تمكن فريق من الباحثين من زراعة خلايا فطرية بشرية في الفئران
————————————-
بقلم: هيلين دودسن…
ترجمة وتصميم بوستر: بهاء محمد
تدقيق: واثق غازي عبدالنبي
—————————————–

للتغلب على عائق كبير في دراسة منشأ وتفاقم الأمراض التي تصيب البشر، قال باحثون بجامعة ييل أنهم زرعوا خلايا مناعية فطرية للإنسان في عينات من الفئران. هذه الخلايا تتكون كنتيجة لاستجابة الجهاز المناعي في الانسان للامراض. هذه الدراسة الرائدة اعادة انتاج وظيفة المناعة البشرية على مستوى لم يتم مشاهدته من قبل، ويمكن لها أن تُحسن إلى حد كبير في تطبيق المعرفة المكتسبة من دراسات الفئران على البشر. نشرت هذه الدراسة على الانترنت في التكنولوجيا الحيوية للطبيعة Natural Biotechnology.

نظام المناعة الفطرية هو خط الجسم الأول للدفاع ضد البكتيريا والفيروسات، والذي يزود جهاز المناعة المكتسب بالمعلومات الضرورية لكي يخلق خلايا تدعى بي B وتي T وظيفتها مهاجمة انواع محددة من الأمراض البكتيرية أو الفايروسية. تستخدم الفئران عادة لدراسة استجابات الجهاز المناعي البشري، ولكن حتى الآن كانت الترجمة ناقصة لأن نماذج الفئران الحالية لا تسمح بحدوث تطور فعال في خلايا جهاز المناعة الفطري البشري.

وكان فريق جامعة ييل قادر على التغلب على هذه العقبة من خلال الدمج بين أصدارات (نسخ) بشرية لأربعة سيتوكينات جينية مشفرة. السيتوكينات هي بروتينات تدعم تنمية الخلايا المناعية عندما يتم زرع نظام مناعي بشري في الفئران. هذه السيتوكينات تدعم تطور وعمل العديد من عناصر نظام المناعة الفطري.

علاوة على ذلك، لاحظ الباحثون أن الخلايا المزروعة في الفئران لغرض محاربة الأمراض البشرية كانت قادرة على محاربة الأورام السرطانية الموجودة في الفئران بطريقة مماثلة لما يحدث في اجسام البشر. ذكر مؤلفو التقرير أن الفئران أظهرت أستجابة مشابه لأستجابة الجهاز المناعي الفطري البشري والتي تعد اساسية في المحاربة المبكرة لأي غزو خارجي.

وقال الكاتب الأول انطوني رونغوفوكس (Anthony Rongvaux)، عالم أبحاث مشارك في قسم علم المناعة في كلية الطب بجامعة ييل: “لقد كان جهدا طويلا للكشف عن كل تلك الجينات البشرية في الفئران، ومن ثم زرع نظام المناعة البشري”. واضاف: “لكن في نهاية المطاف توصلنا إلى نتيجة لافتة للنظر. هذا النموذج الجديد سوف يسمح لنا بمعالجة المشاكل الهامة التي لا تزال دون إجابة حول كيف يمكن لنظام المناعة البشري أن يحارب العدوى والسرطان.”

قال رئيس الدراسة ريتشارد فلافيل: “إن نظام المناعة الفطري المزروع في الفئران قد أثبت أنه بالغ الأهمية في دراسة صحة الإنسان وعلم الأمراض، وربما يؤدي إلى تطوير علاجات جديدة لأمراض بشرية”. ريشارد فلافيل هو أستاذ علم المناعة في كلية الطب بجامعة ييل، وهو عضو في مركز السرطان بجامعة ييل، والباحث بمعهد (Howard Hughes) الطبي.

المصدر:

http://phys.org/news/2014-03-team-implants-human-innate-immune.html