تعال وقف هنا: سأضع الفرجال (اداة لرسم الدوائر) حول جمجمتك لتخمين ذكائك, وانظر الى عينيك لأرى ان كان هناك مشاكل صحية, وسأمرر اصابعي فوق تعابير وجهك لأرى ما نوع شخصيتك, ثم سأفحص يداك لارى مستقبلك. باختصار، سأعرفُ كلَ شئ عنكَ فقط بفحص صفاتك الجسدية.

بدأ الامر في العصر الحديث بعلم فراسة الدماغ من قبل الطبيب الالماني فرانز جوزيف كال (Franz Joseph Gall) والمثير بالامر ان ما فعله كان يعتبر دراسة عصبية  متطورة في ذلك الوقت وقد كان كال من الجدد الذين يعتقدون بان الدماغ وليس القلب هو مركز التفكير لدى الانسان. ولو كان قد توقف عند هذا الحد لكان كل شئ جيدا غير انه اتجه نحو تبسيط مبدأ عمل الدماغ الى اكثر حد ممكن وفق ما امتلكه من معرفة في ذلك الوقت فآمن ان كل جزء من الدماغ له وظيفة معينة وجزء معين من السلوك. كال واخرين معه شرحوا ادمغة لاشخاص مصابين بامراض عقلية ثم اشروا مناطقا معينة على انها مواضع للتحكم بعناصر معينة من الشخصية.

 

كان ذلك مقبولا في عام 1800, غير انه فيما بعد وعند الحصول على المعرفة الكافية حول الدماغ استبدل ما يسمى بفراسة الدماغ كغيره من العلوم الزائفة بعلم الاعصاب الحديث. وهنا نلاحظ كيف ان العلم الزائف قضى فترة طويلة منذ ظهوره على فترات متباينة منذ بدء التاريخ وحتى الان وما زال كل فرع منه يدعي انه علم ناشئ وانه من يدري لعله يكون صوابا ولعل ثورة تحدث وتثبته ويتخبط دعاته بين نسبه الى العلم ام الى ما هو غير علمي ويبقون في الموضع نفسه.

وللاسف الشديد  فإن ما يعرف بفراسة الدماغ ما زال جحيا في الهند؛ ربما لان القائلين بفراسة الدماغ من البريطانيين وضحوا ان للهنود صفات تجعلهم اقوى من جميع الاعراق الاسيوية. فراسة الدماغ تخصص مركزي فيما يعرف بالسامودريكا لاكجانا (Samudrika Lakchana)، وهو احد اشكال الممارسات الطبية الخرافية القائمة على قراءة خصائص الجسد والتي ما زالت قائمة في الهند حتى يومنا هذا. انهم يؤمنون ان كل جزء من الجسد مرتبط بجزء من الدماغ، وان عدم الانتظام في الضربات برأسك سيؤدي الى خلل في الجزء المرتبط من الجسم.

وعلى مقربة من فراسة الدماغ هناك الفراسة او قراءة الوجه، الاعتقاد ان خصائص الشخصية مشتقة من تشريح الوجه، وقد كانت الفراسة يوما ما شيئا يعتد به قبل ان تتراجع لتصبح علما زائفا بعد ان وجد شيئا فشيئا انها لا منطقية تماما مع تقادم القرون. ارسطو وفيثاغورس اوضحا في وقتهما ان هناك ارتباطا بين الطباع وبين تعابير الوجه. وليس ذلك امرا كبيرا في وقتنا غير انه كان امرا رائدا في ايامهم. فلم يكن احد قد درس ذلك من قبل.

ومع تقادم القرون  وبدء تعلم الناس للترشيح، بدأ باحثون بحسن نية مثل يوهان لافاتير (Johann Lavater) والسير توماس براون (Sir Thomas Browne) بعمل ارتباطات مماثلة بين الطباع والوجه ولكن هذه المرة مع تشريح الوجه. اخرون فيما بعد صقلوا الامر اكثر واسموه الفراسة علمية الترابط. فقد اعتقدوا ان نفس الجين الذي يجعلك تغضب يسبب لك حاجبا كبيرا او تقطيبة كبيرة. اخذوا جميع التفاصيل الدقيقة. وشكل العينين الكبيرتين هل يوضح كون الشخص مخلصا ام ساذجا. وايضا شكل الوجه  وما يوضحه حتى ان اداتهم البحثية سميت بنظام ترميز عمل الوجه (Facial Action Coding System), المستخدم لتحديد قياسات الوجه ثم اخضاع النتائج لتفسير قاموس خاص بذلك ليفسرها بالمشاعر والتعابير.

