من خلال تناول المضادات الحيوية غير الضرورية ،وتناول الطعام معها بصورة متخمة ،فعلى الانسان ان يكتب مذكرة الموت الخاصة به ،حسب دراسة جديدة 

البكتريا الدقيقة ومسببات الامراض الاخرى تتطور على الدوام لتقاوم الادوية الجديدة التي يستخدمها الاطباء لمكافحتها .

ومع زيادة وسوء الاستخدام للمضادات الحيوية ،اصبحت العديد من الميكروبات والبكتريا مقاومة للعلاج الطبي الحديث ،مسببا ان الامراض التي كان من الممكن علاجها بسهولة بالبداية بحاجة الى ادوية اقوى وكلفة أكثر مما كانت عليه من قبل .

الاسوء من ذلك ،العديد من الامراض التي تسببها هذه البكتريا اصبحت محصنة ،مما سوف يؤدي الى ان تكون غير قابلة للعلاج ،ويزداد معدل الوفاة بسببها .

حسب دراسة جديدة 300  مليون شخص سوف يموتون قبل اوانهم سنة 2050 نتيجة مقاومة هذه البكتريا للمضادات الحيوية .

ومقاومة المضادات الحيوية اصبحت بصورة كبيرة مشكلة في السنوات الاخيرة ،لان سرعة اكتشافنا للمضادات الحيوية اصبحت بطيئة جدا بينما استخدام المضادات الحيوية ازداد .وهذه المشكلة ليست فقط متعلقة بالبكتريا ولكن كل الميكروبات التي لها القابلية على التحول وجعل ادويتنا غير فعالة .

في العقود القليلة الماضية ،بذلت خطوات كبيرة الى الامام للسيطرة على الملاريا وفيروس نقص المناعة المكتسبة ،لكن هذه الامراض خرجت مرة اخرى عن نطاق السيطرة .

التاثير التدميري لمقاومة البكتريا للمضادات الحيوية (AMR)يفرض نفسه حقا في العالم .العدوى المقاومة للمضادات الحيوية يشكو منها حاليا على الاقل 50,000 شخص كل سنة في اوربا وامريكا فقط .اما في اماكن اخرى في العالم اكثر من مئات الالاف يموتون سنويا .

د.موريا إلين الاستاذ المساعد في كلية القدس للتكنولوجيا والباحث في معهد جيرتنال الوطني للسياسات الصحية في اسرائيل  تحدث حول خطر (AMR)وماذا يمكن ان نفعل حولها ؟

“نحن نعلم بان الميكروبات تصبح اكثر مقاومة للمضادات ،والانسان هو الجزء الكبير من  المشكلة “.

حسب التقرير “الاستهلاك العالمي للمضادات الحيوية في الطب البشري ارتفع تقريبا 40%بين سنة 2000-2010 .

الين يقول :الجزء من  المشكلة في هذه ناتج في الحقيقة من ان الناس تاخذ مضادات  اكثر لمسائل معينة

واغلبها أصابات فيروسية وليست بكتيرية “.

كذلك ،أكد التقرير بان “أي استخدام للمضادات الحيوية ،من غير  اذن الطبيب او للوقاية من الامراض ،فان ذلك يسهم في تطوير مقاومة  البكتريا ،لكن الاستخدام غير الضروري المفرط والاستخدام بكثرة يجعل الامر أسوا .

ايضا الجزء الاكبر من المشكلة هو الصناعات الغذائية ، لاسيما الزراعة والدواجن حيث انها تستخدم الكثير من المضادات الحيوية في الاغذية .

الين محذرا “عندما يتم استخدام المضادات الحيوية في الاغذية     ،الميكروبات تصبح مقاومة للمضادات “

وعندما يحدث ذلك فهذه الميكروبات تستطيع التحول الى تيارات محصنة من الامراض والتي يمكن ان تكون ضارة لصحة الانسان .

إلين يقول :”استخدامنا للكثير من المضادات الحيوية ،والاستخدام الخاﻁئ لها بمعدلات مستمرة ،سوف تصبح هذه المضادات اقل كفاءة في معالجة الامراض الشائعة التي يمكن علاجها “

الين اشار ايضا الى ان المشكلة عالمية ،وليست محلية. عندما تصبح مجموعة من الامراض محصنة ضد المضادات الحيوية في امريكا الشمالية ،فانها تستطيع وسوف تنتقل بسرعة الى اجزاء اخرى من العالم .حينما تصبح البكتريا محصنة سوف تصبح مقاومة للمضادات في كل الاماكن .

الين قدم بعض النصائح للمساعدة في مكافحة المعدل السريع لمقاومة البكتريا(AMR)التي تتطور حول العالم .

“الناس يجب ان يستخدموا المضادات الحيوية فقد عندما تكون ضرورية جدا .الجرعة الزائدة من المضادات ليست جيدة لنا كمرضى ،لانها سوف تعزز مقاومة البكتريا لها “

كاشخاص يجب ان ناخذ المضادات فقط عندما نحتاجها ،ايضا المضادات لاتعمل على الفيروسات او الزكام .هي تعمل فقط عندما يكون لديك التهاب بكتيري (التهاب رئوي ،التهاب المسالك البولية ،… )فمن الخطا على الاطباء وصفها لغير ذلك ،ايضا من الخطا على المرضى المطالبة باخذها كذلك “

الشيء الاخر ان الناس تستطيع المساعدة في القضاء على هذه المشكلة عن طريق انهاء كل الحبوب الموصوفة لهم .

الين يقول “اذا اخذت فقط اثنين ،ولكن طبيبك وصف لك عشرة ،انهي العشرة كلها .لاتوقف الجرعة في الوسط ولاتشاركها “.

الين ايضا اوضح ان المشكلة ليست في حالة المرضى الذين ياخذون المضادات كلما اصابهم المرض. لكن يتم تدريب الاطباء على توفير جميع الحلول الممكنة لمساعدة المريض ،بينما ذلك يودي الى اشياء سيئة . لانهم اصبحوا جزء من التعقيدات التي تواجه العالم الان بسبب (AMR ) “ليس فقط على المرضى ان لايضغطوا على الاطباء لاعطاءهم المضاد الحيوي للامراض التي لاتتطلب ذلك .ولكن ينبغي ان ياخذ المريض دور فعال في العلاج .

في الحقيقة يجب عليك ان تسال طبيبك اذا كنت حقا بحاجة الى الادوية التي وصفها ،وناقشه حولها. لاتقبل بها بصورة عمياء. “

وبالرجوع الى الاطعمة والصناعات الدوائية ،إلين اقترح ان على الناس شراء المواد الغذائية فقط التي لم تتلقى المضادات الحيوية. وينبغي ايضا الضغط على الحكومات للحد من الكميات التي يتم استخدامها في الصناعة الغذائية .

كلاهما الدكتور إلين والتقرير تفائلا بان التغيير يمكن ان يحدث ،وانه يمكن تفادي الكارثة القادمة اذا لم يتخذ اجراء قريبا لمنع ذلك ،سواء على نطاق عالمي او ايضا فردي .

المصدر :

 www.israelnationalnews.com/News/News.aspx/204527