لا يتم عادةٍ حصاد الفواكه والخضروات بشكل كامل، حتى مع أفضل طرق الحصاد تنتج كمية من المحاصيل التالفة والفاسدة والتي تصبح بحكم النفايات. لا تكون الكمية قليلة في المزارع الصغير، لكنها كبيرة في المزارع الكبيرة مثل مزارع فلوريدا حيث تٌزرع الطماطم “البندورة” على مدار السنة وتنتج حوالي (396.000) طن من الطماطم الفاسدة سنوياً.

 

العلوم الحقيقة

فقد أجتمع باحثون من مدرسة داكوتا الجنوبية للمناجم وجامعتي برينستون وخليج فلوريدا (South Dakota School of Mines & Technology, Princeton University , Florida Gulf Coast University) وصنعوا خلية كهروكيميائية يمكن أن تستخدم في توليد الكهرباء من الطماطم الفاسدة.
وقال ناميتا شريسثا “Namita Shrestha” طالب دراسات عليا وأحد المشاركين في المشروع “لقد وجدنا أن الطماطم الفاسدة والتالفة التي يخلفها الحصاد، يمكن أن تكون مصدر قوي للطاقة خصوصاً أذا استخدمت في الخلايا الكهروكيميائية البايولوجية أو البكتيرية. تساعد العملية أيضا على تنقية مياه الصرف من النفايات الصلبة العالقة في الطماطم.

تمثل الطماطم الفاسدة نسبة كبيرة من النفايات في فلوريدا وتنتج عادةً غاز الميثان ما إن ترمى في مكب النفايات أو قد تكب في قنوات تصريف المياه. وعند استخدامها في توليد الكهرباء نكون قد سخرنا جزء كبير من النفايات في توليد الطاقة الكهربائية.

أما عن الكيفية التي تُولد فيها الكهرباء، فأن عملية الأكسدة التي تتسبب بها البكتريا داخل خلايا الطاقة تؤدي إلى إطلاق الإلكترونات والتي تلتقط بواسطة خلايا الوقود وتصبح مصدر لتوليد الكهرباء. وقد أثبتت الطماطم فعاليتها في إنتاج الطاقة. كما أن الليكوبين “lycopene” الطبيعي الموجود في الطماطم يعمل كوسيط للمساعدة على إنتاج الطاقة. ويقول الباحثون انه وعلى الرغم من كون النفايات تحقق مستويات منخفضة من توليد الطاقة مقارنة مع المواد الكيميائية النقية في خلايا الوقود، الا أن الطماطم الفاسدة تولد طاقة كهربائية  بشكل أفضل من المعتاد.

تمكن الخبراء في أولى تجاربهم من توليد (0.3) واط من الطاقة الكهربائية ومن كمية  (10) مليغرام من الطماطم الفاسدة، لكنهم يتطلعون الى تحسين الإنتاج من خلال المزيد من البحث والتجارب. يعتقد الخبراء أن كمية الطاقة التي يمكن أستخراجها من نفايات فلوريدا للطماطم الفاسدة سنوياً يمكن أن تسد كمية الطاقة الكهربائية المطلوبة في  مدينة ملاهي ديزني ولمدة (90) يوم.

 

المصدر: http://www.treehugger.com/clean-technology/rotten-tomatoes-could-be-new-source-electricity.html