مرض بيكا PICA  هو التناول المتواصل لمواد مثل القذارة و غيرها والتي لاتمتلك أي قيمة غذائية. الكتاب الرسمي لسيكولوجيا الطفل السريرية يقدر أن معدلات إنتشار هذا المرض حاليا تبلغ 4-26% ضمن المجموعات السكانية ذات المؤسسات الصحية الخاصة. الإحصائيات ضمن التجمعات السكانية التي لاتمتلك مؤسسات صحية تكون على شكل دراسة الحالات الفريدة مما يجعل تقدير معدل إنتشار هذا المرض صعب.

مرض بيكا PICA

مرض بيكا PICA

كيف يتم تشخيص مرض بيكا؟

إذا تم الاشتباه أن شخصا ما يمتلك هذا المرض, فالتقييم الطبي ضروري لمعرفة فيما إذا كان هناك فقر دم, إنسداد معوي أو تسمم ناتج عن المواد المتناولة. اذا تواجدت هذه الاعراض, فإن الطبيب سيبدأ التقييم عن طريق أخذ تاريخ طبي كامل من المريض وإجراء الاختبارات الجسدية. قد يستعمل الطبيب إختبارات معينة مثل الx-ray و إختبارات الدم للتأكد من وجود الانيميا والبحث عن السموم و مواد أخرى في الدم, ويتفقد أيضا الإنسدادات التي قد تتكون في المجرى المعوي. يقوم الطبيب أيضا بتحري وجود بعض الامراض الاخرى التي قد تظهر بسبب تناول مواد ملوثة بالبكتريا وكائنات اخرى. كما أنه قد يتم مراجعة عادات الشخص الغذائية.

قبل تشخيص المريض بمرض بيكا, يقوم الطبيب بدراسة وجود أمراض أخرى مثل التخلف العقلي أو إظطرابات نمو أو مرض الوسواس القسري والتي قد تكون سببا وراء هذا السلوك الغريب. هذا النمط السلوكي يجب أن يستمر لمدة شهر على الاقل لتشخيص الشخص بمرض بيكا.

كيف يعالج هذا المرض؟

نظرا لمخاطر المضاعفات التي قد تحدث  (مثل التسمم بالرصاص) نتيجة لهذا المرض, فإن مراقبة المريض الدقيقة ضرورية خلال علاج هذا المرض. بالإضافة الى ذلك, التعاون مع فريق صحي ماهر مختص بمعالجة الحالات النفسية مثل بيكا  ضروري للعلاج المتكامل لمثل هذا النوع من الحالات.

. الكتاب الرسمي لسيكولوجيا الطفل السريرية ينصح حاليا بالأستراتيجيات السلوكية العامة من أجل علاج هذا المرض, مع تدريب المريض على التمييز بين المواد القابلة للاكل والمواد الغير مناسبة للاكل عن الطريق التعزيز الايجابي.

ماهي الامراض الاخرى التي قد ترافق بيكا؟

هناك العديد من الامراض التي قد تنتج عن الاصابة ببيكا:

  • تناول مواد معينة ,مثل شرائح التلوين, التي ربما تحتوي على الرصاص أو اي معدن مادة سامة أخرى وتناولها قد يؤدي الى التسمم وزيادة فرصة إصابة الطفل بمضاعفات مثل إعاقات التعلم و ضرر في الدماغ. تعتبر هذه المضاعفات أكثر الاعراض الجانبية المرافقة لبيكا إثارة للقلق.
  • تناول المواد الغير غذائية قد يتعارض مع تناول الطعام الصحي, والذي قد يؤدي الى إضطرابات غذائية.
  • تناول المواد الغير قابلة للهضم مثل الاحجار قد يؤدي الى الامساك وانسداد في المجرى الهضمي, كانسداد الامعاء.
  • البكتريا والطفيليات الموجودة في القذارة والاشياء الاخرى قد يؤدي الى أمراض حادة والتي قد تضر بالكلى والكبد.
  • مجموعة اضطرابات النمو التي تصيب المريض بنفس الوقت تجعل معالجة المريض صعبة

كيف يبدو مستقبل المصابين ببيكا؟

عادة ما يبدأ هذا المرض في الطفولة ويستمر لبضعة أشهر. لكن, تزداد صعولة السيطرة على هذا المرض في الأطفال المصابين بإعاقات في النمو.

هي يمكن منع بيكا؟

ليس هناك طريقة معينة لمنع ظهور هذا المرض. لكن, الاهتمام الشديد بعادات التغذية والمراقبة الشديدة للاطفال الذين غالبا ما يضعون اشياء في أفواههم قد يساعد في معالجة المرض قبل حدوث المضاعفات

المصدر: http://www.webmd.com/mental-health/mental-health-pica