اضطرابات تعاطي المخدرات

    وهي اي مادة ممكن تناولها من اجل خلق مزاج عالي او تغيير حواس المرء او خلاف ذلك تؤثر على المزاج والادراك والوعي .

ان تعاطي المخدرات ممكن ان يكون شائعاً لدى الشباب وكل شخص له انماط مختلفة في الاستخدام ( مخاطر الاكثار او من حين الى آخر او بشكل مستمر ) . وان اسباب التعاطي ( على سبيل المثال : كالتجربة او المتعة او الهروب او الانظمام مع الاقران او من خلال الحصول على وضع معين مثل الرغبة في البقاء مستيقظاً ) . حيث يستخدم لفترات طويلة او بكمية كبيرة او خلق مشاكل اجتماعية او شخصية , و يشخص اضطراب تعاطي المخدرات : الادمان او تعاطي المخدرات .

   وعند تعاطي المخدرات قد تحدث تغييرات ضارة في الخبرات الشخصية وفي سلوكهم نتيجة استخدامهم المتكرر للمادة والتي تؤثر سلباً على مسؤولياتهم في العمل \ المدرسة وفي العلاقات الاجتماعية ويمكن ان تؤدي الى زيادة الخطورة والمشاكل الشخصية او الاجتماعية الاخرى . ويعتمد الشخص في الادمان على المادة بالرغم من المشاكل الناجمة عن استمرار استخدامها . بالاضافة الى المشاكل الاجتماعية والشخصية من سوء استخدام المواد المخدرة , واذا استمر الشخص باستخدام المواد قد تؤدي ايضا الى التاثير على الاعراض المعرفية والسلوكية والجسدية .

 ظهور الاضطرابات والاعباء الناجمة عن تعاطي المخدرات لدى الشباب

  ان تعاطي المخدرات امر شائع بين الشباب والكحول هو الاكثر شيوعا لدى الشباب . وقد اجري مسح لطلاب المدارس الثانوية في استراليا والتي تتراوح اعمارهم ما بين 12 و 17 عاما فوجدوا ان 80% قد استخدموا الكحول و 14% استخدموا الحشيش وكان 19% قد استخدموا المستنشقات في وقت ما من حياتهم .

   وفي كثير من الاحيان فان الاشخاص الذين يعانون من اضطرابات تعاطي المخدرات يعانون من عدم الاعتراف او عدم طلب المساعدة لهذه المشكلة وربما لا يعزل او يحمى متعاطي المخدرات . مما يعني ان تعاطي المخدرات والاضطرابات المعتمدة هي في كثير من الاحيان قيد الاختبار والمعالجة . فعلى الرغم من هذا فان اضطرابات تعاطي المخدرات هي الاكثر شيوعا من اضطرابات الصحة العقلية التي يعاني منها الشباب . ويقدر في استراليا ان 12.7% من الاشخاص الذين تتراوح اعمارهم بين 16-24 لديهم اضطراب تعاطي المخدرات مع معدلات اعلى بين الشبان من الشابات ( حوالي 16% من الذكور و 10% من الاناث ) . وقد كان الاستخدام الضار للكحول اكثر شيوعا من اضطراب تعاطي المخدرات ( حوالي 9% ) .

   عموماً فان ما يقارب نصف الاشخاص الذين يعانون من اضطراب تعاطي المخدرات نتيجة تجربتهم الاولى لتعاطي المخدرات في سن 20 . وان اضطرابات تعاطي المخدرات لدى المراهقين الاصغر سناً هي عادة ضارة او سيئة , ويبقى الادمان اقل شيوعا حتى وقت لاحق في مرحلة المراهقة \ البلوغ المبكر .وقد تؤدي اضطرابات تعاطي المخدرات الى آثار مرضية كبيرة على المدى القصير والطويل . وقد تنشأ هذ النتائج من نوع المادة وطريقة استخدامها ( على سبيل المثال : مشاكل في الجهاز التنفسي الناجمة عن التدخين وانتشار العدوى مثل التهاب الكبد عن طريق الحقن ) ومن الاثار الفورية للسكر ( مثل جرعة زائدة وحوادث المرور والسقوط والسلوك الجنسي الخطر والعنف والعدوان ) , ومن حيث تأثير المخدرات على المدى البعيد على الجسد ( مثل تلف في الدماغ وامراض الكبد والسرطان ) وقد يسبب ادمان المخدرات اضطراب عقلي كبير .