من السهل ان يعتقد الشخص بالفراسة ففي احيان كثيرة نرى شخصا ونعطي ملاحظة عن شخصيته من الوهلة الاولى. هذه الفتاة غزلية. هذا يبدو شابا جيدا؛ اراهنك ان هذا محامي والى غير ذلك من الانطباعات. ولهذا السبب يمتلك الوسطاء الروحيون وقراء الطالع وفتاحي الفال اعمالا حتى الان. غير ان هذا ليس من الفراسة. ليس ايا من الصفات التي التقطتها تعتمد على تركيبة الوجه. كل ما التقطته يعتمد على التعابير الوجهية، التي توضح السلوك، درجة الثقة، اللباقة. انتة ترى ايضا تسريحة الشعر والملابس، التي تأخذ الملاحظات منها حول الخلفية الاجتماعية للشخص، مهنته، طبيعة الناس الذين يلتقي معهم، قد يكون لديهم وشوم او يرتدون حليا. مبروك لقد عرفت الكثير الان عن الاشخاص واستخرجت معلومات كثيرة  من النظرة الاولى، صار من السهل الان ان تعرف كيف يعمل الكثير من مدعي الفراسة.

مثال حي على الفراسة وقراءة الوجه كنوع من الخرافات والعلم الزائف غير المستند الى اي ادلة

بالاضافة الى ما يقولوه هؤلاء من صفات قد يستحسنها اي شخص او ما قد ينطبق على معلومات يعرفها الاشخاص اصلا عن الشخص. مثلا ما يعرفه الاشخاص عن رئيس بلد معين بأنه ظالم، ما يعرفه شخص عن فتاة تسأل عن فتاة اخرى وهي تضمر لها شرا. من الطبيعي في حالتين كهذه ان يقول العراف او المختص بالفراسة صفات تنطبق مع واقع الحدث. وبالعكس فعندما تسأله عن نفسك سيقول عنك انك ذكي، انك مررت بتجارب صعبة، انك تملك اذنا موسيقية (بالنسبة لنفسك حتى ولو لم تكن تملك اذنا موسيقية فأن ما تسمعه من موسيقى يروق لك) انت تملك ذوقا رفيعا فيما يتعلق بالنساء. والى غير ذلك مما سيعجب الشخص عندما يسمعه وسيميل الى القبول به.

ماذا عن لغة الجسد؟

لغة الجسد ام مختلف عن الفراسة وقراءة الوجه إذ ان ما يعرف بلغة الجسد يختص بقراءة التعابير لا الاجزاء الفسلجية ومع ذلك فما تتعلق بلغة الجسد منها ما للعلم رأي واثبات به ومنها ما لا يعدو عن اعتباره معرفة مرتبطة بثقافة معينة لا يمكن اعتبارها علم قائم مرتبط بجميع البشر.

كيف ستعرض العلوم الزائفة والمحتالين قراءة الوجه؟

ستعرض العلوم الزائفة والمحتالين الفراسة وقراءة الوجه بطرق متعددة اولها الربط مع الدين من خلال النصوص الدينية التي تعزز وتؤيد الفراسة وقراءة الكف او القدم او الاعين. او ستعرض بتعطيم الخرافة مع التجارب العلمية مثلا قد يستفيد شخص من مروجي العلوم الزائفة من التجارب المذكورة حول الرابط بين العدائية وهيئة الوجه من خلال ذكرها مع ما يروج له بأن العين الفلانية تحمل معاني الذكاء والانف الفلاني يحمل معاني الكسل.

خلاصة

الفراسة وقراءة الوجه خرافة كقراءة الكفين او القدمين او اي عملية ربط بين الهيئة الفسلجية للجسد مع سلوكه او تركيبته النفسية. باستثناء تلك الصفات التي يثبت العلماء وجود ارتباط جيني لها مع هورمونات معينة او خصائص فسلجية معينة بحيث يمكن ان يكون هناك ارتباطا بين صفة الوجه الفلانية او صفة الجسد الفلانية مع السلوك الفلاني او الصفة النفسية الفلانية. كما ان نسبة ما اثبته العلم من هذه الصفات لا يؤهل لاجراء قراءة لوجه اي شخص فهي حقائق متباعدة قليلة صعبة الاثبات الا بعد تجارب مكلفة مقابل نتائج قليلة الاهمية. بخلاف ما يدعيه مروجي العلوم الزائفة والعرافين من قدرات حول قراءة الوجوه والفراسة حيث يكادون ان يمتلكوا معجما من الصفات مع ربطها بالوجوه والاجساد دون اي دليل علمي.

مصدر