مواقع طبية إحذرها ، يتضمن هذا المقال مجموعة دائمة التحديث من المواقع العربية الطبية التي بلغت حدا من الشهرة وهي تنشر العلوم الزائفة والخرافات والطب البديل او تُدار من قبل اشخاص غير مختصين او تفتقر لعوامل الاثبات العلمي.

مواقع طبية إحذرها

مواقع طبية إحذرها

طبيب العرب: يروج للعلوم الزائفة والأعشاب والطب البديل والطرق الشعبية غير العلمية في العلاج.

صحة: موقع يتضمن مقالات طبية لا يُذكر في النبذة عن الموقع شيئا عن طبيعة الكادر الذي يُديره ويؤكد على أهمية سؤال الطبيب قبل الإقدام على تطبيق اي نصيحة او وصفة طبية. وهو يُصرح عن عدم ارتباطه بطبيب او مؤسسة صحية.

اسعاف: رغم أنه يقدم نصائح طبية غير انه يقدم ايضا من الهراء في الطب البديل والعلاج بالأعشاب والطرق غير المثبتة علميا للعلاج.

الطب البديل العربي: دليل جامع للخرافات والوسائل الطبية غير المثبتة.

الوراثة الطبية: موقع يحتوي على عدد كبير من المقالات حول الأمراض الوراثية يديره طبيب سعودي مختص بالجراحة وهو ليس تخصص الموقع كما ان الموقع يروج للعلاج بالرقية.

البوابة الطبية: الموقع يحمل عددا كبيرا من الاعلانات وينشر مقالات لا تعطي إنطباعا بالمهنية.  وصاحبه غير مختص بالطب.

طبيب نفساني: الموقع يحتوي على عدد كبير من المقالات العلمية وهو يُدار من قبل طبيب نفسي عربي وهو يضم هامش من المقالات الدينية والخلط بين العلاج والتشخيص النفسي وبين التفسيرات الدينية.

منتديات نفساني: تخلط بين العلم والرقية الشرعية على نطاق واسع جدا.

البرمجة اللغوية العصبية: موقع مختص بالعلم الزائف المعروف بالبرمجة اللغوية العصبية.

ويب طب: موقع يخوض في كافة المجالات الطبية وله صفحة فيسبوك ضخمة، تدير الموقع شركة خاصة ولديه كادر استشاري من الأطباء وكادر لترجمة وإعداد المقالات الطبية، للشركة فروع في فلسطين والاردن والامارات مؤخراً صار ينشر مواد غير موثوقة في التغذية لا تختلف عن وصفات محال الاعشاب مثل المقال عن فوائد الحلبة الذي يسطر فيه عدد كبير من الفوائد غير المدعمة بدراسات وغيرها عن السموم في الجسم وفائدة التمر في الصباح.

مجانين: رغم انه يحتوي على كم هائل من المقالات العلمية التي تشرح عن الحالات النفسية كما أنه يقدم الاستشارات النفسية، غير أن هناك الكثير من المقالات غير العلمية وذات المحتوى الخاطئ.

تابع قائمة المواقع الطبية الموثوقة: http://real-sciences.com/?p=6052