  هناك علاقة وثيقة بين الاضطرابات الناجمة عن تعاطي المواد المخدرة والاضطرابات النفسية الاخرى واستخدام بعض المواد قد يزيد من خطر الاصابة باضطرابات معينة مع ذلك غالبا ما يكون غير واضح او اذا كانت نتيجة واحدة سببت الاخرى . وكذلك تعاطي المخدرات شائع عند الشباب وقد يتولد عن ذلك حدوث خطر او مخاطر مشتركة في اضطرابات الصحة النفسية مثل القلق والاكتئاب وانفصام الشخصية .

عوامل الخطر

  هناك العديد من العوامل التي يمكن ان تزيد من احتمال ان الشخص لديه اضطراب تعاطي المخدرات ( 9-11 ) . وهي تشمل ما يلي :

. القترنة بالفرد :

. الاستعداد الوراثي الممكن ( مثل اضطراب تعاطي المخدرات في احد من افراد العائلة ) .

. شخصياً ( على سبيل المثال : العزلة الاجتماعية وصعوبة تقبل الاوامر والسلطة ) .

. قلة مهارات التأقلم .

. مشاكل تربوية .

. الاستخدام الاول في سن مبكرة .

. دوافع شخصية قوية للاستخدام .

. التجارب المؤلمة ( على سبيل المثال : سوء معاملة الطفل ) .

. الوضع الاجتماعي والاقتصادي المنخفض .

. قلة الاقران والدعم الاجتماعي .

. التاثيرات السلبية للاقران .

. المقترنة بالاسرة :

. انماط التواصل السلبي والترابط الاسري المنخفضة .

. المراقبة الابوية او الانضباط او تقنيات ادراة الاسرة .

. العلاقات الاسرية الضعيفة .

. القدوة من الوالدين ( على سبيل المثال : رؤية انخراط الاباء في تعاطي المخدرات ) .

.المقترنة بالمجتمع المحلي :

. الصدمة من الوسط .

. سياسات التشريع وتنفيذ القانون .

. توفر المخدرات .

. قبول تعاطي المخدرات .

المصادر

1. American Psychiatric Association. Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders, 4th. Edition. (DSM-IV). 1994 1994.

2. White, V, Smith, G. Australian secondary school students’ use of tobacco, alcohol, and over-the-counter and illicit substances in 2008 Drug Strategy Branch, Australian Government Department of Health and Ageing 2009.

3. ABS. Australian Bureau of Statistics. 2007 National Survey of Mental Health and Wellbeing: Summary of Results. (Document 4326.0). 2008.

4. Reavley, NJ, Cvetkovski, S, et al. Help-seeking for substance use, anxiety and affective disorders among young people: results from the 2007 Australian National Survey of Mental Health and Wellbeing. Aust N Z J Psychiatry. 2010 Aug;44(8):729-35.

5. Kessler, RC, Berglund, P, et al. Lifetime prevalence and age-of-onset distributions of DSM-IV disorders in the National Comorbidity Survey Replication. Arch Gen Psychiatry. 2005 Jun;62(6):593-602.

6. Toumbourou, JW, Stockwell, T, et al. Interventions to reduce harm associated with adolescent substance use. Lancet. 2007 Apr 21;369(9570):1391-401.

7. Canadian Centre on Substance Abuse. Substance Abuse in Canada: Youth in Focus. Canadian Centre on Substance Abuse, Ottawa. 2007.

8. Armstrong, TD, Costello, EJ. Community studies on adolescent substance use, abuse, or dependence and psychiatric comorbidity. J Consult Clin Psychol. 2002 Dec;70(6):1224-39.

9. Hawkins, JD, Arthur, MW, et al. Preventing substance abuse.  In D. Farrington & M. Tonry (Eds.), Crime and Justice, Volume 19: Strategic Approaches to Crime Prevention. Chicago: University of Chicago Press 1995.

10. Spooner, C, Hall, W, et al. ANCD research paper 2-Structural determinants of youth drug use. Australian National Council on Drugs. 2001.

11. Frisher, M, Crome, I, et al. Predictive factors for illicit drug use among young people: a literature review. Research Development and Statistics Directorate, Home Office, United Kingdom. 2007.

http://www.headspace.org.au/what-works/research-information/substance-use