دواء يزيد الذكاء

دواء يزيد الذكاء ؟ أمن ويعزز القدرات العقلية؟

2016/04/14 Alaa Nima 0

دواء يزيد الذكاء ؟ ماذا لو وجدت حبة دواء تتناولها تجعل منك شخصاً اذكى؟ انها مثل قصة في أفلام هوليود، لكن دراسة مراجعة منهجية اشارت الى ان البحث المستمر لعدة عقود عن “حبة الذكاء” ربما حقق بعض النجاح المنشود. حيث وجد الباحثون ان المودافينيل (modafinil) يعزز من الوظائف الإدراكية العليا في الدماغ دون ان يتسبب باي اثار جانبية حادة. مودافينيل (modafinil)، هذا الدواء يصفه الأطباء في امريكا منذ عام ١٩٩٨ لعلاج الاضطرابات المرتبطة بالنوم مثل الخدر وتوقف التنفس اثناء النوم، هذا الدواء نفسه يزيد من الانتباه كما يفعل الكافيين. كما ان هناك عدد من الدراسات التي اقترحت ان هذا الدواء ربما ……اقرأ المزيد

No Picture

الادمان المتعدد

2014/10/05 wassan.nasser 0

الادمان المتعدد – التعريف: نوع من إضطراب الادمان والذي يجعل الفرد المصاب به يستعمل على الاقل 3 أصناف مختلفة من المواد غير المميزة ولايملك نوع مفضل من العقاقير التي تؤهلها الى أن تكون مصدر للادمان وحدها. الوصف الاعتماد على مواد متعددة مدرج كإضطراب إدمان في دليل التشخيص والإحصاء للإضطرابات العقلية المنشور سنة 2000  والمعروف ايضاً ب (DMS-IV-TR). ال DMS-IV-TR هو أخر تنقيح للدليل المستخدم من قبل اخصائيي الصحة العقلية لتشخيص الاضطرابات العقلية. عندما تنطبق المواصفات على الشخص للإدمان على مجموعة من الادوية أو المواد (على الاقل ثلاث انواع مستخدمة في فترة نفس فترة ال 12 شهر) يعطى له تشخيص الاعتماد على مواد متعددة. ……اقرأ المزيد

No Picture

الإضطرابات النفسية التي يسببها الكافيين

2014/09/20 maythem.altamar 1

 الإضطرابات النفسية التي يسببها الكافيين : الكافين هو مادة بيضاء مرة بلورية الكلويد مشتقة من القهوة او الشاي، وتنتمي الى فئة مركبات تدعى الزانثينات، صيغتها الكيميائية هي 1،3،7-ثلاثي مثيل الزانثين. يصنف الكافين مع الكوكاين و الامفيتانينات بإعتباره مادة منشطة او منبهة لمنظومة الأعصاب المركزية. تعتبر القهوة المصدر الأكثر غزارة للكافين، بالرغم من تواجد الكافين في الشاي ومشروبات الكوكا كولا كذلك في وصفات الأدوية المخففة للألام. في الدليل التشخيصي الرابع للأمراض النفسية ( DSM-IV-TR)، تصنف الإضطرابات المتعلقة بالكافين تحت صنف الإضطرابات ذات الصلة بالجوهر. هذا الدليل يحدد أربع إضطرابات متعلقة بالكافين: التحسس او التسمم بالكافين وإضطرابات الأعصاب (القلق) بسبب الكافين و مشاكل ……اقرأ المزيد