إبريق القهوة من السرير الخاص بك. ويعتزم الباحثون للنظر مستقبلاً في القدرة على التحكم في أجهزة متعددة في آن واحد. تم تمويل هذا العمل الأولي من قبل جامعة واشنطن قسم علوم الكمبيوتر والهندسة.

فيديو يتحدث حول نفس الموضوع:
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=VZ7Nz942yAY

المصدر: http://www.sciencedaily.com/releases/2013/06/130604134257.htm