اختلاف أشكال المناقير عند الطيور يعتبر مثالا كلاسيكيا للتكيف التطوري، و أحد الحجج التي اعتمد عليها داروين.
و بينما للطيور المعاصرة مناقير تسمح لها بالامساك بطعامها، فإن أسلافها كانت طيورا ذات منقار و أسنان.
الآن يتم كشف النقاب عن أحافير نوع من أسلاف الطيور تطورت لتكون لها أسنان متكيفة مع نوع الغذاء الذي تعتمد عليه للعيش.

اليوم كتب علماء إحاثة صينيون و أمريكيون حول الدراسة في مجلة علم الإحاثة الفقرية. يسمى الطائر الأحفوري (Sulcavis geeorum) و تم إيجاد أحافيره في مقاطعة ليوانينغ الصينية، و يعتقد أنه عاش بين 121 و 125 مليون سنة مضت. و يعد أول نوع معروف إلى حد الآن من الطيور التي تنتمي إلى عصر الكريتاسي المبكر و لها أسنان.

يمتلك هذا الطائر أسنانا قوية مع أخاديد بسطحها الداخلي، و التي يعتقد أنها تعزز قوة الأسنان عند تقطيع عناصر غذائية صعبة التقطيع، مثل الحشرات، سرطانات البحر و القشريات.
و يعد شكل هذه الأسنان فريدا من نوعه، إذ لم يتم اكتشاف أي نوع آخر من الطيور بنفس حدة الأسنان، و نفس الحواف المسننة التي تميز أسنان طائر (Sulcavis geeorum) ..

ينتمي هذا الطائر لعائلة (enantiornithine) و هي مجموعة من الطيور التي عاشت جنبا إلى جنب مع الديناصورات، و في تلك الفترة، و عندما كانت معظم الطيور بصدد خسارة خاصية الأسنان على حساب المناقير، فإن بعض الطيور الأخرى مثل (Sulcavis geeorum) طورت أسنانها لتتكيف مع نوع معين من الغذاء يكون في العادة قاسيا.

المصدر:
http://vertpaleo.org/The-Society/SVP—Paleo-News/Society-News-and-Events/First-fossil-bird-with-teeth-specialized-for-tough.aspx