جائزة نوبل للطب لاكتشاف العلاقة بين نوع من البكتيريا وتقرحات المعدة.. اذ ربما لا يوجد اكتشاف علمي يجسد فكرة ” المجازفة رحم الإكتشاف ” كذاك الذي توصل إليه كل من الاستراليينِ J. ROBIN WARREN و BARRY J. MARSHALL و الذي حصلا عليه وباستحقاق على جائزة نوبل للطب عام 2005..! إذ لم يكن يخطر في بال أي جراح قبل ثمانيات القرن الماضي أي طريقة علاجية لتقرحات المعدة والأثنى عشري غير التداخل الجراحي فما إن يتكلم المريض عن آلام متكررة في المعدة لبضعة أشهر فائته متزامنة مع نوبات تقيئ دموي حتى تحضر في ذهن الجراح المعالج السكين الحادة الصغيرة وصالة العمليات كحل وحيد للقضاء على المعاناة المتكررة لمريضه المسكين…

الطبيبين الفائزين بالجائزة

الطبيبين الفائزين بالجائزة

– أنت تعاني من تقرحات مزمنة في المعدة ..
– والحل ؟!
– نفتح جدار البطن فوق المعدة مباشرة على شكل علامة المرسيدس ومن ثم نفتح جدار المعدة ونخيط بطانتها النازفة ثم نقص بعض الأعصاب المغذية للمعدة والمسؤولة عن افراز الحمض فيها..
– أي حل آخر ؟
– للأسف لا يوجد…
– والمضاعفات المحتملة على هكذا تدخل جراحي ؟
أوه, قائمة طويلة.. عليك أن توقع عليها كاملة قبل أن نباشر بإجراءات تحضيرك للجراحة…
ولكن على الرغم من سيطرة فكرة الحل الجراحي الوحيد لهكذا مرض شائع كانت هناك أصوات متفرقة خجولة تنطلق هنا وهناك تتحدث عن بكتيريا تدعى ( HELICOBACTER PYLORI ) أصوات تقول إن هذه البكتيريا هي السبب الرئيس لتقرحات المعدة والاثنى عشري, أصوات قابلها المجتمع الطبي ( والجراحي بشكل خاص ) بالكثير من الضحك والاستهزاء والتقليل من شأن علمية وذكاء أولئك الذين يعزون سبب مرض قديم قدم الطب لم يعرف له علاج غير ذاك الذي ينتهي بندبة كبيرة تشبه علامة المرسيدس إلى بكتيريا صغيرة قد تنتهي ببضعة مضادات حيوية ..! و بعد هكذا استهزاء أدرك صديقانا الأستراليان إن المجتمع الطبي يحتاج إلى صدمة تقنعه بكون تلك البكتيريا هي المسبب لذاك المرض فأقدما على عزل كميات كبيرة منها وشربها ونشر ما أقدما على فعلة ب ” ورقة بحث “وبالفعل أصيب كل منهما بتقرحات نازفة من النوع المتقدم فاستطاعا أن يثبتا بجرأتهما ما كان يقال سرا وعلى حياء.. اكتشاف كلفهما الكثير من الألم والمعاناة ولكنه انتهى بتغيير كبير وجذري في طريقة معالجة التقرحات النازفة عندما اقرت منظمة الصحة العالمية بأن العلاج الأول للتقرحات هو المضاد الحيوي وبضعة عقاقير مضادة للحموضة لتتحول بهذا ندبة المرسيدس الكبيرة إلى مجرد تاريخ طبي مخجل.
http://pandasthumb.org/archives/2005/10/marshall-and-wa.html