خصائص التعلق المتناقض

شرحنا في المقال الاول والثاني نبذة عن نظرية التعلق التي توجد رابطا بين سلوك الفرد تجاه من يحب في بلوغه ومدى تعلقه به مع تعلقه بالشخص الذي قام بتربيته في الطفولة كالام. في المقال الثالث قدمنا نبذة عن انواع التعلق الثلاثة وفي هذا المقال سنتناول النوع الاول من انواع التعلق الا وهو التعلق المتناقض. حيث يبدي الشخص خلاف مشاعره تجاه من يحب.

الاطفال الذين هم  من ذوي التعلق المتناقض يميلون الى  ان يكونون  مشكوك فيهم  جدآ من الغرباء  الشك بالغرباء بشدة.

وتبرز لدى هولأء الاطفال مشكلة كبيرة  عند فصلهم عن الوالدين او من يقوم بتربيتهم  ولايبدو عليهم الاطمئنان او الارتياح عند عودة الام او الاب او من يقوم بالتربية ويعد محورا لتعلق الطفل. وفي بعض الحالات يرفض هؤلاء الاطفال الام بشكل سلبي  من خلال رفض التعاون  او اظهار العدوانية بشكل واضح ومباشر نحو الام .

وفقآ  لكاسيدي وبرلين (1994) الخصائص المتناقضة في التعلق غير  شائعة نسبيآ ومع ذلك فإن %7 الى 15%  من الاطفال الرضع في الولايات المتحدة  يظهرون نمط التعلق هذا. وفي اعادة النظر للأادب للتعلق المتناقض  وجد ايضآ كاسيدي وبرلين  أن الابحاث  المتعلقة بالسلوك المتناقض من التعلق غير  الامن اوجدت علاقة مع توفر الامهات بقلة في حياة الطفل . وعندما يكبر هؤلاء الاطفال  يصفهم المعلمون بكثرة الاعتماد والالتصاق .

اما البالغين :اولئك الذين لديهم نمط التعلق هذا في طفولتهم يقومون باظهار عكس مشاعرهم الحقيقية  وغالبآ ما يشعرون بالتردد  عندما يصبحون على مقربة  من الاخرين  وهذا يؤدي الى تحطم متواتر بعلاقاتهم وفي كثير من الاحيان يشعرون بالبرود والبعد في علاقاتهم .

اما هؤلاء الاشخاص يشعرون بذهول خاصة بعد انتهاء العلاقة .كاسيدي وبرلين  اعطوا وصف اخر للنمط المرضي حيث يتعلق الكبار الذين يظهرون مشاعر مخالفه لمشاعرهم الحقيقة يتمسكون بالاطفال  كامصدر للأمان (1984)

وقد وجد كاسيدي وبرلين (1984) حالة اخرى لدى ذوي التعلق المتناقض حيث يتعلق هؤلاء بالاطفال الصغار كمصدر للامن.