الطيور تتشارك جين اللغة مع الانسان : العملية التي تتعلم بواسطتها صغار الطيور لتغني تتشارك في عدد من الصفات التي يستخدمها الصغار ليتعلموا الكلام. الباحثون الان عرفوا الجين المشترك بين الطيور والناس والذي يشكل الاساس في قدراتهم معا. الاكتشاف حدد بداية الجهد لاكتشاف الاسس الوراثية لتعلم النطق.

تعلم النطق هو صفة مميزة لعدد من الحيوانات تتضمن الانسان ، الدلافين، الحيتان والطيور. ولاستطلاع كيف تقود الوراثة هذه العملية،ركز سبستيان هاسلير من معهد ماكس بلانك للوراثة النووية في برلين و كازوهيرو وادا في المركز الطبي لجامعة ديوك وزملائهم على جين يدعى FoxP2 وطفراته الوراثية التي ترتبط بمشاكل اللغة لدى الانسان.
وفصل المساعد في الدراسة في جامعة ديوك ايرك جارفيس” في البشر المتاثرين ،الطفرة الوراثية تسبب اختلال وظيفي خاص جدا، وهؤلاء الاشخاص يمتلكون منسق حركي اعتيادي الى حد كبير لكن مع عدم قدرتهم على لفظ الكلمات بشكل صحيح او تشكيلها بجمل قواعدية صحيحة بالاضافة لذلك لديهم مشاكل في فهم اللغة المعقدة” . الفريق حلل التعبير الجيني ل FoxP2 في عدة انواع من الطيور معا المتعلمين للنطق وغير المتعلمين و التماسيح التي تعتبر اقرب كائن حي للطيور.

في الاثنين معا البشر والطيورتم التعبيرعن الجين في منطقة الدماغ كعقد قاعدية، الباحثون اعدوا تقريرا في مجلة العلوم العصبية Journal of Neuroscience . وصرح جارفيس “لقد وجدنا ان مستوى FoxP2 يتزايد في اوقات تنحصر في الفترة قبل ان تبدء الطيور بتغيير اغانيها لذلك يتفق هذا مع قاعدة السبب والنتيجة والتي فيها الجين يشتغل للسماح لدائرة تعلم الاغنية لتصبح اكثرمرونة والتي تسمح للطيور بتقليد الاصوات” . في الانواع غير المتعلمة بالمقارنة الفريق لم يلاحظ اي مستوى موقعي او اختلافي لفعالية FoxP2.
خطط الفريق المقبلة هي البحث فيما اذا هنالك اختلافات صغيرة في تسلسل FoxP2 بين الطيور التي تتعلم لتغني و تلك التي لاتقوم بالتعلم و ايضا دراسة كيف ان الطفرات للجين تؤثر على تعلم النطق. وعوامل اخرى مثل الربط بين المخ والاعصاب المحركة التي تسيطر على الصوت وايضا المساهمة لتعلم النطق. ومن المثير للاهتمام ان جارفيس لاحظ “إن اي جين قديم مثل FoxP2 يظهر انه يمتلك شيئاً ما للعمل مع تعلم النطق للانسان والطيور معا”.

http://www.scientificamerican.com/article/birds-share-language-gene/