البارافيليا (شذوذ الولع الجنسي) سلوك جنسي شاذ او حوافز تتمثل بالتخيلات او الحاجات الجنسية المكثفة التي تستمر بالعودة. الرغبات او السلوك قد يتضمن بعض الافعال الغير اعتيادية او اوضاع تعتبر بواعث او اثارة غير جنسية بواسطة الاخرين.

احيانا، البارفيليا قد تكون ضرورية للشخص الذي يمتلكها للاعمال الجنسية لكن في الحقيقة قد تكون مصدر اساسي للضيق. البارفيليا تقود لمشاكل شخصية، اجتماعية ووظيفية والشخص المصاب بالبارفيليا قد يدعى (kinky ) (غريب) او (منحرف). والسلوك المرافقة للمصاب قد تسبب نتائج جدية للقانون والمجتمع.

البارافيليا

السادية والماسوشية ميول الجنسية المصنفة ضمن البارافيليا

ماهي السلوكيات التي تعتبر بارفيليا

الافتضاحية (اللمعان) Exhibitionism

الافتضاحية تتضمن اشخاص يعرضون اعضائهم الجنسية للغرباء. والافراد الذين يعانون من هذه المشكلة يدعوون (flasher) ويشعرون بالحاجة لمفاجئة او ابهار ضحاياهم ولكن المصابين لايقومون بصنع اي ضرر للاشخاص الذين يقومون بالنظر الى اعضائهم. وتعتبر الافتضاحية من الاعمال الغير قانونية. وبالرغم من ذلك المصابين قد يقومون بالاستمناء العلني عندما يقومون بعرض انفسهم.

الفيتيشية (Fetishism)

الاشخاص الذي يعانون من هذه الحالة يشعرون بالرغبات والاثارة الجنسية مع الاشياء الغير حية كالملابس الداخلية النسائية او الملابس المطاطية من خلال لمس او لبس هذه الاشياء. الشي الغيرحي قد يحل محل النشاطات الجنسية مع الشريك او قد يندمج الشئ غير الحي مع الشريك في اثناء النشاط الجنسي عندما يصبح هذا الشئ الشريك الروحي للمصاب. في معظم الاحيان المصاب يتجنب العلاقات الحميمية. وهناك اضطراب يدعى الشبق الجزئي ويتضمن رغبة المصاب بجزء من اجزاء الجسم كالارداف ،المؤخرة ،الصدر والاقدام.

التدلاك Frotteurism

يكون تركيز المصاب بهذه الحالة على لمس او حك اعضائهم التناسلية بأجسام اشخاص غير معروفين او عنوة. في معظم حالات التدليك الذكر يحك اعضاءه الجنسية بالانثى وفي معظم الاحيان تكون في الاماكن المزدحمة وتعتبر هذه الحالة غير قانونية أيضاً.

الولع بالأطفال (البيدوفيليا) Pedophilia

الاشخاص الذين يعانون من هذه الظاهرة يمتلكون التخيل والرغبة والسلوك للتورط بنشاط جنسي غير قانوني مع الاطفال، معظم الاطفال يكونون بعمر 13 سنة او اقل. هذا السلوك يتضمن خلع ملابس الاطفال او تشجيع الاطفال على مشاهدة الاستمناء للمعتدي او ملاطفة او لمس الاعضاء الجنسية للطفل وايضا القيام بالاعتداء الجنسي قسرياً. بعض المصابين لديهم عدد محدد واشخاص معينين حيث لديهم ميول للاطفال الذين تربطهم بهم علاقة قرابة اواحفادهم او اطفالهم او المقربين منهم. المعتدين يهدوون المعتدى عليهم ويستخدمون القوة ضدهم ويحذرونهم مما سوف يحصل لهم اذا قاموا بالتكلم عن الاعتداء. الاعتداء الجنسي يعتبر اغتصاب وجناية يعقاب عليها بالسجن. (يعتبر الولع بالاطفال حالة جنسية تختلف عن المثلية الجنسية وللاطلاع التفصيلي على الامر يمكن الاطلاع على المقال: real-sciences.com/?p=5727)

الماسوشية الجنسية (المازوخية او تعذيب النفس) Masochism

الافراد الذين يمتلكون هذا الاضطراب يستخدمون الافعال والاعمال الحقيقية وليست المحاكاة ليصبحوا اذلاء او متاذين للحصول على نشواتهم الجنسية والاستمتاع بها. الماسوشيون قد يقومون باعمال من مخيلتهم مثل قطع جلودهم اوايذاء اجسادهم للحصول على هذه الشهوات او في بعض الاحيان يقومون بالبحث عن شركاء يقومون بضربهم واذلالهم واستعبادهم. التخيلات والنشاطات الماسوشية ليست غير شائعة بين البالغين. في معظم الحالات الاذلال والايذاء يكون في مخيلتهم والمشتركين بهذه العملية يعتبرون هذا السلوك كلعبة ويتجنبون الجروح والالم. ولكن هذه الافعال قد تكون قاتلة في بعض الأحيان، مثل النشاط الماسوشي الذي يتضمن الاختناق الجزئي بالشبق الذاتي (استعمال العنف للاستمتاع). مع هذا النشاط،الشخص المصاب  يستخدم الحبال، مشانق أو أكياس البلاستيك لتحفيز حالة من الاختناق ( الانقطاع في التنفس ) للوصول للنشوة الجنسية او لتعزيز الشهوة ولكن قد تحدث حالات الوفاة عند تلك النقطة.

