الشعر ينمو في جميع أجزاء جسد الإنسان، سواء كان رجل أو امرأة، من الرأس إلى القدمين، وقد يكون كثيف في بعض الأماكن في الجسم دون غيرها، ومن هذه الأماكن هي الاعضاء التناسلية. فحلاقة الشعر في تلك الأماكن أصبحت من العادات الشعبية واسعة الانتشار، فهل علينا حلق شعر العانة، أم تركه بصورته الطبيعية؟

العلوم النتحقيقة

ففي احد مقاطع الفيديو التي نشرها موقع AsapSCIENCE تحت عنوان “هل علينا حلق شعر العانة؟”، (رابط الفيديو في نهاية المقال، وموجود أيضا داخل المصدر). وضح فيه أن جسم الإنسان كان يحتوي على شعر خشن في جميع أجزاءه، وبعد العصر الجليدي بحوالي 70000-120000 فقد الإنسان الشعر في جميع أجزاء الجسد، ما عدى الإبطين والأعضاء التناسلية، حيث يعتبر النوع الوحيد من الثدييات التي تمتلك شعر خشن في العانة.

وقد وضع الباحثون العديد من الفرضيات حول الغرض التطوري من وجود شعر العانة. فيعتقد البعض أن نمو شعر العانة بعد سن البلوغ هو إشارة بصرية للشريك المحتمل، بأننا على استعداد للزواج. وفرضية أخرى هي أن شعر العانة يحمي الاعضاء التناسلية من الاحتكاك إثناء الجماع.

670px-Tell-if-You-Have-Hit-Puberty-(Boys)-Step-12-Version-2
بينما تشير فرضيات أخرى أن البشر تطور للإبقاء على الشعر من اجل إفراز الفيرمونات، والتي ترسل إلى الأقران المحتملين. ويؤيد ذلك أن المرأة تطلق فيرمونات مختلفة أثناء الإباضة، مما يدل على الخصوبة، وبذلك تصبح أكثر جاذبية بالنسبة للآخرين. وعلى الرغم من وظيفة شعر العانة المحتملة فقد وجد دراسة أجريت على أكثر من 1000 طالب أمريكي أن 96% من الإناث و87% من الذكور قاموا بحلاقة شعر العانة بشكل كلي أو جزئي.

Pheromones-Good-for-You
وعادة ما يرافق نمو شعر العانة بعد حلاقته حالات من تهيج الجلد. ففي الواقع 75% ممن يحلقون شعر العانة يشهدون حكة في الاعضاء التناسلية، و40% منهم يصابون بنوع من أنواع الطفح الجلدي. كما أن حلاقة شعر العانة تم ربطه بصورة مباشرة مع عدد من الأمراض الجنسية، بعد الاتصال الجنسي، منها السيلان والكلاميديا وHPV.

ما_سبب_حكة_الوجه
كما أن إزالة الشعر حول الاعضاء التناسلية ليس بالأمر السهل، فقد كانت حلاقة العانة السبب للإصابات الأكثر شيوعا في غرف الطوارئ الأمريكية. فمن الأفضل ترك شعر العانة بصورته الطبيعية، ولكن أن اخترت حلاقته، سواء بالشفرة أو بواسطة الشمع، عليك اخذ الاحتياطات اللازمة و الحرص على النظافة والتعقيم.

رابط الفيديو(غير مترجم): https://www.youtube.com/watch?v=46LU6AxB1go

المصدر: http://www.medicaldaily.com/pubic-hair-removal-shaving-down-there-378249