ترجمة: يوسف عقيل
مراجعة: حيان الخياط
تصميم بوستر: خالد باسك
——————————-

صرح علماء الأغذية بأن القهوة قد تجني فائدة صحية, فكوب واحد من القهوة يومياً، يمنع تدهور حاسة البصر والإصابة بالعمى بسبب تلف الشبكية الناجم عن الجلوكوما، هذا بالإضافة الى الشيخوخة والسكري.

 

 

القهوة الخام تتكون في المتوسط من 1% فقط من الكافيين، لكنه يحتوي على حمض الكلوروجينيك (CLA) بنسبة 7-9 في المئة، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تمنع انتكاس الشبكية وذلك بعد تطبيقه في الفئران، وهذا وفقاً لدراسة جامعة كورنيل التي نشرت في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية في ديسمبر 2013. الشبكية هي طبقة رقيقة الأنسجة في الداخل، حيث تقع في الجدار الخلفي للعين مع الملايين من الخلايا الحساسة للضوء والخلايا العصبية الأخرى التي تلقي وتنظم المعلومات البصرية.
كما أنها واحدة من الأنسجة الأكثر نشاطا أيضياً، حيث تحتاج الى كميات عالية من الأوكسجين وتُصبح عرضة للإجهاد التأكسدي. وانّ نقص الأكسجين وإنتاج الجذور الحرة يؤدي إلى تلف الأنسجة وفقدان البصر.
في هذه الدراسة، تم علاج عين الفئران باكسيد النيتريك، حيث تتكون الاكسدة والجذور الحرة، مما يؤدي إلى انتكاس الشبكية، ولكن هذه الفئران سبق وتم حقنها بـ CLA مما تجنب أي تلف في شبكية العين.
والجدير بالذكر ان تشانغ واي. لي، أستاذ علوم الغذاء وكبير المختصين في هذه الدراسة, وحوليم جانغ، وهو طالب دراسات عليا في مختبر لي، حيث عملا مع سانغ هونغ يونغ، وهو باحث في مركز الأغذية الوظيفية من معهد كوريا الجنوبية للعلوم والتكنولوجيا. يقول لي: “أن القهوة هي المشروب الأكثر شعبية في العالم، ونحن نحاول فهم ما الفائدة التي يمكن أن نحصل عليها من هذا الشراب”. وقد أظهرت الدراسات السابقة أن القهوة أيضا تقلل من خطر بعض الأمراض المزمنة مثل الشلل (الرعاش) وسرطان البروستاتا والسكري والزهايمر والتدهور الادراكي المرتبط بالعمر.
يحاول العلماء في هذا البحث تحديد ما إذا كان شرب القهوة يسهل CLA لعبور غشاء يعرف باسم حاجز الدم في شبكية العين. ويعتقد بأن شرب القهوة يمرر CLA مباشرة في شبكية العين، وإذا استطاعت المزيد من الدراسات المستقبلية إثبات فعالية CLA، فحينها يمكن تطويره في المركبات الاصطناعية وتسليم الـ (CLA ) مع قطرات العين. قام بهذه الدراسة: المعهد الكوري للعلوم والتكنولوجيا.

المصدر:
http://www.sciencedaily.com/releases/2014/05/140502213047.htm