السادية الجنسية (القسوة المفرطة الجنسية) Sadism

الافراد الذين يعانون من هذا الاضطراب لديهم مخيلة دائمية ان الاستمتاع الجنسي ياتي من الحاق الاذى نفسيا وجسديا ويتضمن ايذاء او ارهاب الشريك الجنسي. هذا الاضطراب يختلف عن العنف الجنسي العادي مثل الجنس العنيف. في بعض الحالات الساديون يستطيعون العثور على شركائهم الجنسيين لممارسة هذه الافعال. الى حد ما بعيد السادية الجنسية تضم بعض النشاطات الجنسية الغير قانونية كالاغتصاب والعنف وحتى القتل وفي هذه الحالة قتل الضحية ينتج اثارة جنسية. من المهم ملاحظة أن  الاغتصاب قد يكون تعبيرعن السادية الجنسية ، لكن الحاق الاذى لدى معظم المغتصبين ليس لغرض تحفيز الشهوة الجنسية وايضا الالام الضحية ليس لرفع درجة استمتاع المغتصب. لكن الاغتصاب بذاته يتضمن الارتباط بين الجنس وزيادة القوة ضد الضحية. الساديون يحتاجون عناية نفسية مكثفة و قد يدخلون السجن بسبب هذه الافعال.

لباس الجنس الاخر Transvestitism

يشير هذا المصطلح الى ممارسة مغايري الجنس من الرجال لبس ثياب النساء لانتاج او تعزيز شهواتهم الجنسية.  الاثارة الجنسية عادة لا تتضمن شريك حقيقي وانما يقوم المصاب بتخيل الانثى كشريك له. يقوم بعض المصابين بلبس جزء من الملابس النسائية كالملابس الداخلية والبعض الاخر يقوم بلبس ملابس نسائية بشكل كامل وايضا يقوم بلبس الشعر النسائي المستعار ويضع المكياج النسائي. خلع ولبس الملابس النسائية للفرد بحد ذاته ليس مشكلة مالم تكن ضرورية ليصبح الشخص مثار جنسيا.

اختلاس النظر ( توم مختلس النظر) Voyeurism

هذا الاضطراب يتضمن الحصول على الاثارة الجنسية من خلال النظر الى الاشخاص من غير علمهم اثناء خلع ملابسهم او قيامهم  بعلاقات حميمية مع نسائهم  وقد يقوم المصاب بالاستمناء من خلال النظر ولايبحث المصاب عن القيام باي علاقة جنسية مباشرة مع الاشخاص الذين ينظر اليهم.

مدى شيوع البارافيليا

معظم انواع البارافيليا نادرة وهي اكثر شيوعا في الرجال حوالي 20 مرة اكثر من النساء لكن هذا التفاوت في النسبة ليس واضحا. بينما بعض هذه الاضطرابات تكون عنيفة ومضرة لكن البعض منها ليس مضراً او عنيفاً. بعض انواع البارفيليا كالاعتداء على الاطفال، الافتضاحية، استراق النظر، السادية و التدلاك يعتبر جرائم جنائية. كون الشخص يمتلك ميولاً من البارفيليا لا يعني ان الشخص مصاب بمرض عقلي. بعض السلوكيات والتخيلات البارافيلية  قد تكون موجودة لكنها لاتسبب اختلال ولا تعيق النمو الصحي ولاتضر بعلاقات الفرد مع الافراد الاخرين ولا تورث جرائم جنائية. المصابين قد يستعملون هذه السلوكيات والتخيلات فقط اثناء الاستمناء او العلاقات الحميمية مع شركائهم او ازواجهم.

اسباب البارافيليا

اسباب البارافيليا غير واضحة ولكن بعض الخبراء يعتقدون انها بسبب صدمات في فترات الصبا او الاعتداء الجنسي والبعض الاخر يقترح ذلك ان الاجسام والظروف المعينة للبارافيليا  تكون مثيرة جنسيا اذا اقترنت مرارا وتكرارا مع الاستمتاع خلال النشاط الجنسي. ذوي ميول البارافيليا يجدون صعوبة ببناء علاقات جنسية مع الاخرين في معظم الحالات. ان معظم حالات البارافيليا تبدا من فترة المراهقة وتستمر الى فترة البلوغ . تختلف كثافة وحدوث التخيلات المرافقة للبارافيليا بين الافراد لكنها تقل مع تقدم العمر.

المصدر: http://www.webmd.com/sexual-conditions/guide/paraphilias-overview?page=3